أخبار العالم

الدولار يتعافى… والذهب يتماسك عند عتبة 2500

تراجعت أسعار الذهب يوم الثلاثاء تحت ضغط ارتفاع الدولار، مع ترقب المتداولين أرقام التضخم الأمريكية الرئيسية، والتي يمكن أن توفر توجيهات بشأن مدى خفض أسعار الفائدة الأمريكية الأسبوع المقبل.
وفي الساعة 0301 بتوقيت جرينتش انخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.1 بالمئة إلى 2503.09 دولار للأوقية. بينما استقرت العقود الأمريكية الآجلة للذهب عند 2532.20 دولارا.
وارتفع الدولار إلى أعلى مستوياته في أسبوع، مما يزيد تكلفة الذهب على حائزي العملات الأخرى.
ارتفع الدولار مقابل الين والعملات الرئيسية الأخرى اليوم الاثنين، متعافيا بعد أن تكبد خسائر الأسبوع الماضي، مع ترقب المستثمرين بيانات التضخم الأمريكية وخفض رهاناتهم على خفض كبير لأسعار الفائدة من مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي الأسبوع المقبل.
وارتفعت العملة الأميركية للمرة الأولى في خمس جلسات مقابل الين، فيما ارتفعت لليوم الثاني على التوالي مقابل اليورو.
وارتفع الدولار 0.4 بالمئة إلى 142.84 ين. ويأتي هذا الانتعاش بعد خسارة 2.1 بالمئة منذ بداية سبتمبر. وفي الأسبوع الماضي، انخفضت العملة الأمريكية بنسبة 2.7 بالمئة مقابل الين.
وارتفع الدولار مقابل اليورو، مع تراجع العملة الأوروبية الموحدة 0.4 بالمئة إلى 1.1041 دولار. ودفع تراجع اليورو مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل ست عملات رئيسية، للارتفاع 0.4 بالمئة إلى 101.56.
وارتفع الدولار 0.6 بالمئة أمام الفرنك السويسري ليصل إلى 0.8482 فرنك. وسجل الدولار أدنى مستوى له في ثمانية أشهر مقابل العملة السويسرية يوم الجمعة.
وانخفض الجنيه الاسترليني إلى أدنى مستوى له في أكثر من أسبوعين عند 1.3068 دولار قبيل صدور مجموعة من البيانات الاقتصادية هذا الأسبوع والتي قد تكون مؤشرا على تحركات بنك إنجلترا هذا العام. وانخفض الجنيه الاسترليني مؤخرا 0.4 بالمئة إلى 1.3075 دولار.
مؤشر أسعار المستهلك
وتركز السوق على بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأمريكي التي ستصدر غدا الأربعاء، ومؤشر أسعار المنتجين يوم الخميس.
ومن المتوقع أن يرتفع مؤشر أسعار المستهلكين بنسبة 0.2% على أساس شهري في أغسطس، وفقًا لمسح أجرته رويترز، دون تغيير عن يوليو.
وقال ييب جون رونغ، كبير محللي السوق في IG: “من المتوقع أن تعكس بيانات التضخم المزيد من التباطؤ وتعطي مجلس الاحتياطي الفيدرالي الضوء الأخضر لخفض أسعار الفائدة”. “مع عدم وجود مفاجآت كبيرة في البيانات، من المتوقع أن تظل أسعار الذهب مدعومة إلى حد كبير.” ونتوقع أن تصل أسعار الذهب إلى مستوى 2660 دولارًا في الأشهر المقبلة.
تعمل أسعار الفائدة المنخفضة على تقليل تكلفة الفرصة البديلة لحيازة المعدن الأصفر دون عائد.
ومن شبه المؤكد أن بنك الاحتياطي الفيدرالي سوف يخفض أسعار الفائدة في اجتماعه الأسبوع المقبل. وفقًا لأداة مراقبة الاحتياطي الفيدرالي التابعة لـ CME، يرى 70% من المتداولين انخفاضًا بمقدار 25 نقطة أساس، مقارنة بنسبة 30% بانخفاض قدره 50 نقطة أساس.
أما بالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، فقد تراجعت الفضة 0.3% في التعاملات الفورية إلى 28.27 دولار للأوقية. في حين ارتفع البلاتين 0.5 بالمئة إلى 942.45 دولارا، وارتفع البلاديوم 0.4 بالمئة إلى 950.55 دولارا. (رويترز)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى