أخبار العالم

عمان تطرح 25% من أسهم “OQ Exploration” للاكتتاب العام

دبي: “الخليج”
أعلنت شركة أوكيو عُمان، عن خططها لطرح ما يصل إلى 25% من أسهمها في شركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج (قيد التحويل) للاكتتاب العام، في حين ستحتفظ المجموعة بما لا يقل عن 75% من الأسهم المملوكة لها مباشرة بعد العرض، بعد الحصول عليها. .. الموافقات من هيئة الخدمات المالية.
وقال أشرف بن حمد بن ماني المعمري الرئيس التنفيذي لمجموعة أوكيو اليوم الاثنين في المؤتمر الصحفي الذي نظمته المجموعة: إن ذلك يشكل تجسيدا لتعليمات جهاز الاستثمار العماني بالسحب من بعض الأصول الحكومية ترجمة لأهداف عمان . وتهدف رؤية 2040 إلى جذب الاستثمار المحلي والأجنبي. كما أنه جزء من تنويع وتوسيع قاعدة المساهمين، موضحاً أن العرض يتيح للمستثمرين فرصة الاستثمار في واحدة من أهم الشركات المتخصصة في التنقيب وإنتاج النفط والغاز في الدولة. سلطنة عمان.
وقال: من المتوقع أن يبدأ الاكتتاب خلال شهر سبتمبر 2024 بعد الحصول على الموافقات المطلوبة من هيئة الخدمات المالية. ومن المتوقع أن يتم إدراج أسهم شركة OQ للاستكشاف والإنتاج في بورصة مسقط في أكتوبر 2024.
وأضاف أن الطرح متاح على شريحتين للمستثمرين المؤهلين من سلطنة عمان والمستثمرين المؤسسيين المؤهلين والمستثمرين من دول مختارة، حيث سيتم تخصيص 60 بالمائة من إجمالي الأسهم المطروحة للمستثمرين. وستركز الفئة الأولى على المستثمرين من المؤسسات، فيما سيتم تخصيص 40% من إجمالي الأسهم المطروحة للفئة الثانية من صغار المستثمرين الأفراد وفق آليات تعتمدها هيئة الخدمات المالية.
تجدر الإشارة إلى أن شركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج تعتبر من أكبر الشركات المتخصصة في مجال استكشاف وإنتاج النفط والغاز. وتصنف الشركة، التي تأسست عام 2009، من بين أكبر منتجي النفط والغاز. وشهدت الشركة نمواً ملحوظاً، حيث زاد متوسط ​​إنتاجها اليومي حوالي 14 ضعفاً منذ تأسيسها، بمعدل 246 ألف برميل مكافئ نفط يومياً على أساس حصة صاحب الامتياز في عام 2023، في حين بلغ إجمالي إنتاجها حوالي 14 ألف برميل من النفط المكافئ. معادل النفط يوميا. بالمائة من إجمالي إنتاج سلطنة عمان من النفط والغاز والمكثفات خلال العام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى