أخبار العالم

روسيا والصين تطلقان مناورات عسكرية في بحر اليابان

موسكو (أ ف ب)
أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أن القوات البحرية الروسية والصينية بدأت، الثلاثاء، مناورات عسكرية في شمال بحر اليابان لتعزيز حماية “النشاط الاقتصادي” في المنطقة.
ولم تذكر روسيا عدد سفنها الموجودة في بحر اليابان، لكنها قالت إن أربع سفن حربية وسفينة إمداد صينية كانت هناك.
وقالت الوزارة على تليغرام إن التدريبات مع بكين تركز على “الدفاع عن الطرق البحرية ومناطق النشاط الاقتصادي البحري”.
وتنتشر السفن في خليج بيتر العظيم بالقرب من فلاديفوستوك في أقصى شرق روسيا، بحسب موسكو.
أعلنت الصين، الاثنين، أنها ستجري مناورات عسكرية مشتركة مع روسيا هذا الشهر حول بحر اليابان وبحر أوخوتسك قبالة الساحل الروسي.
وأوضحت وزارة الدفاع الروسية أن هذه المناورات تأتي ضمن مناورات “المحيط-2024” الاستراتيجية التي تنظمها روسيا حتى 16 سبتمبر/أيلول المقبل في المحيطين الهادئ والأطلسي، وكذلك في البحر الأبيض المتوسط ​​وبحر قزوين والبلطيق. .
وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيتابع التدريبات من موسكو ويلقي “خطابًا افتتاحيًا”.
وتم حشد إجمالي 400 سفينة روسية و120 طائرة ومروحية و90 ألف فرد للمشاركة في مناورات “المحيط-2024” التي تشكل أحد أهم المناورات هذا العام، بحسب الوزارة الروسية.
وأضافت أن مناورات “المحيط-2024” من المفترض أن تقوم باختبار جاهزية القوات واستخدام أسلحة عالية الدقة وتوسيع إطار التعاون مع القوات البحرية للدول الشريكة.
وقالت وزارة الدفاع اليابانية، اليوم الاثنين، إنها رصدت خمس سفن بحرية صينية متجهة نحو روسيا في بحر اليابان نهاية الأسبوع الماضي.
وأضافت أنها “تتجه شمال شرق البلاد عبر مضيق تسوشيما باتجاه بحر اليابان” يومي السبت والأحد.
ويربط مضيق تسوشيما، الواقع بين كوريا الجنوبية واليابان، بين بحر الصين الجنوبي وبحر اليابان. ولا تقع في المياه الإقليمية اليابانية.
وفي أوائل سبتمبر/أيلول، أعربت اليابان عن قلقها العميق واحتجاجاتها بعد دخول سفينة حربية صينية مياهها الإقليمية قرب سواحل جزرها الجنوبية، بعد أيام من اتهام بكين بإرسال طائرة عسكرية في مجالها الجوي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى