أخبار العالم

المنظمة النيجيرية Light Aid Impact تفوز بجائزة الشارقة لدعم اللاجئين

الشارقة: “الخليج”

أعلنت مؤسسة القلب الكبير عن فوز مؤسسة Light Aid Impact Foundation بجائزة الشارقة الدولية لمناصرة ودعم اللاجئين في دورتها الثامنة، وذلك تقديراً لجهود المنظمة النيجيرية غير الربحية ونهجها المبتكر لتحسين حياة اللاجئين.

وخلال عامين فقط، تمكنت المؤسسة من توفير محطات الطاقة الشمسية لأكثر من 50 ألف أسرة في مخيمات اللاجئين والمناطق الريفية التي تعاني من نقص الخدمات الأساسية في جميع أنحاء القارة الأفريقية، وزودت أعضائها بالمعرفة والمهارات اللازمة كما قاموا بتطوير برامج تعليمية حول أساليب وتقنيات إعادة تدوير المواد المستهلكة وتحويلها إلى مصادر طاقة بديلة.

ومنحت الجائزة لمؤسسة “Light Aid Impact” التي أسسها الشاب النيجيري ستانلي أنيجبوجو، وتم تسجيلها رسميًا في عام 2022، وذلك تقديرًا لمبادراتها ومشاريعها الاستثنائية التي ساهمت بشكل فعال في تحسين حياة اللاجئين والنازحين. في نيجيريا وأفريقيا من خلال توفير حلول الطاقة المستدامة لمجتمعات اللاجئين والتغلب على العديد من التحديات التي يواجهونها، بما في ذلك صعوبة التخلص من 1.1 مليون طن من النفايات الإلكترونية سنويا وعدم تكرير ما يقرب من 88٪ من إجمالي النفايات، وهو ما فعله ستانلي . تم تناولها باستخدام نموذج الاقتصاد الدائري، والذي يتضمن إعادة استخدام النفايات الإلكترونية والبلاستيكية لصنع مصابيح الطاقة الشمسية المحمولة ومحطات الشحن الكهربائية، مما ساهم بشكل واضح في معالجة تحديات الوصول إلى مصادر الطاقة، لحماية البيئة من خلال تقليل النفايات وتعزيز استخدام الطاقة المتجددة. مصادر الطاقة المتجددة كحل مستدام في المجتمعات الضعيفة، بالإضافة إلى دورها في توفير الكهرباء لعدد من الدول الأفريقية حيث يعيش عدد أكبر من الناس من أصل 590 مليون نسمة بدون كهرباء.

كما قدمت شركة Light Aid Impact حلول الطاقة الشمسية للمؤسسات التعليمية والرعاية الصحية، مما أدى إلى تقليل الآثار الضارة للكيروسين بنسبة 70٪ وترك أثر إيجابي على البيئة من خلال تقليل انبعاثات الكربون.

ويعد تقديم هذه الجائزة البالغة قيمتها 500 ألف درهم لمؤسسة Light Aid Impact من بين أكثر من 527 مرشحا من 53 دولة، شهادة حية على أهمية الابتكار ودوره في تحقيق التغيير الإيجابي والتغلب على بعض أكبر التحديات التي تواجه المجتمعات الضعيفة .

التأثير الإيجابي العام

يتجاوز تأثير مؤسسة LightAid Impact Foundation مجرد توفير الطاقة النظيفة. ومن خلال مبادرة “LightAid Kids”، أنشأت المؤسسة مختبرات للابتكار وقدمت تدريبًا عمليًا مكنت من خلاله 25 ألف طالب من تحويل النفايات المعاد تدويرها إلى حلول عملية للتغلب على التحديات العالمية. بالإضافة إلى تدريب أكثر من 2000 من شباب المجتمع على تركيب وصيانة أجهزة تكنولوجيا الطاقة الشمسية.

وفي المجتمعات الضعيفة، وخاصة في مخيمات اللاجئين والنازحين في نيجيريا، مثل “كامب مكوردي”، نجحت المؤسسة من خلال مشروع “النور من أجل السلام” في تحسين نوعية حياة الناس، من خلال توفير المنتجات المصنوعة من مواد معاد تدويرها. ، بما في ذلك المصابيح التي تعمل بالطاقة الشمسية. وتمكنت من بناء 3 محطات شحن بالطاقة الشمسية، لإدخال الأمل في حياة المستفيدين، حيث ساعدت هذه الجهود في تعزيز القدرة الإنتاجية وتحسين المستويات الأمنية وتسهيل الوصول إلى الخدمات الأساسية. دور مهم وأساسي في تعزيز الأمن والحماية في المخيمات، حيث حدث تراجع في معدلات الجريمة والعنف والاعتداءات ضد النساء ليلاً في ظل غياب مصدر للإضاءة.

تحسين واقع التعليم

وحققت المؤسسة من خلال مشروعي “LightAid Plus” و”LightAid Pico” نتائج ملموسة في تحسين نظام التعليم، من خلال توفير مصابيح الطاقة الشمسية للطلاب بهدف تمكينهم من الدراسة مسائياً. الأداء الأكاديمي وزيادة حضور الطلاب في المدارس.

تغيير إيجابي

وقالت مريم الحمادي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة القلب الكبير: إن الحلول المبتكرة التي تقدمها مؤسسة Light Aid Impact Foundation تثبت أن التغيير الإيجابي يمكن أن يبدأ بتلبية الاحتياجات الإنسانية الأساسية، ومن خلال الدفاع الدولي ودعم اللاجئين في الشارقة. سنستمر في تكريم الجهود الرائدة التي تحدث تغييراً إيجابياً في حياة اللاجئين والنازحين، وهذا العام، نقدر جهود (Light Aid Impact) في تمكين آلاف الأشخاص من الحصول على فرص النمو الاقتصادي وخدمات الرعاية الصحية و تعليم.

وأضافت: “إن ما يجعل جهود LightAid Impact ملهمة واستثنائية في العمل الإنساني هو قدرتها على دمج الابتكار مع أهداف الطاقة النظيفة والاستدامة العالمية، على الرغم من أنها منظمة جديدة بدأت أنشطتها منذ عامين فقط. من خلال الاستجابة لتحدي نقص الكهرباء في القارة الأفريقية وتحويلها إلى مبادرات مستدامة، قدمت Light Ed Impact نموذجًا ملهمًا يواكب التركيز العالمي المتزايد على الطاقة النظيفة. وهذا يثبت أن المنظمة قادرة على تمكين مجتمعات اللاجئين لتحقيق الاستقلال والاكتفاء الذاتي وبناء القدرة على الصمود.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى