أخبار العالم

مساعدات عسكرية سويدية جديدة لأوكرانيا تبلغ 443 مليون دولار

ستوكهولم- أ ف ب
أعلنت الحكومة السويدية يوم الاثنين أنها ملتزمة بتقديم مساعدات عسكرية بقيمة 443 مليون دولار لأوكرانيا، بما في ذلك طرادات هجومية وأنظمة دفاع جوي، لكنها أوضحت أنها لا تنوي في المستقبل القريب تزويد كييف بمقاتلات.
وحزمة المساعدات هذه البالغة قيمتها 4.6 مليار كرونة هي الحزمة السابعة عشرة التي تمنحها الدولة الإسكندنافية لكييف، وبذلك تصل القيمة الإجمالية للمساعدات العسكرية التي تلقتها السويد إلى 48.1 مليار كرونة التزمت بتزويد أوكرانيا بها منذ بداية الحرب الروسية ضد أوكرانيا الأراضي في عام 2022.
وستشمل الحزمة الأخيرة ستة طرادات هجومية من طراز Combat Boat 90، وأنظمة دفاع جوي متنقلة، بالإضافة إلى ذخيرة للأسلحة التي تم توفيرها سابقًا إلى كييف، بما في ذلك مركبات القتال المدرعة CV-90.
بالإضافة إلى ذلك، تضمنت الحزمة كميات إضافية من قاذفات الصواريخ المضادة للدروع AT4. وخصص نصف الظرف لشراء قطع غيار لبناء المقاتلة السويدية “جريبن”، مشيرة إلى أن الحكومة أكدت أنها لا تفكر “في الوقت الحالي” في توريد هذه المقاتلات إلى أوكرانيا.
لكن ستوكهولم قالت إنها تأمل أن تكون مستعدة لمثل هذه الخطوة عندما يحين الوقت.
وقال وزير الدفاع بال جونسون: “أبلغنا التحالف المسؤول عن تزويد أوكرانيا بمقاتلات إف-16 أنهم يفضلون حاليًا التركيز على إمداد أوكرانيا بهذه المقاتلات”. »
وقد زودت السويد أوكرانيا بالفعل بأنظمة مدفعية متنقلة من طراز آرتشر، و50 مركبة قتالية مدرعة من طراز CV-90، بالإضافة إلى حوالي عشر دبابات من طراز ليوبارد 2 وأنظمة صواريخ للدفاع الجوي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى