أخبار العالم

“بورصة لندن”: تعتبر دبي مركزاً مفضلاً للأفراد الأثرياء والمكاتب العائلية

أظهر تقرير نشرته مجموعة بورصة لندن حول أحدث الاتجاهات في إدارة الثروات والأصول العالمية أن «دبي برزت في السنوات الأخيرة كمركز مفضل للأثرياء والمكاتب العائلية، وسرعان ما أصبحت مكاناً ثانوياً. موطناً لرأس المال الخاص»، مشيراً إلى أن «الإمارة تشتهر ببيئة الأعمال الملائمة، والبنية التحتية القوية، والموقع الاستراتيجي، والهيكل الضريبي المناسب، ما يجعلها وجهة جذابة للمستثمرين». وبالإضافة إلى ذلك، توفر دبي، بفضل استقرارها وعلاقاتها القوية مع الأسواق في أوروبا وآسيا، للمستثمرين خياراً قابلاً للتطبيق بشكل خاص لتنويع استثماراتهم عبر مناطق مختلفة. »
تأتي الثروة المالية لدولة الإمارات العربية المتحدة بشكل أساسي من الأفراد ذوي الثروات العالية والمكاتب العائلية، ومن المتوقع أن تنمو بمعدل نمو سنوي مركب ثابت قدره 6.7٪ لتصل إلى إجمالي 1 تريليون دولار أمريكي بحلول عام 2026، وفقًا لتقديرات KPMG وAgreus.
تدفق الثروة
ويسلط التقرير الضوء على أنه “في عام 2023، ارتفع عدد الأثرياء المقيمين في الشرق الأوسط بنسبة 2.1%، بحسب تقرير الثروة لعام 2023 الصادر عن شركة كابجيميني. ومن المتوقع أن تشهد دولة الإمارات العربية المتحدة أكبر زيادة صافية في عدد المليونيرات، حيث سترحب بـ 6700 مليونير في عام 2024، وفقًا لـ Henley’s Private Wealth Migration Dashboard. معظم هؤلاء الأثرياء يأتون من الشرق الأوسط وأفريقيا والهند.
وبحسب التقرير، ارتفع عدد الأثرياء في الإمارات بنسبة 77% بين عامي 2013 و2023، حيث تضم الدولة حالياً 116.500 من المقيمين الأثرياء، من بينهم 308 مليونيرات و20 مليارديراً. وتضم دبي 62% من هؤلاء الأثرياء، بعد أن رسخت مكانتها كأكبر قاعدة لأثرياء الشرق الأوسط.
وذكر التقرير أن “المكاتب العائلية تلعب دوراً مركزياً في قطاع إدارة الثروات والأصول في دولة الإمارات، سواء كمديرين أو مستثمرين، ومن المتوقع أن تشكل مجموعة نشطة من المستثمرين خلال العام المقبل”، مسلطاً الضوء على أن “منطقة الشرق الأوسط شهدت توسع سريع في المكاتب العائلية، حيث من المتوقع أن يتجاوز إجمالي الأصول الخاضعة للإدارة 500 مليار دولار بحلول عام 2025، بحسب دراسة أجرتها مجموعة أجريوس.
وأضاف: «تنظر المكاتب العائلية في آسيا وأوروبا إلى الإمارات العربية المتحدة كقاعدة إضافية لاستثماراتها وعملياتها العائلية، في حين تستقطب دبي اهتماماً كبيراً من العائلات في الشرق الأوسط وأوروبا والهند وأفريقيا. وتؤسس المكاتب العائلية الأوروبية والغربية أيضًا وجودًا لها في الشرق الأوسط لاستكشاف الفرص في أسواق مثل جنوب شرق آسيا، بينما تتطلع المكاتب العائلية الآسيوية إلى الإمارات العربية المتحدة كقاعدة محتملة لتوسيع وجودها في أوروبا.
جاذبية
ويعتبر التقرير أن «جاذبية دبي للمكاتب العائلية زادت خلال العامين الماضيين بسبب سياسة الباب المفتوح المعتمدة خلال جائحة كوفيد وإدخال برنامج التأشيرة الذهبية لأولئك الذين يبحثون عن إقامة طويلة الأمد. تم تصميم اللوائح الأخيرة، مثل لوائح مكتب العائلة في مركز دبي المالي العالمي المنشورة في عام 2023، لتعزيز جاذبية دبي للمكاتب العائلية. تساعد هذه اللوائح، بالإضافة إلى برامج الاعتماد والاعتماد للشركات العائلية ومستشاريها، الشركات العائلية على تحديد الحفاظ على الثروة وتخطيط الخلافة بوضوح.
ثروة العائلة
ووفقاً للتقرير، من المتوقع أن يلعب مركز الثروة العائلية الذي تم افتتاحه مؤخراً في مركز دبي المالي العالمي دوراً حاسماً في هجرة الاستثمارات إلى دبي. ويهدف إلى الاستفادة من سمعة مركز دبي المالي العالمي من أجل تقديم خدمة أفضل لعائلات الأعمال. وتهدف “لوائح الترتيبات العائلية” الجديدة، إلى جانب مجموعة من الحلول المبتكرة، إلى الحفاظ على الشركات العائلية وثرواتها وتنميتها، وذلك تماشياً مع مبادرة دولة الإمارات العربية المتحدة لدعم الشركات العائلية والأفراد الأثرياء. إن السياسات الضريبية الضعيفة في دبي، بما في ذلك عدم فرض ضرائب على الشركات على المكاتب العائلية الواحدة وعدم وجود ضرائب شخصية، إلى جانب شبكتها الواسعة من المعاهدات الضريبية التي تقدم معدلات اقتطاع منخفضة مصدرًا جذابًا، ساهمت دائمًا في جذب المكاتب العائلية إلى الإمارة.
ومن المتوقع أن تنمو الثروة المالية لدولة الإمارات بنسبة 7.7% سنوياً حتى عام 2028.
أفضل اللاعبين
وبحسب التقرير، يعمل عدد متزايد من شركات إدارة الثروات والأصول الإقليمية والعالمية على توسيع تواجدها الإقليمي في دبي ومركز دبي المالي العالمي للاستفادة من تدفق الثروات الخاصة والتدفقات المالية من المستثمرين المؤسسيين. ومن العوامل المحفزة الأخرى لهذا التوسع هو الطلب المتزايد من العملاء في أسواق الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا على خدمات إدارة الثروات ذات المستوى العالمي والحلول المالية الشاملة. ويستضيف مركز دبي المالي العالمي الآن أكثر من 400 شركة لإدارة الثروات والأصول، حيث يدير ما يزيد عن 700 مليار دولار من الأصول الخاضعة للإدارة، مما يعزز مكانة المركز باعتباره المركز الرائد لإدارة الثروات والاستثمار في المنطقة.
بالإضافة إلى ذلك، تم تصنيف دبي كأفضل مركز عالمي للمواهب في تقرير هارفارد بيزنس ريفيو لعام 2023. وتعتبر هذه المراكز حاسمة لتدفق المواهب الماهرة، ويفضل المتخصصون في الصناعة أن يكون مقرهم في المدينة.
الأصول البديلة
ووفقاً للتقرير، تتطلع الإمارات أيضاً إلى تعزيز سوق الاستثمارات البديلة، بعد أن نجحت في جذب العديد من اللاعبين العالميين الرئيسيين لتأسيس حضور إقليمي في مراكزها المالية. شهد عام 2023 تدفقاً ملحوظاً لشركات إدارة الاستثمار البديلة التي أنشأت مكاتب لها في مركز دبي المالي العالمي، بما في ذلك بعض أكبر اللاعبين في هذا القطاع.
ومع تراجع جمع الأموال العالمية للاستثمارات البديلة وزيادة التحديات التي تواجهها بيئات التشغيل في الأسواق الأكثر رسوخاً، فقد أنشأ عدد متزايد من صناديق التحوط والأسهم الخاصة وصناديق رأس المال الاستثماري عملياتها في مركز دبي المالي العالمي. وتهدف هذه الشركات إلى تعزيز علاقاتها مع المستثمرين المؤسسيين والمكاتب العائلية والأفراد ذوي الثروات العالية، والوصول إلى الثروات الخاصة التي تقدر بنحو 8 تريليون دولار أمريكي في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا.
وتُظهر صناديق التحوط من المراكز التقليدية أيضًا اهتمامًا متزايدًا بالتوسع في المنطقة وترسيخ وجودها في مركز دبي المالي العالمي كقاعدة، مع وجود أكثر من 50 صندوق تحوط محض مسجل بالفعل في المركز، والذي يتضمن أكثر من 40 صندوق تحوط في “نادي المليار دولار”. “.
علاوة على ذلك، أقام مركز دبي المالي العالمي شراكة تاريخية مع جمعية إدارة الاستثمار البديل (AIMA)، وهو أول مركز مالي في المنطقة يقوم بذلك. تمثل AIMA أكثر من 2100 عضو مؤسسي في جميع أنحاء العالم، وتدير صناديق التحوط و/أو أصول الائتمان الخاصة بما يزيد عن 2.5 تريليون دولار أمريكي. يسلط التعاون مع AIMA الضوء على الدور المركزي للابتكار والتعاون عبر الحدود في جذب تدفقات رأس المال وخلق الفرص في الأسواق المتنامية لصناديق التحوط عالية الأداء مع استراتيجيات استثمار متنوعة.
ووفقاً للتقرير، تمكن مركز دبي المالي العالمي من جذب العديد من صناديق التحوط هذه من خلال مجموعته الشاملة من فوائد النظام البيئي، بما في ذلك الراحة التشغيلية، والتنظيم المناسب، وتمكين الابتكار، وشبكة واسعة من الشركات الداعمة وخيارات نمط الحياة التي تجتذب المديرين التنفيذيين رفيعي المستوى. المواهب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى