أخبار العالم

كيف تتعاملين مع طفلك الذي يصعب إرضاءه في الأكل؟

دبي: يمامة بدوان
تعتبر مرحلة الطفولة من أكثر المراحل التي تصقل هوية الطفل وتصنع منه ما سيكون عليه في المستقبل. يواجه الأهل في هذه المرحلة العديد من التحديات، منها انتقائية الطفل في الطعام والشراب، وميله إلى رفض تناول الكثير من الأشياء الصحية. وتشمل الأطعمة والتعويضات على وجه الخصوص، تناول الأطعمة السريعة والأطعمة المشبعة بالدهون والحلويات. تساءلت عدد من الأمهات عن الآلية المناسبة لرعاية الطفل الذي يصعب إرضاءه وتلبية احتياجاته الغذائية من الفيتامينات بشكل كامل. المعادن والعناصر الضرورية للنمو والصحة الجيدة.
وبحسب خبراء طب الأسرة، قالوا: يصبح الطفل انتقائياً في نظامه الغذائي لأسباب تتعلق بحساسيته الأكبر للذوق والرائحة والملمس، فضلاً عن تقليد عادات الأكل غير الصحية لوالديه، كما هو محتمل. وتزداد السلوكيات التي تتحول إلى عادات عندما يعاقب الآباء أطفالهم بدلاً من تشجيعهم على تجربة أطعمة جديدة.
وأوضحوا أن الأكل الانتقائي لدى الطفل يبدأ في سن مبكرة للغاية، وأنه يميل إلى اتباع هذا السلوك طوال حياته، مما يستدعي ضرورة تدخل الوالدين، وذلك باتباع عدة نصائح مع الطفل كثير الإرضاء عند إعداد وجبات الطعام، مما يساعد على التخفيف من انتقائيتهم.
وأضافوا أن من أبرز هذه الحلول التي يمكن أن تتبعها الأمهات بشكل خاص، هو إشراك الطفل في تناول أنواع جديدة من الطعام دون أي تعليقات سلبية والتعبير له عن حبنا للطعام، مما يساعد على تشجيعه. . لتجربتها، وعدم تقديم أطعمة مختلفة للطفل عن باقي أفراد الأسرة، لتجنب… رفض تناول وجبته، والاهتمام بطريقة تقديمها، من خلال تنوع أنواع وألوان الطعام، في لتكون عامل جذب بالنسبة له، مع تجنب تقديم الوجبات الخفيفة له خارج أوقات الوجبات المعتادة، حتى لا يشعر بالشبع.
وأضافوا أنه من الضروري تجنب استخدام الطعام كمكافأة له، حيث يشارك الطفل في التخطيط للوجبات، مما يتيح له الشعور بالحرية في اختيار وجبته، وكذلك إدخال الطعام الجديد بين الأطباق تدريجياً. الذي يعتاد عليه؛ لأن الطفل إذا رأى طعاماً لم يعتده، يكون ذلك عذراً له في الامتناع عن تناوله. كما يجب عدم الضغط أو العنف، لأن ذلك سيؤدي إلى رفض الطفل تناول الطعام، بالإضافة إلى عدم تقديمه. الحلويات مع كل وجبة، حتى كل يوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى