أخبار العالم

وتعلن بكين عن مناورات عسكرية مع موسكو هذا الشهر

بكين- (أ ف ب)
أعلنت الصين، الإثنين، أنها ستجري مناورات عسكرية مشتركة مع روسيا هذا الشهر، في إطار سعي البلدين الحليفين إلى تعميق العلاقات، مما دفع حلف شمال الأطلسي إلى اعتبار بكين “عاملا إيجابيا” في الحرب الروسية الأوكرانية.

“شمال جوينت 2024”

وأوضحت وزارة الدفاع الصينية أن قوات بحرية وجوية ستشارك في مناورات “الشمال المشترك 2024” في الأجواء وحول بحر اليابان وبحر أوخوتسك قبالة السواحل الروسية.
وأضافت: “تهدف هذه التدريبات العسكرية إلى تعميق مستوى التعاون الاستراتيجي بين الجيشين الصيني والروسي وتعزيز قدرتهما على مواجهة التهديدات الأمنية بشكل مشترك. »
وقالت الوزارة إن الجانبين سيرسلان أساطيل بحرية إلى “المناطق البحرية في المحيط الهادئ” للقيام بدوريات بحرية مشتركة، كما ستشارك الصين في مناورات روسيا الاستراتيجية “محيط-2024”.
ولم تحدد الوزارة الموعد الدقيق للمناورة العسكرية المشتركة.
وفي يوليو، أجرت الدولتان مناورات بحرية وجوية مشتركة حول مدينة تشانجيانغ في مقاطعة قوانغدونغ جنوبي الصين.

“إثارة المواجهة”

وجاءت التدريبات في الأسبوع الذي حذر فيه زعماء حلف شمال الأطلسي من أن الصين “أصبحت أداة تمكين رئيسية” للعملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، مما دفع بكين إلى تحذير التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة من “أي محاولة للمواجهة”.
وتقدم الصين نفسها كطرف محايد في الحرب الروسية الأوكرانية، وتؤكد أنها لا تقدم دعما فتاكا لأي من الجانبين، على عكس الولايات المتحدة والدول الغربية الأخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى