أخبار العالم

الأحواض الجافة تبرم اتفاقية لشراء أكبر رافعة عائمة في المنطقة

دبي: “الخليج”
أعلنت الأحواض الجافة العالمية أنها أبرمت اتفاقية مع شركة شنغهاي شينهوا للصناعات الثقيلة المحدودة. لتزويدها بالجيل الجديد من الرافعة العائمة “شيرليج” ذات القدرة على رفع حمولات ثقيلة تصل إلى 5000 طن، وذلك لتلبية الطلب المتزايد. الطلب على المشاريع البحرية الكبرى.
وتم توقيع الاتفاقية في دبي، بحضور سلطان أحمد بن سليم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية، والكابتن رادو أنتولوفيتش، الرئيس التنفيذي للأحواض الجافة العالمية، ويو رويكاي، رئيس مجلس إدارة شركة شنغهاي شينهوا للصناعات الثقيلة. . المحدودة، وأعضاء الإدارة العليا في الشركتين.
تلبية الاحتياجات البحرية
ومن المتوقع أن تستمر مرحلة التصميم والبناء والاختبار والتشغيل للرافعة حوالي 24 شهرًا، وسيتم الانتهاء منها في الربع الثاني من عام 2026.
وتتكون الرافعة الجديدة من دعامات رأسية ذات هيكل هرمي وعمودين مترابطين مثبتين بدعامات ثقيلة على دعامة، وستساعد، بمجرد تشغيلها، على تحسين قدرات الأحواض الجافة العالمية على رفع الأحمال الثقيلة، مما يمكنها بالتالي من تلبية الاحتياجات المتزايدة في المشاريع واسعة النطاق، مثل المنصات البحرية لمحولات التيار ذات الجهد العالي، والأقسام العلوية من سفن التخزين والتفريغ العائمة.
سيستفيد هذا الاستثمار الجديد الأحواض الجافة الدولية من خبرتها الواسعة المتجسدة في التنفيذ الناجح لمشاريع مهمة مثل تحويل سفينة الغاز الطبيعي المسال “تانجو”، ووحدة التخزين والتفريغ العائمة “إكساليبور” ومشروع الخدمة الممتد الجاري تنفيذه على نورفولك فانجارد. . منصات طاقة الرياح البحرية في المملكة المتحدة.
وتتميز الرافعة الجديدة بهيكلها الهرمي الذي يبلغ طوله 160 مترًا، والذي يمكنه رفع حمولات ثقيلة تصل إلى 5000 طن إلى مستوى 120 مترًا فوق سطح الماء. بالإضافة إلى ذراع متحرك يصل وزنه إلى 600 طن، مما يزيد من مستوى الرفع إلى 180 مترًا. وتسمح سعة الرافعة بتركيب ورفع وحدات السفن الأكبر حجمًا التي تم تصنيعها في الساحة لتجميعها على السفن، سواء البحرية أو البحرية، مما يساعد على تقليل الاعتماد على دعم بناء السفن. إن تعدد استخدامات الرافعة يجعلها مناسبة تمامًا لبناء المنصات البحرية والجسور والمشاريع البحرية.
التميز التشغيلي
وقال سلطان أحمد بن سليم، الرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية: يمثل استثمارنا في الرافعة الجديدة إنجازاً استراتيجياً للأحواض الجافة العالمية وتأكيداً على التزامنا بتحسين عروضنا لعملائنا وتحقيق التميز التشغيلي في جميع أنحاء العالم. . وستساعد هذه الرافعة العملاقة، بمجرد تشغيلها، على تعزيز ريادتنا في القطاع البحري وتعزيز قدرتنا على دعم المشاريع التي تساعد في دفع النمو الاقتصادي الإقليمي.
حلول الرفع المتقدمة
من جانبه، قال الكابتن رادو أنتولوفيتش، الرئيس التنفيذي للأحواض الجافة العالمية: «مع النمو المستمر في أحجام السفن وقدراتها، زادت أهمية حلول الرفع المتقدمة مثل رافعات شيرليج. يعد استحواذنا على أكبر رافعة من نوعها في الشرق الأوسط وإفريقيا علامة فارقة مهمة جدًا للأحواض الجافة العالمية، حيث تتيح لنا التعامل مع السفن الأثقل، وتسريع تسليم وإدارة المشاريع الأكبر حجمًا والأكثر تعقيدًا، كما ستساعد في تعزيز مكانتنا في قطاعي الطاقة والصناعات البحرية. من ناحية أخرى، فإن الخبرة الواسعة لشركة شنغهاي شينهوا للصناعات الثقيلة المحدودة. في تصنيع الرافعات عالية القدرة يجعلها شريكًا مثاليًا يعزز بشكل كبير قدراتنا في رفع الأحمال الثقيلة ويضمن نجاحنا في تنفيذ المشاريع الضخمة على المستوى الإقليمي. وعلى المستوى الدولي. »
المشاريع المستقبلية
من جانبه، قال يو رويكاي، رئيس مجلس إدارة شركة شنغهاي شينهوا للصناعات الثقيلة المحدودة: «إن شراكتنا مع الأحواض الجافة العالمية مبنية على تاريخ طويل من المشاريع الناجحة مع مجموعة موانئ دبي العالمية، وتفتح الباب أمام تعاوننا في المشاريع المستقبلية. نحن فخورون بالمشاركة في هذا المشروع المتميز الذي يهدف إلى توفير رافعة حديثة تجمع بين قوة التصميم وأحدث التقنيات، لتحقيق أقصى قدر من الكفاءة والسلامة.
نظام التحكم المتكامل
ومن الجدير بالذكر أن الرافعة العائمة الجديدة مصنوعة من الفولاذ عالي القوة وتتمتع بتقنيات أمان متقدمة ومتطورة لتحسين الكفاءة التشغيلية. يساعد نظام مياه الصابورة الأوتوماتيكي على ضمان استقرار الرافعة، ويؤكد دمج محطة معالجة مياه الصابورة ذات السعة العالية التزام الأحواض الجافة العالمية وسعيها لتحقيق الاستدامة البيئية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى