أخبار العالم

خالد بن محمد بن زايد: الشراكة الاقتصادية الشاملة بين الإمارات والهند تعزز التنمية الشاملة

أبوظبي – الخليج

شهد سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي جانباً من فعاليات منتدى الأعمال الإماراتي الهندي الذي عقد في مومباي بتنظيم وزارة الاقتصاد وسفارة الدولة في نيودلهي. وذلك بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة الهندية ضمن زيارة سمو الممثل الرسمي لجمهورية الهند الصديقة.

وينظم منتدى الأعمال الإماراتي الهندي فعالياته تحت شعار “ما بعد اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة: الابتكار والاقتصادات الجاهزة للمستقبل” ويبحث مجموعة من القطاعات ذات الاهتمام المشترك مع التركيز على قطاع الصحة والتكنولوجيا الحيوية والطاقات المتجددة. والاستدامة والذكاء الاصطناعي والخدمات اللوجستية وسلاسل التوريد والتكنولوجيا الزراعية وغيرها.

صورة

تعزيز التعاون

وأكد سموه خلال المنتدى أهمية اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين الإمارات والهند في تعزيز وتيرة التنمية الاقتصادية الشاملة، مؤكداً حرص الإمارات على مواصلة تطوير علاقاتها الاقتصادية مع الهند وتعزيز التجارة الخارجية وتسهيل الوصول إلى الهند. . الأسواق الكبيرة، من خلال اعتماد نظام الدعم الاقتصادي للشركات والاستثمارات.

وأكد سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، أهمية اتفاقية الشراكة لتعزيز التعاون بين البلدين في مختلف القطاعات الحيوية، والتي تعكس تطلعات قيادتي البلدين لدعم التعاون الاستراتيجي والدفع بعملية التنمية المستدامة. تطوير. التنمية الاقتصادية بين البلدين.

كما شهد سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، تبادل عدد من اتفاقيات التعاون الاستراتيجي، وإطلاق مبادرات جديدة تهدف إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية المتينة بين البلدين الصديقين.

اتفاقيات التعاون

وعلى هامش المنتدى قدمت G42 شرحاً مفصلاً عن لغة “Nanda” التي تعتبر نموذجاً لغوياً رئيسياً للغة الهندية قدمته الشركة، وذلك بهدف تعزيز تبني الحلول والوسائل التكنولوجية المتقدمة لخدمة الشركة، ودعم عملية تطوير نظام الذكاء الاصطناعي في الهند.

وتضمنت الصفقات المعلنة اتفاقية تعاون بين مجموعة اللولو، سلسلة متاجر التجزئة التي تتخذ من أبوظبي مقراً لها، وهيئة تنمية صادرات المنتجات الزراعية والأغذية المصنعة في الهند. بهدف استيراد المنتجات الزراعية العضوية من الهند إلى أسواق الإمارات.

صورة
1

وفي السياق نفسه، وقعت مجموعة موانئ أبوظبي اتفاقية تعاون مع وزارة الموانئ والشحن والممرات المائية الهندية. بهدف تطوير ممرات تجارية افتراضية لتقليل تكاليف وأوقات إجراءات التجارة والاستثمار.

كما وقعت شركة الموارد الدولية القابضة – IRH، الشركة الإماراتية المتخصصة في استخراج الموارد الطبيعية، اتفاقية تعاون استراتيجي مع شركة أويل إنديا المحدودة لاستكشاف فرص الاستثمار في قطاع الاستكشاف والتعدين.

وقعت شركة جلوبال جيت تكنيك الإماراتية المتخصصة في صيانة الطيران، اتفاقيات تعاون مع شركة إنترجلوبال لخدمات الطيران، وشركة طيران الهند، وشركة أكاسا للطيران. وتهدف هذه الاتفاقيات إلى تقديم خدمات صيانة الطيران لأساطيل هذه الشركات في مطارات الدولة.

كما وقعت غرفة تجارة وصناعة أبوظبي اتفاقية تعاون مع اتحاد الصناعات الهندية لتعزيز فرص استثمار القطاع الخاص في الإمارات والهند، من خلال تبادل المعرفة والمعلومات المتعلقة بالتنمية الاقتصادية بهدف دعم التعاون التجاري. وزيادة فرص النمو الاقتصادي والصناعي. كما تهدف الاتفاقية إلى توسيع نطاق المبادرة الاستراتيجية التي أطلقتها غرفة تجارة وصناعة أبوظبي “بوابة الأعمال إلى العالم” بهدف توسيع شبكة علاقاتها التجارية الدولية.

أبرمت شركة “روريكس القابضة”، وهي شركة عالمية متخصصة في مجالات الخدمات المالية وتسهيل التجارة، اتفاقية تعاون مع شركة الخدمات اللوجستية الهندية “أداني بورتس” وشركة المنطقة الاقتصادية الخاصة المحدودة. بهدف استخدام أحدث التقنيات لتطوير البنية التحتية في الهند. كما وقعت شركة روريكس القابضة اتفاقية أخرى مع جمعية تجار السبائك والمجوهرات الهندية، لتسهيل الحركة التجارية للمعادن الثمينة عبر حدود البلدين.

منتدى الأعمال الإماراتي الهندي

ويترأس وفد الدولة المشارك في منتدى الأعمال الإماراتي الهندي معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير دولة للتجارة الخارجية؛ كما يضم الوفد رؤساء ومديري عدد من الشركات والمؤسسات الإماراتية من القطاعين العام والخاص.

وبهذه المناسبة، قال الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي: «يمثل منتدى الأعمال الإماراتي الهندي منصة مهمة لقادة الأعمال من الجانبين للالتقاء والتشاور واستكشاف الفرص لتحقيق المصالح المشتركة وتطوير الشراكات التي تدعم أهداف التنمية الاقتصادية. النمو والتنويع.

وأضاف: «يستفيد المنتدى من الطفرة التجارية والاستثمارية بين الإمارات والهند بموجب اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة، حيث واصلت التجارة النفطية البينية غير النفطية نموها، مسجلة 28.2 مليار دولار في النصف الأول من عام 2024». بزيادة قدرها 9.8% مقارنة بنفس الفترة من عام 2023، على الرغم من تباطؤ نمو التجارة العالمية خلال نفس الفترة.

جدير بالذكر أن اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين دولة الإمارات والهند، والتي دخلت حيز التنفيذ في مايو 2022، تعد الأولى من نوعها التي تبرمها دولة الإمارات ضمن برنامج الاتفاقيات الاقتصادية العالمية. وبهدف تسهيل انسياب الصادرات من الإمارات إلى الأسواق الهندية، تضمنت الاتفاقية إلغاء أو تخفيض الرسوم الجمركية على بعض السلع والمنتجات، بالإضافة إلى إزالة العوائق أمام حركة التجارة عبر الحدود، لتسهيل وصولها. الشركات الإماراتية إلى الأسواق الهندية. الأسواق المحلية في الهند، والاستفادة من فرص الاستثمار في المشتريات الحكومية الهندية.

ويعد منتدى الأعمال الإماراتي الهندي منصة اتصال مباشرة بين الشركات والمؤسسات الاقتصادية ومقدمي الخدمات في دولة الإمارات ونظرائهم في جمهورية الهند، مما يساعد على تسهيل إجراءات استكشاف فرص التعاون المشترك بين القطاعين العام والخاص في البلدين الصديقين. بلدان.

صورة
1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى