أخبار العالم

تأجيل الاجتماع الثلاثي إلى الغد لحل أزمة البنك المركزي الليبي

أعلنت مصادر ليبية مطلعة، أمس الاثنين، تأجيل الاجتماع الثلاثي بين ممثلي المجلس الرئاسي ومجلس النواب ومجلس النواب وبعثة الأمم المتحدة في ليبيا إلى يوم غد الأربعاء، والذي كان من المقرر عقده أمس الاثنين. حيث أكدت وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الخارجية أن الناشطة السياسية وصانعة السلام روزماري ديكارلو قالت إن الانتخابات ذات المصداقية والشاملة والآمنة هي السبيل الوحيد لكسر الجمود السياسي وإنهاء دورة الترتيبات الانتقالية في ليبيا.
وهدف الاجتماع الذي عقدته القائمة بأعمال بعثة الأمم المتحدة في ليبيا ستيفاني خوري إلى حل أزمة البنك المركزي وتعزيز التنسيق بين المؤسسات المالية في البلاد.
وكانت سفارات فرنسا وبريطانيا وأميركا حثت الأطراف المتضررة من الأزمة على سرعة التوصل إلى ما وصفته بـ”التنازلات الضرورية” للبدء في استعادة سلامة البنك واستقراره ومكانته داخل المجتمع المالي الدولي.
وقدر بيان مشترك، مساء الأحد، من السفارات الثلاث أن “الاستقرار الاقتصادي والمالي لليبيا على المحك”، مؤكدين “دعمهم الكامل لجهود رئيسة البعثة الأممية المؤقتة ستيفاني خوري، لجمع الأطراف الليبية”. لحل المشكلة. الأزمة المصرفية الحالية.
من ناحية أخرى، أكدت وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية وبناء السلام، روزماري ديكارلو، أن الانتخابات ذات المصداقية والشاملة والآمنة هي السبيل الوحيد لكسر الجمود السياسي وإنهاء دورة الترتيبات الانتقالية في ليبيا. معتبرين أنها “ستضع البلاد بقوة على طريق الوحدة والسلام والمصالحة الوطنية”.
وقالت ديكارلو، التي بدأت زيارتها لليبيا الأحد قبل بدء اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، في تدوينة على موقع “X” إن هذه الرسالة هي ما أكدته خلال لقائها بالقادة الليبيين حيث التقت بكل من رئيس مجلس الإدارة والرئيس. من المجلس الرئاسي محمد المنفي، وعضوي المجلس موسى الكوني وعبد الله اللافي، ورئيس حكومة الوحدة عبد الحميد الدبيبة. وأوضح وزير الخارجية الطاهر الباعور ديكارلو أنها أعربت خلال لقائها الدبيبة والباعور عن “قلقها العميق إزاء الانقسامات التي تشهدها البلاد والإجراءات الأحادية والسريعة”. تدهور الوضع. الوضع السياسي والاقتصادي والأمني، والحاجة الملحة لاستئناف العملية السياسية”.
وأكدت خلال لقائها المنفي واللافي والكوني دعمها لجهود المجلس الرئاسي لحل أزمة “البنك المركزي” وتعزيز المصالحة الوطنية (وكالات).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى