أخبار العالم

صحة أبوظبي: الفحص الجيني سيكون جزءاً أساسياً من فحوصات ما قبل الزواج اعتباراً من الأول من أكتوبر

ابوظبي – وام

أعلنت دائرة الصحة في أبوظبي، إدراج الفحص الجيني ليصبح جزءاً أساسياً من برنامج فحص ما قبل الزواج للمواطنين المقبلين على الزواج في الإمارة، اعتباراً من الأول من أكتوبر من العام المقبل، بهدف تمكين أفراد المجتمع من إجراء فحص ما قبل الزواج. أفضل الخيارات الصحية لأنفسهم ولأسرهم، وبمنهج يضع علوم الجينوم في خدمتهم.

نجاح المرحلة التجريبية

ويأتي هذا التسجيل بعد المرحلة التجريبية الناجحة التي تم إطلاقها في عام 2022 بالتعاون مع مركز أبوظبي للصحة العامة، والتي حصل خلالها أكثر من 800 زوج على الدعم اللازم وخضعوا للاختبارات الجينية في أبوظبي لتمكينهم من اتخاذ قرارات مستنيرة. على صحة أسرهم في المستقبل.

وأظهرت بيانات البرنامج أن 86% من الأزواج نجحوا في التحقق من التوافق الجيني، بينما احتاج 14% منهم فقط إلى تدخل إضافي ووضع خطة مناسبة لبدء حياتهم الأسرية بناءً على نتائجهم الجينية.

يغطي الاختبار الجيني 570 جينًا لأكثر من 840 حالة طبية ويحسن القدرة على اكتشاف المخاطر الجينية أو الأمراض الوراثية المحتملة. إنها واحدة من أهم التدابير الوقائية عند التخطيط لتكوين أسرة.

يتضمن الاختبار الجيني التشاور مع أخصائي الرعاية الصحية والمستشارين الوراثيين، وهو أمر ضروري لتحقيق فهم شامل للمخاطر المحتملة وخيارات العلاج المتاحة.

22 مركزا

الطفرات الجينية الأكثر شيوعًا بين الأزواج يمكن أن تعرض الأطفال لخطر فقدان البصر والسمع، وتجلط الدم، وتوقف النمو، وفشل الأعضاء، وعدم التوازن الهرموني، ونوبات شديدة من المرض، وما إلى ذلك.

وقالت الدائرة إن خدمات الفحص الجيني واستشارات ما قبل الزواج متوفرة في 22 مركزاً للرعاية الصحية الأولية في مناطق أبوظبي والظفرة والعين، حيث يقوم المقبلون على الزواج بإجراء الاختبارات الجينية كجزء من فحوصات ما قبل الزواج. للكشف عن الطفرات المشتركة بين الطرفين والتي يمكن أن ينقلوها إلى أطفالهم في المستقبل والتي يمكن أن تسبب أمراض يمكن الوقاية منها.

ونظراً لأهمية التوافق الوراثي في ​​حماية صحة وعافية الأجيال القادمة، توصي دائرة الصحة أبوظبي جميع الراغبين في الزواج في المستقبل القريب بأهمية إجراء الفحوصات، مع مراعاة أن تكون المدة اللازمة لإصدار وتستغرق نتائج الفحص الجيني في إطار فحص ما قبل الزواج 14 يوما، مما يضمن الحصول على النتائج في الوقت المحدد واتخاذ قرارات مستنيرة في وقت مبكر بشأن مستقبلهم ومستقبل أسرهم… الفحص الجيني متاح لجميع المواطنين. إمارة أبوظبي.

حفاظاً على صحة المقبلين على الزواج

وقال الدكتور أحمد الخزرجي مدير عام مركز أبوظبي للصحة العامة بالإنابة إن برنامج فحص ما قبل الزواج يلعب دوراً مهماً في حماية صحة المقبلين على الزواج من خلال الكشف عن أمراض الدم الوراثية والأمراض المعدية وتقديم النصائح المناسبة. انطلاقاً من التزام المركز بالحفاظ على سلامة وحماية أفراد المجتمع، اليوم، مع قيام دائرة الصحة أبوظبي بإدراج الفحص الجيني ضمن برنامج فحص ما قبل الزواج، سنتقدم للاستفادة من علم الجينوم من خلال توفيره لأفراد المجتمع. المعلومات والنصائح التي ستمكنهم من اتخاذ قرارات مستنيرة من أجل مستقبل أكثر صحة لأنفسهم ولأسرهم، مما يساعد على حماية الأجيال القادمة.

أبوظبي هي وجهة عالمية رائدة في مجال الرعاية الصحية

من جانبها، قالت الدكتورة أسماء إبراهيم المناعي، المدير التنفيذي لمركز الأبحاث والابتكار في دائرة الصحة أبوظبي، إن إدراج الفحص الجيني ضمن برنامج فحص ما قبل الزواج يمثل خطوة طموحة ومهمة في أبوظبي، والتي يستمر. لتعزيز مكانتها كوجهة عالمية رائدة للرعاية الصحية وضمان تسخير إمكانات علوم الجينوم وأحدث التقنيات المتاحة للإمارة لتحسين القدرة على اتخاذ قرارات مستنيرة وتأسيس أسرة صحية. تساعد الاختبارات الجينية أيضًا في الحفاظ على الصحة والرفاهية. رفاهية أفراد المجتمع وضمان مستقبل أكثر صحة للأجيال القادمة، حيث يساعد على منع انتقال الأمراض الوراثية إلى الأطفال ويحسن القدرة على التدخل المبكر في المراحل المختلفة، بما في ذلك التشخيص والاستشارة الوراثية الشخصية وتطوير حلول الطب الإنجابي للأزواج.

وأضاف المناعي أنه في ظل هذه المبادرات المبتكرة تواصل أبوظبي إرساء معايير عالمية في الرعاية الصحية الوقائية والانتقال من نظام الرعاية الصحية القائم على الاستجابة للمرض بعد ظهور مفهوم الرعاية الصحية المبني على التخطيط الشامل والرعاية الواعية. صناعة القرار.

تواصل دائرة الصحة في أبوظبي الاستفادة من البنية التحتية المتطورة ونظام الرعاية الصحية المتقدم لتسخير إمكانات برنامج الجينوم الإماراتي، وترجمة البيانات الجينية المتقدمة التي يقدمها للتنبؤ بالحالة الصحية للأفراد والمقبلين على الزواج، ومواصلة تحسين الخدمات الصحية المقدمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى