أخبار العالم

“بيئة أبوظبي” تتصدر مؤشر النضج الإحصائي

أبوظبي: “الخليج”
حققت هيئة البيئة أبوظبي أعلى مستوى من النضج الإحصائي خلال الدورة الخامسة لمشروع «مؤشر النضج الإحصائي» لإمارة أبوظبي لعام 2023 الذي يقيس قدرة الجهات الحكومية في الإمارة على الإنتاج والنشر . الإحصاءات وفق الأساليب والمعايير والمنهجيات المعتمدة من مركز أبوظبي للإحصاء وبنسبة وصلت إلى 0.97.98 مما يؤكد ارتفاع مستوى تصنيف (مرحلة النضج) للهيئة في مجال جودة البيانات الإحصائية.
ويقيس مؤشر النضج الإحصائي مستويات نضج الجهات الحكومية بناءً على محورين رئيسيين: درجة التزام الجهات الحكومية بالتشريعات والقوانين الأساسية التي تحكم إدارة العمل الإحصائي في إمارة أبوظبي، ومستوى تفاعلها مع البيانات. معايير الجودة والعمليات والنتائج المعتمدة وفقا لأفضل المعايير والممارسات العالمية.
ويرتكز المؤشر على محورين رئيسيين. ويحدد المحور الأول درجة التزام الجهات الحكومية بالتشريعات الإحصائية الأساسية والترتيبات المؤسسية، بينما يقيس المحور الثاني درجة الالتزام بمعايير وإجراءات الجودة الخاصة بالمركز. أربعة مجالات رئيسية لتقييم الجهات المشاركة، والتي تشمل إدارة النظام الإحصائي والمدخلات والعمليات والمخرجات، والتي تتضمن بدورها 14 معيارًا مختلفًا يتم على أساسها تقييم الجهات المشاركة.
وتساعد نتائج مؤشر النضج الإحصائي الجهات الحكومية على تحديد المجالات التي تحتاج إلى التطوير، لتحقيق أعلى مستويات الجودة والدقة في الإحصاءات الرسمية لإمارة أبوظبي.
وأعرب د. وأعربت الشيخة سالم الظاهري الأمين العام للهيئة عن اعتزازها بهذا الإنجاز الجديد الذي حققته الهيئة في مجال الاستثمار في البيانات عالية الجودة، التي يتم جمعها من خلال تنفيذ الدراسات والمشاريع العلمية والبحثية، لدعم صناع القرار و سياسات بإحصائيات وتحليلات دقيقة ومحدثة وموثوقة، تتماشى مع أعلى المعايير والممارسات الدولية، لدعم الجهود التي تبذلها دولة الإمارات العربية المتحدة وحكومة أبوظبي لتلبية متطلبات الأجندة الوطنية.
وقالت: «تدرك حكومة أبوظبي أهمية توفير أحدث البيانات والإحصاءات التي تعرض حالة البيئة بشكل علمي ودقيق، لتوجيه السياسات وصنع القرار في مجال الإدارة البيئية. »
وقال عبدالله القمزي مدير عام مركز أبوظبي للإحصاء: «قام المركز بتطوير مؤشر النضج الإحصائي ضمن استراتيجيته لتحسين جودة البيانات ودقة الإحصاءات الرسمية التي تنتجها الجهات الحكومية المعنية في القطاعات اللامركزية. نظام إدارة العمل الإحصائي في إمارة أبوظبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى