أخبار العالم

تسيطر دولة الإمارات العربية المتحدة على نصف سياحة الأعمال الإقليمية

دبي: “الخليج”
تكشف اتجاهات السوق ونتائج الأبحاث أنه من المتوقع أن يصل سوق الفعاليات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى 76.67 مليار دولار بحلول عام 2028. وقد تغلبت فعاليات قطاع صناعة الفعاليات على آثار جائحة كوفيد-19، واستعادت دورها الحيوي . في التحول الاقتصادي والثقافي للمنطقة. وبينما تستضيف المنطقة فعاليات عالمية كبرى مثل معرض إكسبو 2020، وسباق الفورمولا 1، وكأس العالم لكرة القدم، ومهرجان “MDL Beast”، المنصة الموسيقية الأكثر شهرة في الشرق الأوسط، والتي تثري المشهد الفني في المنطقة من خلال “عاصفة الصوت”، فإن الفعاليات ويتم تحفيز هذا القطاع من خلال النمو المتسارع في السياحة والتوظيف وتطوير البنية التحتية في المنطقة.
سيقام معرض الفعاليات السعودية في فندق ماندارين أورينتال الفيصلية بالرياض في الفترة من 11 إلى 12 سبتمبر 2024، حيث سيجتمع 4500 متخصص من قطاعات الفعاليات والترفيه وسياحة الأعمال للتواصل والتفاعل، ويضم أكثر من 100 عارض و60 متحدثًا دوليًا في 30 ندوة تفاعلية. فيما تعود النسخة المقبلة من معرض فعاليات الشرق الأوسط إلى دبي يومي 18 و19 يونيو 2025.
شهد قطاع الاجتماعات والحوافز والمؤتمرات والمعارض في منطقة الخليج نمواً كبيراً في السنوات الأخيرة، حيث تتصدر دولة الإمارات العربية المتحدة الطريق في هذا المجال، حيث تمثل 50% من سياحة الاجتماعات والحوافز والمؤتمرات والمعارض. السوق في المنطقة، وفقًا لتحليلات شركة Mordor Intelligence. وتقدر الشركة أن يصل سوق سياحة الاجتماعات والحوافز والمؤتمرات والمعارض في الإمارات إلى 5.62 مليار دولار عام 2024، بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 8.83. ٪ لتصل إلى 8.58 مليار دولار بحلول عام 2029.
ويمكن أن يعزى جزء كبير من هذا النجاح إلى الدور الحيوي الذي تلعبه دبي كمركز رائد لصناعة الفعاليات، وذلك بفضل سمعتها في مجال السياحة الراقية والبنية التحتية ذات المستوى العالمي. وخارج هذه الدائرة، نرى ظهور دول مثل قطر والمملكة العربية السعودية كلاعبين رئيسيين، حيث تشهد المملكة على وجه الخصوص طفرة في سياحة الأعمال تتزامن مع تحولها إلى اقتصاد عالمي المستوى. وتشير تقديرات موردور إلى أن قطاع صناعة الفعاليات في المملكة العربية السعودية سيشهد نموًا سنويًا مركبًا بنسبة 9.49%، من 2.38 مليار دولار في عام 2024 إلى 3.45 مليار دولار في عام 2029.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى