أخبار العالم

المجلس الوزاري الخليجي يؤكد دعم فلسطين ويدين إسرائيل

دعا مجلس التعاون الخليجي، أمس الاثنين، إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار والعمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة، وإنهاء الحصار المفروض على القطاع والسماح بدخول المساعدات الإنسانية والإغاثية، ومحاسبة إسرائيل قانونياً كاملاً. وسلط الضوء على جرائم الحرب التي ترتكبها بحق المدنيين الأبرياء، وحذر من التصعيد في البحر الأحمر، فيما ناقش الاجتماع الوزاري للحوار الاستراتيجي بين دول مجلس التعاون وروسيا الجهود الدولية لحل الأزمة الأوكرانية.
وفي البيان الختامي الذي أصدره أمس الاثنين في العاصمة السعودية الرياض، المجلس الوزاري لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته الـ161 برئاسة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية قطر ورئيس الدولة الحالية. وفي جلسة المجلس الوزاري، أكد المجلس على أهمية الإعداد لعودة السلطة الفلسطينية إلى… غزة، ورفض أي محاولة لفرض الأمر الواقع أو تقسيم الأراضي الفلسطينية. وأكد حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.
ترأس خليفة شاهين المرر وزير دولة وفد الدولة المشارك في الاجتماع الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية خلال دورته الـ161، والاجتماعات الوزارية المشتركة التي عقدت على هامش هذه الدورة مع الجانب الروسي الاتحاد وجمهورية الهند وجمهورية البرازيل الاتحادية.
– إدانة الانتهاكات المتكررة بحق لبنان
وأدان المجلس الانتهاكات الإسرائيلية المتكررة ضد لبنان، مشددا على ضرورة التنفيذ الكامل لقرار مجلس الأمن رقم 1701 الذي يؤكد على ضرورة احترام إسرائيل للحدود اللبنانية وبسط سيطرتها على الحكومة اللبنانية على كامل الأراضي اللبنانية، وفقا للقرارات الأمنية ذات الصلة. قرارات المجلس واتفاق الطائف، من أجل ممارسة لبنان لسيادته الكاملة، فلا يكون السلاح إلا بموافقة الحكومة اللبنانية، ولا سلطة أخرى غير سلطتها.
وشدد المجلس على ضرورة تجنب التصعيد العسكري على الحدود اللبنانية الإسرائيلية، وحماية المدنيين وضبط النفس، وتجنب التورط في الصراعات الإقليمية، والحيلولة دون اتساع دائرة الصراعات في المنطقة.
وأعرب المجلس عن قلقه البالغ إزاء تطورات الأوضاع في منطقة البحر الأحمر وخليج عدن، مؤكدا أهمية خفض التصعيد من أجل الحفاظ على الأمن والاستقرار في المنطقة، واحترام القانون الملاحة البحرية وفقا لأحكام القانون الدولي واتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار لعام 1982.
وشدد المجلس الوزاري على أهمية الحفاظ على الأمن البحري والممرات المائية في المنطقة والتصدي للأنشطة التي تهدد أمن واستقرار المنطقة والعالم، بما في ذلك استهداف السفن التجارية وتهديد خطوط الشحن والتجارة الدولية والمنشآت النفطية في المنطقة. المنطقة. دول مجلس التعاون الخليجي.
كما أعرب المجلس الوزاري عن قلقه العميق إزاء تطورات التصعيد العسكري الأخيرة الخطيرة للغاية في منطقة الشرق الأوسط وتأثيرها السلبي على الأمن والاستقرار الإقليميين، مشددا على أهمية خفض التصعيد بشكل فوري للحفاظ على الأمن والاستقرار في المنطقة. المنطقة وضرورة بذل كافة الأطراف جهوداً مشتركة وانتهاج النهج الدبلوماسي كوسيلة فعالة لحل النزاعات وممارسة أقصى درجات ضبط النفس وتجنيب المنطقة وشعوبها مخاطر الحرب.
تنسيق المواقف مع روسيا
إلى ذلك، ناقش الاجتماع الوزاري للحوار الاستراتيجي بين دول مجلس التعاون وروسيا، الذي عقد أمس الاثنين في مقر الأمانة العامة للمجلس بالرياض، الجهود الدولية لحل الأزمة الأوكرانية.
أكد رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني أمس الاثنين أن التعاون المشترك بين دول مجلس التعاون وروسيا ساهم في تطوير العلاقات وتنسيق المواقف بشأن القضايا المشتركة.
وأكد وزير الخارجية القطري استمرار الحوار الاستراتيجي بين الجانبين والتنسيق في المواقف المختلفة وتحقيق التعاون الاستراتيجي.
من جانبه، أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، في كلمته أمام الاجتماع، أن التعاون بين بلاده ومجلس التعاون الخليجي يعد من أولويات السياسة الخارجية الروسية.
وشدد لافروف على استحالة السلام في الشرق الأوسط “دون حل القضية الفلسطينية”، مضيفا أن المجتمع الدولي “فشل في وضع حد للعدوان والمجازر في غزة”، وشدد على أن استمرار العنف ضد الفلسطينيين “غير مسبوق وغير مسبوق”. ولم نشاهد في أي حرب عربية إسرائيلية من هذا النوع”.
وشدد لافروف على أن الولايات المتحدة كانت السبب الرئيسي في عرقلة كافة قرارات الشرعية الدولية المتعلقة بوقف إطلاق النار في غزة، في حين أن روسيا ودول مجلس التعاون الخليجي تبذل كل ما في وسعها لتحقيق وقف إطلاق النار وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على أساس القرارات. الشرعية الدولية، محذرين في حينه من أن الفشل في حل القضايا في المنطقة سيؤدي إلى حرب شاملة.
دعم تسهيل تصدير الحبوب
من جانبه، أكد الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم البديوي، دعمه لجهود الوساطة التي تقوم بها دول المجلس بشأن الوضع في أوكرانيا، مشيراً إلى أن “مجلس التعاون يجدد دعمه لحل الأزمة”. . بين روسيا وأوكرانيا ووقف إطلاق النار وحل هذه الأزمة سياسيا. » “وتغليب لغة الحوار وحل النزاع القائم بينهما عبر التفاوض بهدف التوصل إلى حل سياسي دائم للأزمة والتخفيف من آثارها وتداعياتها.
كما أكد البديوي “دعم المجلس لكل الجهود المبذولة لتسهيل تصدير الحبوب وكافة المستلزمات الغذائية والإنسانية للمساعدة في ضمان الأمن الغذائي للدول المتضررة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى