أخبار العالم

ومن المتوقع أن ينخفض ​​معدل التضخم في مصر للشهر السادس على التوالي

وتوقع محللون في استطلاع أجرته رويترز أن ينخفض ​​التضخم في مصر للشهر السادس في أغسطس مقارنة بالشهر نفسه قبل عام فيما يعرف بتأثير الحالة الأساسية.
لكن بعضهم توقع زيادة شهرية بعد سلسلة الزيادات في الأسعار التي أعلنتها الحكومة.
وفي مارس/آذار، وقعت مصر خطة دعم مالي بقيمة ثمانية مليارات دولار مع صندوق النقد الدولي للمساعدة في السيطرة على السياسة النقدية التي تغذي التضخم ولكنها تتطلب زيادات في أسعار العديد من المنتجات المحلية.
ونتيجة لذلك، رفعت الحكومة أسعار عدد كبير من المنتجات المدعومة للسيطرة على عجز الموازنة، الذي وصل إلى 505 مليارات جنيه مصري (10.3 مليار دولار) في السنة المالية المنتهية في 30 يونيو/حزيران.
ووفقا لمتوسط ​​توقعات 19 محللا، تباطأ التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في المناطق الحضرية إلى 25,1% في أغسطس، مقابل 25,7% في يوليو.
قاعدة الأساس
وقالت هبة منير من شركة إتش سي للأوراق المالية: “نتوقع أن يتباطأ معدل التضخم في المناطق الحضرية إلى 24.9% على أساس سنوي في أغسطس بسبب التأثير الأساسي الإيجابي. » ومن ناحية أخرى، نتوقع زيادة شهرية بنسبة 1.0 في المائة بسبب زيادة الحكومة في تكاليف الطاقة والنقل في أوائل أغسطس.
تتوقع شركة النعيم القابضة للاستثمارات أن يصل معدل التضخم السنوي في المدن المصرية إلى 24.8 بالمئة، بالإضافة إلى زيادة 1.24 بالمئة على أساس شهري اعتبارا من يوليو.
وتأتي هذه التوقعات نتيجة ارتفاع أسعار عدد من الخدمات خلال فصل الصيف، مثل أسعار الوقود التي ارتفعت ما بين 10 و15 في المائة مع نهاية يوليو/تموز الماضي، وأسعار تذاكر المترو التي قفزت ما بين 25 و33 في المائة. مطلع أغسطس، وأسعار الكهرباء التي تراوحت نسبة ارتفاعها بين 21 و31 بالمئة.
المستوى القياسي
وانخفض التضخم تدريجياً منذ أن سجل أعلى مستوى قياسي في سبتمبر الماضي عند 38.0٪، مما يجعل أسعار الفائدة الحقيقية القياسية في مصر إيجابية في يوليو للمرة الأولى منذ يناير 2022.
وقال متوسط ​​توقعات خمسة محللين إن التضخم الأساسي، الذي يستثني البنود المتقلبة مثل الوقود وأنواع معينة من المواد الغذائية، سينخفض ​​إلى 23.9 بالمئة من 24.4 بالمئة في يوليو تموز.
ومن المتوقع أن يصدر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء بيانات التضخم لشهر أغسطس يوم الثلاثاء. (رويترز)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى