أخبار العالم

اتفاقية إطارية بين سوق الأوراق المالية وهيئة دبي لتنظيم الأصول الافتراضية

محمد الشرفاء: نسعى لبناء أطر فعالة مع شركائنا
هلال المري: هذا يعكس التماسك التنظيمي في جميع أنحاء الدولة
أبوظبي: “الخليج”
وقعت هيئة الأوراق المالية والسلع وهيئة تنظيم الأصول الافتراضية في دبي، اتفاقية إطارية، تتماشى مع الأهداف والرؤى المشتركة بين الطرفين، والتي تهدف إلى تعزيز مكانة الدولة كوجهة عالمية رائدة في مجال صناعة الأصول الافتراضية . وبما يحقق “المبادئ الخمسين” وتطلعات الحكومة الرشيدة نحو بناء اقتصاد أفضل وأكثر اقتصادية وديناميكية على مستوى العالم.
وحضر حفل توقيع الاتفاقية، الذي أقيم في مقر الهيئة بدبي، محمد علي الشرفاء، رئيس مجلس إدارة الهيئة، وهلال سعيد المري، رئيس مجلس إدارة الهيئة. ووقعها الدكتورة مريم بطي السويدي الرئيس التنفيذي للهيئة، وماثيو وايت الرئيس التنفيذي للهيئة، بحضور عدد من مديري الإدارات والمسؤولين من الطرفين.
تسارع الطلب والنمو
وعقب التوقيع أكد الشرفاء على أهمية توطيد علاقات التعاون مع مختلف الجهات الرقابية في الدولة بهدف خلق بيئة استثمارية جاذبة ومحفزة للشركات والمؤسسات العالمية العاملة في مختلف المجالات بما في ذلك مجال الاستثمار الافتراضي. أصول. مشيراً إلى أن الاستثمارات في هذه الأصول تشهد طلباً ونمواً سريعاً، ما يتطلب توحيد الجهود لبناء أطر مشتركة وفعالة لتعزيز النمو المستدام واستقرار هذا القطاع الحيوي.
وأضاف أن الاتفاقية الموقعة مع هيئة تنظيم الأصول الافتراضية في دبي تأتي انسجاماً مع توجيهات الحكومة الرشيدة التي تسعى إلى تنظيم قطاع الأصول الافتراضية في الدولة ومراقبة أنشطته وتحسين مستويات الإشراف والرقابة عليه. الإمارات العربية المتحدة، بما يضمن حماية المستثمرين وامتثال الشركات التي تمارس هذه الأنشطة لمتطلبات الدولة فيما يتعلق بغسل الأموال وتمويل الإرهاب والمنظمات غير المشروعة، مما يعزز الثقة في بيئة الاستثمار من دولة الإمارات العربية المتحدة ويعطي لهم الفرصة. المرونة اللازمة لمواجهة التحديات العالمية.
الالتزام الوطني
من جانبه، أكد هلال المري أن هذه الاتفاقية تؤكد التزاماً وطنياً مشتركاً بالاستفادة من التنظيم كعامل في ضمان تعزيز الأعمال ضمن نظام الأصول الافتراضية، والسماح لهذا القطاع العالمي بالتطور المستدام ليصبح أساساً مهماً الاقتصاد الجديد. وقد وضعت أجندة دبي الاقتصادية (D33) خارطة طريق محددة لتصبح المركز العالمي لاقتصاد الابتكار في المستقبل، ويمثل هذا التعاون التنظيمي أساساً مهماً يعزز ثقة المستهلكين والمستثمرين ومجتمع الأعمال الدولي في الموقف دولة الإمارات العربية المتحدة. كمركز مالي عالمي رائد.
وبموجب الاتفاقية، ستعمل الهيئة والهيئة على تحديد أسس وقواعد العمل المشترك لترخيص مقدمي خدمات الأصول الافتراضية، وكذلك الإشراف التشغيلي عليهم والأنشطة المتعلقة بتقديم خدمات الأصول الافتراضية في الدولة، أو العمليات المرتبطة بها . والتي تخضع للترخيص وفقاً لأحكام قرار مجلس الوزراء رقم (111) لسنة 2022. رقم (112) لسنة 2022 في شأن تنظيم الأصول الافتراضية ومقدمي خدماتها، ضمن صلاحيات الطرفين.
ترخيص الخدمات
اتفق الطرفان على أن مقدمي خدمات الأصول الافتراضية الذين يعملون في دبي أو منها، أو يرغبون في تقديم الخدمات إلى إمارة دبي، يجب أن يحصلوا على ترخيص من الهيئة ويجوز أن يكونوا مسجلين لدى الهيئة لتقديم الخدمات إلى دولة الإمارات العربية المتحدة كمقدمي خدمات. جميع. ويجب على مقدمي خدمات الأصول الافتراضية الذين يرغبون في العمل من أي إمارة أخرى الحصول على ترخيص من الهيئة.
وتشمل مجالات التعاون ضمن الاتفاقية آلية للإشراف التشغيلي على مقدمي خدمات الأصول الافتراضية، وآلية فرض عقوبات على مقدمي الخدمات الذين ينتهكون القرارات والتشريعات المعمول بها المتعلقة بتنظيم الأصول الافتراضية، فضلاً عن تبادل المعلومات والإحصاءات المتاحة كلا الطرفين. والتعاون في مجال تدريب وتأهيل الموظفين.
التنظيم القطاعي
جدير بالذكر أن هيئة الأوراق المالية والسلع – بموجب قرار مجلس الوزراء رقم (111) لسنة 2022 – تولت مسؤولية الإشراف والتنظيم والرقابة على قطاع الأصول الافتراضية في الدولة، بما في ذلك المناطق الحرة، بهدف تطويره. الإطار التشريعي. نظام خاص بالقطاع وأنشطته ومقدمي الخدمات المرتبطة به، بما يضمن حقوق وواجبات جميع الأطراف المشاركة فيه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى