أخبار العالم

بلجيكا تندد بالخطة المجرية لترحيل طالبي اللجوء بالحافلات إلى بروكسل

بودابست- أ ف ب
نددت بلجيكا اليوم الاثنين بخطة الحكومة المجرية المناهضة للهجرة لترحيل طالبي اللجوء بالحافلات إلى بروكسل، حيث يوجد مقر الاتحاد الأوروبي، ووصفتها بأنها “غير مقبولة”.
ويختلف رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، المناهض بشدة للهجرة، مع الاتحاد الأوروبي بشأن قضية الهجرة واللاجئين.
وفي يوليو/تموز، قالت بودابست إنها لن تدفع غرامة قدرها 200 مليون يورو (220 مليون دولار)، بالإضافة إلى الغرامة اليومية البالغة مليون يورو التي فرضتها محكمة العدل الأوروبية بسبب انتهاك قواعد اللجوء، معتقدة أن الكتلة تمارس “عملاً سياسياً”. . الضغط” على المجر.
رحلة مجانية
وفي الأسبوع الماضي، قدمت المجر حافلات ركاب قائلة إنها ستنقل طالبي اللجوء الذين يصلون إلى حدودها الجنوبية مع صربيا مباشرة إلى بروكسل مجانًا.
وقال نائب وزير الداخلية بينس ريتفاري الجمعة إن الاتحاد الأوروبي يريد “إجبار المجر على السماح بدخول المهاجرين غير الشرعيين الذين تم اعتراضهم”، مضيفا أن بودابست “ستوفر لهؤلاء المهاجرين غير الشرعيين سفرا طوعيا ومجانيا نحو بروكسل”.
وتابع ريتفاري: “إذا أرادت بروكسل المهاجرين غير الشرعيين، فيمكن لبروكسل أن ترحب بهم”، بحسب التلفزيون الوطني.
ووصفت وزيرة الدولة البلجيكية لشؤون اللجوء والهجرة، نيكول دي مور، يوم الاثنين، تهديد المجر “بطرد اللاجئين إلى بروكسل” بأنه غير مقبول.
وحذر في بيان له من أن “النقل الأحادي للمسؤوليات من خلال تهديدات من هذا النوع يقوض التضامن والتعاون داخل الاتحاد. »
موقف صعب
وردا على سؤال حول ما قدمته بودابست الشهر الماضي، رفضت المفوضية الأوروبية التعليق، مكتفية بالقول إنها اعتادت على “التصريحات القوية على هذا المستوى السياسي القادمة من المجر”.
ويتباهى أوربان بموقفه المتشدد بشأن الهجرة، حيث أقام سياجًا من الأسلاك الشائكة على طول الحدود الجنوبية للمجر في ذروة أزمة المهاجرين في عام 2015، مما يجعل من المستحيل تقريبًا على طالبي اللجوء تقديم طلباتهم في البلاد.
وإذا رفضت بودابست دفع الغرامة التي فرضتها المحكمة العليا للاتحاد، فسوف تقوم المفوضية الأوروبية بخصم المبالغ من التمويل المخصص للمجر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى