أخبار العالم

النرويج تستبعد إطلاق النار على “الحوت الجاسوس”

أوسلو- (أ ف ب)
أعلنت الشرطة النرويجية، الاثنين، أنه لا يوجد ما يشير إلى أن إطلاق نار أدى إلى مقتل حوت أبيض عثر عليه ميتا أواخر أغسطس/آب الماضي في النرويج، وذلك بعد مناقشة سيناريوهات عديدة وصلت إلى حد الشكوك في أنها أداة تجسس روسية، خلافا لاقتراحات منظمتين غير حكوميتين. .

شعور كبير

وقدمت منظمتا حقوق الحيوان NOAH وOne Whale شكوى الأسبوع الماضي، زعمتا فيها أن الحوت الأبيض المسمى “هفالديمير”، والذي أثار ضجة كبيرة في النرويج منذ ظهوره في عام 2019، قد قُتل.
تم العثور على هذا الحيوان ووصفه بأنه صغير. وكان عمره بين 15 و20 سنة بحسب من تابعه. توفي في 31 أغسطس في خليج ريسافيكا على الساحل الجنوبي الغربي للنرويج. تعيش الحيتان البيضاء عادةً ما بين 30 و35 عامًا، وفقًا للصندوق العالمي للطبيعة.
واستنادا إلى تقرير التشريح الأولي للجثة الصادر عن المعهد البيطري النرويجي، قالت الشرطة إنه لا يوجد ما يشير إلى أن الوفاة كانت بسبب “نشاط بشري”، لكنها أشارت بدلا من ذلك إلى أن هذا الحيتان البيضاء ماتت جوعا.
وقال مسؤول الشرطة أموند بريد-ريفهايم في بيان: “لم تشير أي من نتائج التشريح إلى أن هفالديمير أصيب بالرصاص”.

إصابات سطحية

وأفادت الشرطة عن إصابات “سطحية تماما”، وأضافت: “إحدى الإصابات كانت أعمق قليلا، لكنها لم تصل إلى الأعضاء الحيوية ولم تكن مهددة للحياة”.
ولم تحدد الشرطة أسباب وفاة هفالديمير، لكنها أوضحت أن عصا طولها 35 سم وسمكها 3 سم كانت عالقة في فم الحيوان.
وأشار أموند بريد-ريفهايم إلى أن “تشريح الجثة أظهر أن معدتها كانت فارغة وأن وظائف معظم أعضائها كانت متدهورة”.
وقالت ريجينا كروسبي-هوغ، رئيسة منظمة “وان ويل”، لوكالة فرانس برس، الأربعاء، إن جثة الحوت كانت مصابة بعدة طلقات نارية عندما ودعتها داخل المعهد البيطري.

“حيوان جاسوس”

ونشرت المنظمتان غير الحكوميتين أيضًا صورًا تظهر ما يبدو أنها ثقوب مقذوف في الجثة، والتي أظهرت أيضًا آثار الدم.
ظهرت هذه الثدييات عام 2019 قبالة سواحل هامرفست، في القطب الشمالي النرويجي، بحزام ملفوف حول رأسها مزود بقاعدة لكاميرا صغيرة، مع عبارة “معدات سانت بطرسبرغ” باللغة الإنجليزية، وهي أيضًا يظهر أنه مرتاح في التعامل مع البشر.
أثار هذا تكهنات بأنه حيوان تجسس من روسيا المجاورة، مما دفعه إلى تسميته “هفالديمير”، وهي تورية مرتبطة بـ “هفال” (تعني “الحوت” باللغة النرويجية والتي سميت على اسم سيد الكرملين فلاديمير بوتين).
ولم تعلق موسكو رسميا على هذه التكهنات.
تعيش الحيتان البيضاء تقليديًا في أقصى الشمال، بالقرب من جرينلاند، أو في مياه القطب الشمالي الروسي أو النرويجي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى