أخبار العالم

يضيف جهاز Bitcoin ATM تهديدًا جديدًا للعملات المشفرة

الخنساء الزبير

تنمو أجهزة الصراف الآلي الخاصة بالبيتكوين بسرعة في الولايات المتحدة، وعلى الرغم من أنها تمثل خطوة إلى الأمام بالنسبة لصناعة العملات المشفرة، إلا أن بعض الخبراء يحذرون منها، قائلين إنها تشكل نقطة ضعف أمام الجرائم الإلكترونية.
تشبه أجهزة الصراف الآلي الخاصة بالبيتكوين نظيراتها النقدية، حيث تتطلب أرقام تعريف شخصية (PINs) ورسوم سحب تمامًا مثل أي ماكينة صراف آلي أخرى.
ولكن على عكس أجهزة الصراف الآلي، فإن القيمة العالية للعملات المشفرة تجعلها أهدافًا رئيسية للقراصنة. على الرغم من أن أجهزة الصراف الآلي الموجودة في المتاجر لا تجتذب الكثير من الاهتمام، إلا أن أجهزة الصراف الآلي الخاصة بالبيتكوين تخضع لمراقبة وثيقة من قبل المجرمين.
ويقول خبراء الأمن السيبراني إنه من الواضح أن هذه الأجهزة معرضة بشكل خاص للتهديدات المادية والإلكترونية، مما يجعلها هدفًا رئيسيًا للمتسللين واللصوص.
يمكن أن تكون أجهزة Bitcoin عرضة للهجمات لأن المتسللين يقومون بتثبيت برامج ضارة عليها لالتقاط المفاتيح الخاصة أو سرقة الأموال أو التعامل مع المعاملات، وهو أمر مثير للقلق بشكل خاص للأجهزة التي لا تتلقى تحديثات منتظمة أو تصحيحات أمنية.
يشكل هجوم الشبكة نقطة ضعف للأجهزة. إذا لم تكن اتصالات شبكة الجهاز آمنة بما فيه الكفاية، فيمكن للمهاجمين اعتراض عمليات نقل البيانات بين ماكينة الصراف الآلي والخادم، مما يؤدي إلى سرقة البيانات أو الوصول غير المصرح به.
سواء كان المتسللون أو المحتالون، فإن حكومة الولايات المتحدة تدق ناقوس الخطر بشأن أجهزة الصراف الآلي التي تستخدم البيتكوين. أفادت لجنة التجارة الفيدرالية هذا الأسبوع أن حوادث الاحتيال زادت بنسبة 1000٪ منذ عام 2020.
سيف ذو حدين
ومن المفارقات أن مخاطر أجهزة الصراف الآلي الخاصة بالبيتكوين تأتي من خصائصها: فالبيتكوين لا مركزية، ولا تخضع للأذونات ولا يمكن تعديلها، لذلك لا يمكن إلغاء المعاملة أو إعادتها إذا تم إيداع الأموال في عنوان خاطئ.
على الرغم من أن العديد من المتفائلين بالعملات المشفرة يجدون أن افتقار البيتكوين إلى الحوكمة أمر جذاب، إلا أن هذا قد يكون مشكلة في أجهزة الصراف الآلي الخاصة بها. لا توجد هيئة إدارية داخل البيتكوين تحدد من يمكنه تشغيل أجهزة الصراف الآلي أو لا يمكنه تشغيلها، وبالتالي تدير العديد من المنظمات المستقلة هذه الأجهزة.
هناك أيضًا حيل إجرامية قديمة يمكن اتباعها في حالة البيتكوين، لكن هذه الحيل يمكن التراجع عنها، في حالة البنوك التقليدية، لكن في عالم البيتكوين ليس هذا هو الحال. على سبيل المثال، يمكن للشخص أن يستثمر أمواله. قسائم الودائع الشخصية في كومة الودائع. في البنك، يطلب من الناس إيداع الأموال في حساباتهم.
يمكن أن يحدث هجوم مماثل في حالة أجهزة الصراف الآلي الخاصة بالبيتكوين. إذا قام أحد المهاجمين باختراق جهاز الصراف الآلي الخاص بالبيتكوين، فيمكنه تغيير عنوان المحفظة المتلقية، أو “رقم الحساب”، وبالتالي سرقة أموال المستخدم. بالإضافة إلى الحيل القديمة، هناك تهديدات جديدة متوفرة في أجهزة البيتكوين والتي لا تتعرض لها الأجهزة النقدية.
تتطلب العديد من أجهزة الصراف الآلي الخاصة بالبيتكوين معلومات تعريف شخصية، مثل المعرف أو حتى رقم الضمان الاجتماعي، للامتثال لمتطلبات “اعرف عميلك” الخاصة بالصناعة المالية. قد تكون هذه المعلومات عرضة للخطر إذا تم اختراق جهاز الصراف الآلي الخاص بالبيتكوين.
الوضع مختلف
يعد الاحتيال عبر أجهزة الصراف الآلي الخاصة بالبيتكوين أمرًا مكلفًا، ويزداد الأمر سوءًا في عالم العملات المشفرة الغامض أحيانًا. يتم تداول العملات المشفرة بسهولة عبر الإنترنت، وغالبًا ما يكون ذلك دون تحديد واضح للأطراف المعنية. يستغل المجرمون هذا الإخفاء عن طريق نقل الأموال بشكل غير مرئي وغالبًا ما يستخدمون تقنيات مثل “الجسور” عبر blockchain لمزيد من التعتيم على المعاملات.
والحقيقة الأخرى هي أن الاحتيال عبر أجهزة الصراف الآلي قد لا ينشأ من المدينة التي يحدث فيها، حيث تشارك العديد من بورصات العملات المشفرة في هذه الأنشطة خارج الدولة، بعيدًا عن السلطات التنظيمية.
أساسيات وقائية
للحماية من عمليات الاحتيال هذه، يجب على المستخدم توخي الحذر والتشكيك في أي طلب للدفع من خلال ماكينة الصراف الآلي الخاصة بالبيتكوين، حيث أنه من النادر أن تطلب الشركات المرخصة الدفع بالبيتكوين من خلال هذه الأجهزة.
من الضروري التحقق من شرعية المعاملة، خاصة تلك المتعلقة بمحفظة المستلم لاكتشاف الروابط مع كيانات مشكوك فيها.
إذا كانت هذه الأدوات تحتوي على معدل مخاطرة أكبر من 70%، فمن المستحسن إما تجنب إرسال الأموال أو الاتصال بمشغل ماكينة الصراف الآلي أو الشخص الذي قدم العنوان للتوضيح.
تشير البيانات إلى أن ما يقرب من 74٪ من أجهزة الصراف الآلي الخاصة بالبيتكوين في العالم يتم تشغيلها من قبل 10 مشغلين فقط: Bitcoin Depo، وCoinFlip، وAthenaBitcoin، وRockitCoin، وBitStop، وMargo، وCoinHub، وLocalCoin، وByteFederal Cash إلى Bitcoin.
رأي آخر
تعمل Bitcoin Depo، وهي أكبر مشغل لأجهزة الصراف الآلي الخاصة بالبيتكوين، على تشغيل أكثر من 8000 جهاز. ويقول رئيسها التنفيذي، براندون مينتز، إن أجهزة الشركة مصممة لردع المتسللين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى