أخبار العالم

الأمم المتحدة تستعد للتصويت على قرار إنهاء الوجود الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية

الأمم المتحدة – (رويترز)
من المرجح أن تصوت الجمعية العامة للأمم المتحدة الأسبوع المقبل على مشروع قرار فلسطيني يطالب إسرائيل بإنهاء “وجودها غير القانوني في الأراضي الفلسطينية المحتلة” في غضون ستة أشهر.
والهدف الرئيسي لمشروع القرار الذي أعدته السلطة الفلسطينية واطلعت عليه رويترز هو تأكيد الرأي الاستشاري الذي أصدرته محكمة العدل الدولية في يوليو/تموز الماضي والذي نص على أن “احتلال إسرائيل للأراضي والمناطق الفلسطينية غير قانوني وأنه غير شرعي”. يجب أن ينسحب.

تقويم
وفي حين نص الرأي الاستشاري الصادر عن أعلى محكمة في الأمم المتحدة على أن ذلك يجب أن يحدث “في أسرع وقت ممكن”، فإن مشروع القرار يحدد مهلة ستة أشهر لتنفيذ الإجراء.
وطلبت المجموعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي وحركة عدم الانحياز، الاثنين، من الجمعية العامة للأمم المتحدة المؤلفة من 193 عضوا التصويت في 18 من الشهر الجاري. ومن الممكن أن يخضع مشروع القرار المؤلف من ثماني صفحات لتغييرات قبل طرحه للتصويت.
وستجرى عملية التصويت قبل أيام من سفر زعماء العالم إلى نيويورك لحضور اجتماعهم السنوي في المنظمة الدولية.

رفض القرار
ودعا السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة داني دانون الجمعية العامة إلى “الرفض القاطع لهذا القرار المخزي، وبدلا من ذلك تبني قرار يدين حماس ويدعو إلى إطلاق سراح جميع الرهائن فورا”.
إن الرأي الاستشاري الذي أصدرته محكمة العدل الدولية ليس ملزما، لكنه يحمل وزنا بموجب القانون الدولي ويمكن أن يضعف الدعم لإسرائيل. وينطبق الشيء نفسه على قرار الجمعية العامة. وهي ليست ملزمة، ولكن لها وزن سياسي.
وسيطرت إسرائيل على الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية في حرب عام 1967، ومنذ ذلك الحين قامت ببناء وتوسيع مستوطناتها في الضفة الغربية بشكل متزايد.
وعقب اندلاع الحرب الحالية في قطاع غزة في 27 أكتوبر/تشرين الأول، دعت الجمعية العامة للأمم المتحدة إلى هدنة إنسانية فورية. ثم طالبوا على نطاق واسع بوقف إطلاق النار لأسباب إنسانية في ديسمبر/كانون الأول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى