أخبار العالم

مهرجان الذكاء الاصطناعي والويب 3 هذا الأسبوع في دبي

دبي: “الخليج”
ينظم كامبس دبي للذكاء الاصطناعي، إحدى مبادرات مركز دبي المالي العالمي، غداً الأربعاء، النسخة الأولى من مهرجان دبي للذكاء الاصطناعي والويب 3، الذي يستمر يومي 11 و12 سبتمبر في مدينة جميرا، بمشاركة 100 دولة بهدف تعزيز مكانة دبي ودورها الريادي في مجالات الاقتصاد الرقمي العالمي والذكاء الاصطناعي
وتعكس استضافة هذا الحدث العالمي في دبي رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وتوجيهات سموه لتعزيز مكانة دبي مركزاً عالمياً. عاصمة الاقتصاد الرقمي، وتؤكد ريادتها على الساحة التقنية في المنطقة ومكانتها كمركز محوري للتكنولوجيا والابتكار وتحقق الريادة العالمية كشريك رئيسي في البحث وتبني الحلول المبتكرة التي تستفيد من التكنولوجيا. دعم جهود التنمية العالمية والمستدامة في مختلف القطاعات.
كما تسلط استضافة الحدث الضوء على جهود دبي الحثيثة للاستفادة من تقنيات الثورة الصناعية الرابعة، بما في ذلك الذكاء الاصطناعي، لدفع جهود التنمية الاقتصادية في دولة الإمارات والاستفادة من هذه الإمكانات لتحقيق الطموحات الكبيرة والأهداف الكبرى لدبي. لاقتصادها خلال المرحلة المقبلة.
جدول الأعمال الكامل
ترحب النسخة الأولى من المهرجان بأكثر من 6000 مشارك وحوالي 500 مستثمر و100 عارض من جميع أنحاء العالم، ويحضرهم نخبة من أبرز صناع القرار وقادة الصناعة والمبتكرين من جميع أنحاء العالم، لاستكشاف الإمكانات التجارية الذكاء الاصطناعي وسبل توسيع نطاقه والاستفادة منه لدعم جهود التنمية المستدامة. ويسعى المهرجان، في سياقه الاقتصادي على وجه الخصوص، إلى استقطاب أكثر من 30 ألف مشارك كل عام خلال دوراته المقبلة.
وقد تم تطوير جدول أعمال المهرجان ليشمل سلسلة من “حوارات تكنولوجيا المستقبل”، يحضرها عدد من كبار المسؤولين التنفيذيين في مجال التكنولوجيا والمستثمرين والمنظمين. وتتمحور المواضيع الرئيسية للمهرجان حول تعزيز الاقتصادات الرقمية وتشجيع الابتكار، فيما تركز الجلسات الرئيسية على دور الذكاء الاصطناعي في تشكيل المشهد الاقتصادي العالمي. مستقبل الذكاء الاصطناعي التوليدي؛ اتجاهات التمويل؛ فوائد الذكاء الاصطناعي للقطاعين العام والخاص.
20 وحيد القرن
وسيضم المهرجان ممثلين عن أكثر من 20 شركة عالمية تبلغ قيمتها مليار دولار (يونيكورن)، بما في ذلك Builder.ai، وCohesity، وCerebras Systems، وInnoviser، وSambanova Systems. بالإضافة إلى ممثلين عن 20 وزارة وهيئة حكومية و20 شركة عالمية مرموقة و20 شركة كبرى لرأس المال الاستثماري.
وقال عيسى كاظم، محافظ مركز دبي المالي العالمي: «تدرك دبي دور الابتكار في تعزيز مكانتها كأحد مراكز التكنولوجيا الرائدة في العالم. ويكشف المهرجان كيف أصبحت هذه التكنولوجيا عاملا مهما في إصلاح الخدمات التقليدية. كما يؤكد المهرجان على دور مركز دبي المالي العالمي ومجمع الجامعات في جعل دبي قوة رائدة في تسريع التبني العالمي لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.
تعزيز بصمة دبي
وقال عارف أميري، الرئيس التنفيذي لسلطة مركز دبي المالي العالمي: «يعد مهرجان دبي للذكاء الاصطناعي والويب 3 المبادرة الثانية التي يقودها مركز دبي المالي العالمي في إطار تعزيز بصمة دبي العالمية في مجال الذكاء الاصطناعي يسلط الضوء على ريادة المركز في هذا المجال. ويوضح الاهتمام القوي الذي ولّده كل من مهرجان دبي للذكاء الاصطناعي وويب 3 وكامبس دبي للذكاء الاصطناعي كيف يتجه اهتمام مجتمع الذكاء الاصطناعي إلى دبي كوجهة عالمية رائدة في إرساء معايير الابتكار في هذا القطاع سريع التطور لزيادة مستويات الأداء. وخلق بيئات عمل مبتكرة.
وشهدت حوارات تكنولوجيا المستقبل توقيع اتفاقيات تعاون مع مهرجان دبي للذكاء الاصطناعي والويب 3 من قبل قادة الصناعة، أكدوا التزامهم بإحداث تأثير ملموس، ومن بينهم: شركة الفردان للصرافة، وغرف دبي، وشركة حولون، وإتش بي.
كما ستتضمن أجندة المهرجان «كأس العالم لتكنولوجيا المستقبل» الذي يهدف إلى عرض حلول الذكاء الاصطناعي الرائدة وتعزيز مكانة دبي كمركز جديد للجيل القادم من التطور التكنولوجي.
كأس العالم
كأس العالم لتكنولوجيا المستقبل هي مسابقة مخصصة للشركات الناشئة، يستضيفها مجمع دبي للذكاء الاصطناعي وينظمها مهرجان دبي للذكاء الاصطناعي وويب 3 وتريسكون.
وشهدت نتائج التصفيات الأولية للمسابقة، التي جرت خلال لقاءات «حوارات تكنولوجيا المستقبل»، وصول «Moment» و«Nettle S». R. أو.” Orbi AL تم اختيارها ضمن قائمة أفضل ثلاث شركات ناشئة أكدت مشاركتها في نهائيات “كأس العالم لتكنولوجيا المستقبل”، ثم جاءت Nash Fintech X وWeplata وSecure Blink في المركز الثاني.
بالإضافة إلى عرض أفكارها على مجموعة عالمية من المستثمرين، ستحصل الشركة الفائزة في مسابقة الشركات الناشئة على الدعم في الحصول على ترخيص من حرم دبي للذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى النصائح والإرشادات من خبراء الصناعة، وتسليط الضوء على العلامة التجارية عالميًا و بين اللاعبين في الصناعة، بالإضافة إلى تحسين عملية النجاح من خلال الشراكات الاستراتيجية.
وإلى جانب «معسكرات دبي للذكاء الاصطناعي»، يعد «مهرجان دبي للذكاء الاصطناعي والويب 3» المبادرة الثانية التي يقودها مركز دبي المالي العالمي ضمن خطة دبي السنوية لتسريع تبني استخدامات الذكاء الاصطناعي (DUB .AI) والتي تم إطلاقها مؤخرًا بهدف تسريع اعتماد الذكاء الاصطناعي في جميع القطاعات الحيوية ذات الصلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى