أخبار العالم

مع بدء مناورات ضخمة بوتين يحذر الولايات المتحدة من “سباق التسلح”

موسكو (رويترز)
حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، الولايات المتحدة من محاولة التفوق على موسكو في مجال الأسلحة في آسيا، بينما تشرع موسكو في أكبر مناورات بحرية في حقبة ما بعد الاتحاد السوفيتي، والتي تشارك فيها الصين أيضًا.
وقال بوتين إن روسيا يجب أن تستعد لأي تطورات واتهم واشنطن بإثارة سباق تسلح.
وذكر على وجه التحديد أن الولايات المتحدة تستعد لنشر صواريخ قصيرة ومتوسطة المدى في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.
وقال بوتين إن مناورات “المحيط-2024” هي أكبر مناورات بحرية منذ 30 عاما، وستشارك فيها طائرات نقل عسكرية بعيدة المدى إلى جانب السفن.
جاء ذلك خلال مشاركة بوتين في بداية المرحلة النشطة من المناورات عبر الفيديو، حيث ذهب القائد الأعلى للقوات المسلحة الروسية بوتين إلى القول إن المناورات ستجرى بشكل متزامن في مياه “المحيط الهادئ”، المحيط المتجمد الشمالي والبحر الأبيض المتوسط ​​وبحر قزوين وبحر البلطيق” وأن السفن الحربية لن تشارك. لن تشارك فقط طائرات النقل والطائرات الحربية بعيدة المدى.
وأشار الرئيس إلى أن السفن والطائرات التابعة للجيش الصيني ستشارك أيضًا في “أوشن-2024” وسيعمل ممثلو 15 دولة مدعوة كمراقبين في هذه المناورات.
وشدد بوتين على أن الولايات المتحدة وحلفائها يعلنون صراحة عزمهم نشر صواريخ متوسطة وقصيرة المدى في ما يسمونها “المناطق الأمامية في الجزء الغربي من المحيط الهادئ، وكذلك في بعض الدول الآسيوية”.
وحذر الرئيس الروسي من أن منطقة المحيط الهادئ هي أيضًا منطقة انتشار ذات أولوية وأن القوات المسلحة الأمريكية تقوم بالفعل بعمليات نقل ونشر أنظمة صاروخية واعدة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.
وشدد بوتين على أن روسيا ستواصل تعزيز قواتها البحرية، بما في ذلك مكونها النووي الاستراتيجي، ووعد بالحفاظ على الاستقرار الاستراتيجي وتوازن القوى في العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى