أخبار العالم

لقاح الأنفلونزا الموسمية.. مجاني في أبوظبي وبسعر مخفض في بعض مناطق الدولة

دبي: عهود النقبي
أطلقت الجهات الصحية على مستوى الدولة الحملة الوطنية السنوية للتوعية والتطعيم ضد الأنفلونزا الموسمية تحت شعار “قوي نفسك.. احمي مجتمعك” والتي تستمر حتى مارس 2025، بهدف رفع مستوى الوعي المجتمعي وتعزيز سبل الوقاية منها. للوقاية والحد من مضاعفات المرض.
وتهدف الحملة إلى تحفيز أفراد المجتمع على التطعيم ورفع كفاءة العاملين الصحيين وتدريبهم على أحدث البروتوكولات العالمية في مجال الوقاية من الأمراض الموسمية ومكافحتها.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته وزارة الصحة ووقاية المجتمع بحضور الدكتور حسين عبدالرحمن الرند وكيل الوزارة المساعد لقطاع الصحة العامة والدكتور فيصل مصلح الأحبابي المدير التنفيذي لإدارة الأمراض المعدية بالإنابة الأمراض. قطاع مركز أبوظبي للصحة العامة، والدكتورة شمسة لوتاه مدير عام دائرة الصحة في مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية، والدكتورة ليلى الجسمي رئيس قسم الأمراض الانتقالية والتحصين في الوزارة، والدكتور عبد الله الرصاصي، رئيس قسم الطب الوقائي في هيئة الصحة بدبي، والدكتور وليد محمد أبو حمور، رئيس قسم الأمراض المعدية في مستشفى الجليلة التخصصي للأطفال الصحي من دبي.
أعلن مركز أبوظبي للصحة العامة أنه سيتم توفير لقاح الأنفلونزا الموسمية مجاناً في أكثر من 115 مؤسسة طبية وصيدلية، بحلول نهاية شهر مارس من العام المقبل، عند انتهاء الحملة الوطنية.
وكشف المركز عن تنظيم حملات في المدارس لتوعية وتطعيم الطلاب في أبوظبي، وكذلك في العديد من معسكرات العمل.
134 مرفقا
فيما أعلنت مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية عن توفير التطعيم في 134 منشأة طبية في 6 إمارات، من دبي إلى الفجيرة، مشيرة إلى أنه يقدم مجاناً للفئات الأكثر عرضة للإصابة بالمرض، فيما يتم إعطاؤه بقيمة رمزية. لمجموعات أخرى. وأكدت وزارة الصحة أن القطاع الصحي الخاص يقدم التطعيم بأسعار رمزية وحسب نوع ومدة الخدمة التي يطلبها الجمهور، مشيرة إلى أن فعالية اللقاح تتراوح بين الجيد جداً والممتاز للجميع. وأكدت أن الجسم يحصل على المناعة خلال فترة تتراوح بين أسبوع وأسبوعين من تاريخ التطعيم، موضحة أن التطعيم لا يؤدي إلى الإصابة بالأنفلونزا الموسمية، ولكن قد تظهر بعض الأعراض بعد التطعيم.
المجموعات المستهدفة
وتشمل الفئات المستهدفة بالحملة معظم أفراد المجتمع، مع التركيز بشكل خاص على النساء الحوامل، والأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 50 عامًا فما فوق، والمصابين بأمراض مزمنة، والأطفال دون سن الخامسة، والعاملين في مجال الصحة.
وأكد الدكتور حسين الرند أن الحملة تأتي ضمن تنفيذ سياسة التطعيم الوطنية التي تمثل إطارا وطنيا لمكافحة الأمراض السارية بما فيها الأنفلونزا الموسمية. وأضاف: “نهدف إلى توسيع نطاق استجابة النظام الصحي لأمراض الجهاز التنفسي وتعزيز آليات المراقبة. »
تعزيز الوعي
وقال الدكتور فيصل الأحبابي: إن مركز أبوظبي للصحة العامة يعمل بالتعاون مع شركاء القطاع الصحي على إطلاق الحملة الوطنية السنوية للتوعية بالأنفلونزا الموسمية وتكثيف الجهود المشتركة لتوعية المجتمع بأهمية الأنفلونزا الموسمية. اللقاح، وهو الطريقة الأكثر فعالية للوقاية من الأنفلونزا والحد من مضاعفاتها.
وأكدت الدكتورة شمسة لوتاه أن كافة المرافق جاهزة واعتمدت خطة شاملة ومتكاملة لكافة الخدمات الوقائية والعلاجية وتوفير اللقاح لجميع فئات المجتمع.
فعالية اللقاح
وأوضحت الدكتورة ليلى الجسمي أن لقاح الأنفلونزا الموسمية أثبت فعاليته وسلامته على مدى 6 عقود في الوقاية من الإصابة بالأنفلونزا بنسبة نجاح عالية.
وأكد الدكتور عبدالله محمد الرصاصي القيمة الكبيرة للمشاركة الفعالة في هذه الحملة الوطنية التي تهدف إلى ضمان الأمن الصحي لأفراد المجتمع، من خلال تعزيز جهود الوقاية من الأمراض المختلفة، بما فيها الأنفلونزا الموسمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى