أخبار العالم

«وول ستريت» تنتعش.. و«داو جونز» يصعد 484 نقطة

ارتفعت الأسهم الأمريكية يوم الاثنين بعد أسوأ أسبوع في وول ستريت هذا العام، حيث يراهن المستثمرون على أن التخفيض المحتمل لسعر الفائدة من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي في وقت لاحق من هذا الشهر من شأنه أن يحفز تباطؤ الاقتصاد. وكانت أسهم التكنولوجيا من بين الأسهم الأكثر تضررا الأسبوع الماضي، والأفضل أداء يوم الاثنين.
وتداول مؤشر داو جونز الصناعي مرتفعا 484 نقطة، أو نحو 1.20%، بعد أن خسر أكثر من 1200 نقطة الأسبوع الماضي. وارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 1.16% بعد أن خسر أكثر من 4% في الأسبوع الذي سبق أسوأ أسبوع له منذ مارس 2023.
وقفز مؤشر ناسداك المركب بنسبة 1.16% بعد أسوأ أسبوع له منذ أكثر من عامين، مدعومًا بارتفاع سهم Nvidia بنسبة 3%. حبيبي الذكاء الاصطناعي خسر 14٪ الأسبوع الماضي.
وبعيدًا عن التكنولوجيا، انتعشت أيضًا أسهم تجار التجزئة والبنوك والشركات الصناعية، حيث يعتقد المستثمرون أن انخفاض أسعار الفائدة سيوفر دفعة للمستهلكين المتعثرين. وكان جي بي مورجان تشيس وكوستكو وأمازون وبوينج من بين الرابحين يوم الاثنين.
وينتظر المستثمرون تقريرين رئيسيين عن التضخم يمكن أن يساعدا في تحديد قرار بنك الاحتياطي الفيدرالي بشأن سعر الفائدة في 18 سبتمبر. ومن المتوقع صدور تقارير أسعار المستهلك والمنتج لشهر أغسطس يومي الأربعاء والخميس على التوالي. ويعتقد التجار أنه من شبه المؤكد أن بنك الاحتياطي الفيدرالي سوف يخفض أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة على الأقل.
ويأتي ارتفاع يوم الاثنين بعد أن تكبدت سوق الأسهم خسائر فادحة خلال أسبوع التداول الأول من شهر سبتمبر، وهو شهر صعب تاريخيًا بالنسبة للأسهم. وتأتي هذه الانخفاضات في الوقت الذي أثار فيه تقرير الوظائف لشهر أغسطس مخاوف بشأن تباطؤ سوق العمل.
وارتفعت أسهم شركتي Palantir وDell Technologies بنسبة 13.5% و4.8% على التوالي، بعد أن أعلنت مؤشرات ستاندرد آند بورز داو جونز في وقت متأخر من يوم الجمعة أن الأسهم ستنضم إلى مؤشر ستاندرد آند بورز 500.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى