أخبار العالم

وانخفضت أسهم جي بي مورجان بنسبة 7% بعد أن خفضت توقعاتها لإيرادات الفوائد والنفقات.

انخفضت أسهم جيه بي مورجان تشيس بنسبة 7٪ يوم الثلاثاء، بعد أن أخبر رئيس البنك المحللين أن التوقعات الخاصة بصافي إيرادات الفوائد والنفقات لعام 2025 كانت متفائلة للغاية.
وأوضح دانييل بينتو، رئيس البنك، في مؤتمر مالي أن البنك يتوقع أن يقترب من تحقيق صافي دخل الفائدة المستهدف لعام 2024 والذي يبلغ حوالي 91.5 مليار دولار. ومع ذلك، فإن التقديرات الحالية لعام 2025 البالغة حوالي 90 مليار دولار هي “غير واقعية” بالنظر إلى أن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد بدأ في خفض أسعار الفائدة.
وقال بينتو: “أعتقد أن هذا الرقم سيكون أقل”، لكنه رفض تحديد قيمة محددة.
يعد صافي دخل الفوائد أحد الطرق الأساسية التي تحقق بها البنوك الأرباح. وهو يمثل الفرق بين تكلفة ودائع البنك وما يكسبه عن طريق إقراض الأموال أو استثمارها في الأوراق المالية. عندما تنخفض أسعار الفائدة، تصبح القروض والسندات الجديدة التي يشتريها البنك أقل ربحية.
ورغم أن أسعار الفائدة المنخفضة قد تساعد البنوك عن طريق إبطاء انتقال العملاء من الحسابات الجارية إلى الأدوات ذات العائد الأعلى مثل شهادات الإيداع أو صناديق أسواق المال، إلا أنها تجعل الأصول الجديدة أقل إنتاجية، مما يزيد الوضع تعقيدا.
وأضاف بينتو: “من الواضح أنه مع انخفاض أسعار الفائدة، يكون الضغط أقل على إعادة تسعير الودائع، ولكن كما تعلمون نحن حساسون للغاية تجاه الأصول. »
وفيما يتعلق بالنفقات، أشار بينتو إلى أن التقديرات المتعلقة بنفقات البنك لعام 2025 والتي تبلغ نحو 94 مليار دولار، هي أيضاً “متفائلة إلى حد ما”، وذلك بسبب تأثير التضخم المستمر والاستثمارات الجديدة التي قام بها البنك. (وكالات)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى