أخبار العالم

يقدم قطاع التجزئة مزيجًا من المعاملات التقليدية والرقمية

دبي: حمدي سعد

وأكد محمد باقر، نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة GMG، أن قطاع التجزئة في الإمارات يقدم مزيجاً رائعاً يجمع بين التقليدي والرقمي، حيث من المتوقع أن تنمو مبيعات التجزئة في الدولة بنسبة 6.6%، لتصل إلى 70.5 مليار دولار بحلول عام 2025، وفقاً للتوقعات. . “غرف دبي”.
في حين أنه من المتوقع أن ينمو قطاع التجزئة التقليدية بمعدل نمو سنوي مركب قدره 5.7%، فمن المتوقع أن ينمو قطاع التجزئة عبر الإنترنت بمعدل نمو سنوي مركب أسرع يبلغ 14.8%.
وأضاف باقر في تصريحات خاصة لـ«الخليج» أن قطاعات البيع بالتجزئة في الإمارات ودول الخليج العربية تستفيد من خيارات البيع بالتجزئة التي تجمع بين التقليدي والإلكتروني، على عكس الأسواق الغربية، حيث تتزايد هيمنة التسوق الإلكتروني، فيما تبقى المتاجر التقليدية جزءاً لا يتجزأ من السوق. سوق. ثقافة البيع بالتجزئة في منطقة الخليج العربي.
وأوضح أنه بحسب شركة أوليفر وايمان الاستشارية، فإن 87% من المتسوقين في دول مجلس التعاون الخليجي يستخدمون مزيجاً من عمليات التسوق عبر الإنترنت والتقليدية لتلبية احتياجاتهم.

عمليات شراء سلسة
وحول تلبية متطلبات المشترين في الصناعة، قال باقر: لمواكبة التطور الذي نشهده في عالمنا الرقمي المتزايد، يركز تجار التجزئة على توفير تسوق سلس متعدد القنوات يجمع بين التسوق التقليدي والعناصر الرقمية مثل خدمة “انقر واجمع”، وأكشاك الخدمة الذاتية وتطبيقات الهاتف المحمول.
يشير تقرير حديث لشركة برايس ووترهاوس كوبرز إلى أن خدمة النقر والجمع تجتذب حوالي نصف العملاء الإقليميين لأنها توفر لهم الفرصة للحصول على منتجات مخصصة، والبيع المتبادل والبيع الإضافي. إلى جانب المنتج، تتم إدارة متجر Nike بواسطة GMG. في دبي مول، الأكبر للعلامة التجارية في المنطقة، يقدم مزيجًا من التجارب التقليدية والرقمية.
الجيل Z
وحول مدى تكيف استراتيجية البيع بالتجزئة للشركة مع القوة الشرائية المتنامية لجيل Z وجيل ألفا، قال باقر: إن أحد أهم التحولات التي لاحظناها في الأسواق العالمية الـ 12 التي تتواجد فيها الشركة هو تزايد عمليات الشراء قوة المستهلكين الشباب، مما يضيف شيئًا جديدًا إلى ديناميكيات… البيع بالتجزئة.
تقدر دراسة أجرتها Snapchat أن الجيل Z لديه أكثر من 450 مليار دولار من القدرة الشرائية على مستوى العالم، بمتوسط ​​8894 دولارًا لكل مستهلك.
يتمتع هذا الجيل بضمير اجتماعي أفضل من الأجيال الأكبر سنا. ولذلك، فإن نجاح تجار التجزئة في تعاملهم مع الأجيال الشابة يعتمد على قدرتهم على معالجة القضايا الاجتماعية، بما في ذلك اعتماد الاستدامة في سلسلة التوريد ومطالبة الموردين بإظهار التزامهم بالتنمية المستدامة.
يمكن لتجار التجزئة الذين تكيفوا مع الجيل Z الوصول بسهولة إلى جيل ألفا، حيث يشترك الجيلان في العديد من الخصائص.
يعتبر جيل الألفية (المولود بعد عام 2010) أكثر انغماسًا في التكنولوجيا الرقمية لأنهم نشأوا في عصر كانت فيه الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وغيرها من الأجهزة الرقمية جزءًا لا يتجزأ من حياتهم اليومية.
وأوضح باقر أن تجار التجزئة الذين يرغبون في تلبية احتياجات هذه الفئة السكانية يجب أن يعطوا الأولوية لمنصات التسوق الإلكترونية سهلة الاستخدام والآمنة.
يمكن لميزات مثل الشراء بنقرة واحدة، والتخصيص، والكتالوجات التفاعلية أن تعزز تجربة التسوق عبر الإنترنت.
ولاء العملاء
وفيما يتعلق بالتقنيات الجديدة التي تعتمدها الشركة لتطوير عملية التسوق، أشار باقر إلى أن تجار التجزئة في منطقة الخليج العربي يؤكدون على أهمية تحسين تجربة التسوق. لضمان ولاء العملاء وزيادة الإيرادات، من خلال تقديم مجموعة واسعة من العلامات التجارية، وتوفير الاهتمام الشخصي وخدمة العملاء عالية الجودة، واستخدام التكنولوجيا لإنشاء تجارب تسوق فريدة تميزهم عن منافسينا العالميين، أطلقنا مؤخرًا عضوية Nike العالمية البرنامج في المنطقة، والذي شهد، في الشهر الأول من إطلاقه، 75% من الإيرادات التي حققها الأعضاء، مما يدل على تأثير التجارب الشخصية على ولاء العملاء والإيرادات.
وتُستخدم مثل هذه البرامج على نحو متزايد لاستطلاع الآراء، وفهم الرحلة من القنوات عبر الإنترنت إلى المتاجر، وتحليل سلوك الشراء، ومتوسط ​​الإنفاق، والتفضيلات. إن اعتماد التقنيات المتقدمة واضح بشكل خاص في الشرق الأوسط.
ووفقاً لتقرير نشرته شركة برايس ووترهاوس كوبرز، فإن 67% من المستهلكين في الشرق الأوسط يريدون أن يكونوا أول من يشتري أحدث التقنيات بمجرد توفرها ويجربونها قبل الآخرين، وهي نسبة أعلى بكثير من المتوسط ​​​​في جميع أنحاء العالم. بنسبة 48%.
وقال باقر: قطاع التجزئة لا ينأى بنفسه عن هذا التوجه. حيث يتم استخدام الذكاء الاصطناعي والتحليلات المتقدمة لتحسين تجربة العملاء. يعد اعتماد تقنيات الذكاء الاصطناعي في قطاع التجزئة والسلع الاستهلاكية المعبأة أمرًا شائعًا في دول مجلس التعاون الخليجي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى