أخبار العالم

شولز: لقد حان الوقت لإحلال السلام في أوكرانيا

وأعلن الرئيس الأوكراني أنه أعد خريطة طريق جديدة لحل الصراع في أوكرانيا، في حين قال المستشار الألماني أولاف شولتس إن “الوقت قد حان” لتكثيف الجهود لإحلال السلام “بسرعة” في أوكرانيا.
قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إنه يعمل على مسودة خريطة طريق بشأن الصراع في أوكرانيا، والتي يعتزم تقديمها إلى المرشحين للرئاسة الأمريكية وزعماء مجموعة السبع. وفي مقابلة مع صحيفة ريبوبليكا الإيطالية، قال زيلينسكي: “الخطة ستكون جاهزة في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل وسأقدمها إلى الرئيس الأميركي جو بايدن والمرشحين الرئاسيين الجمهوريين دونالد ترامب والديمقراطية كامالا هاريس، فضلا عن زعماء الحزبين”. المجموعة G7. وأود أن أعرف رأيهم في هذا الشأن”، دون تقديم تفاصيل إضافية.
وبحسب الصحيفة، فإن “خطة السلام” الواردة في خارطة الطريق ستتضمن دورا فعالا للشركاء الغربيين في حماية أوكرانيا، كضمان لوقف إطلاق النار الذي سيسمح ببدء المفاوضات مع روسيا.
وفي يونيو/حزيران الماضي، قدم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مبادرة للتسوية السلمية في أوكرانيا، تعلن روسيا بموجبها وقفاً فورياً لإطلاق النار وتكون مستعدة للتفاوض بمجرد انسحاب القوات الأوكرانية من أراضي المناطق الروسية الجديدة في أوكرانيا. في إشارة إلى المناطق التي ضمتها روسيا بعد الاستفتاءات. بالإضافة إلى إعلان كييف تخليها عن طموحها في الانضمام إلى منظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو)، وتنفيذ عملية نزع السلاح الطوعي، وتفكيك الهياكل التنظيمية للنازية في أوكرانيا، وقبول موقف الحياد. وعدم الانحياز لأي حزب سياسي. – الكتلة العسكرية، كما دعا الدول الغربية إلى رفع العقوبات المفروضة على روسيا.
من جانبه، قال المستشار الألماني شولتز، أمس الأحد، إن “الوقت قد حان” لتكثيف الجهود الدبلوماسية من أجل إحلال السلام “بسرعة” في أوكرانيا ووضع حد للحرب المستمرة منذ عامين ونصف بين موسكو وأوكرانيا. كييف. وقال شولتز، الذي تعد بلاده من أبرز الداعمين لأوكرانيا: “أعتقد أن الوقت قد حان للبحث عن سبل للخروج من حالة الحرب وتحقيق السلام بسرعة أكبر”، مضيفا أنه يتعين على روسيا حضور قمة السلام المقبلة، في عام 2019. مقابلة مع الشبكة العامة الألمانية ZDF (الوكالات).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى