أخبار العالم

«بيانات»: نجاح السلسلة الأولى من الرحلات شبه الفضائية في الإمارات

أبوظبي: “الخليج”
أعلنت شركة ميرا أيروسبيس، الشركة شبه الفضائية عالية الارتفاع (HAPS)، عن إكمال سلسلة ناجحة من الرحلات شبه الفضائية في دولة الإمارات العربية المتحدة. ميرا أيروسبيس هي مشروع مشترك بين شركة بيانات، المدرجة في سوق أبوظبي، وشركة UAVOS، شركة تطوير وتصنيع الأنظمة المتقدمة بدون طيار ومقرها الولايات المتحدة الأمريكية. ويعزز نجاح هذه التجارب التزام الشركة بتطوير قطاع الفضاء في دولة الإمارات ومكانتها العالمية بين الدول الرائدة الأخرى.
الستراتوسفير
وفي كل رحلة، انطلقت الطائرة من جزيرة أبو الأبيض في دولة الإمارات العربية المتحدة وواصلت التحليق في طبقة الستراتوسفير لعدة أيام، حاملة تقنيات متقدمة لرصد الأرض. وتم خلال هذه الفترة اختبار عدد من السيناريوهات للتأكد من الجاهزية التكنولوجية والدقة في رصد الأرض والرصد البيئي، بالإضافة إلى جمع البيانات المهمة عن الرحلة.
وتعليقاً على هذه التجربة الناجحة، قال حسن الحوسني، العضو المنتدب لشركة بيانات ورئيس مجلس إدارة شركة ميرا أيروسبيس: «في ظل سعي بيانات إلى الانتهاء من اندماجها مع الياه سات لتشكيل سبيس 42، فإن تقدم شركة ميرا أيروسبيس يعتبر أمراً أساسياً. عامل في رؤيتنا. تمثل هذه الرحلات الجوية شبه الفضائية الناجحة على ارتفاعات عالية علامة فارقة مهمة في رحلتنا، مما سيسمح لنا بجمع بيانات أكثر شمولاً، بالإضافة إلى تحليلها وتقديمها من خلال منصة الذكاء الاصطناعي gIQ الخاصة بنا. كما أن هذا الإنجاز يقربنا من تحقيق الأهداف الطموحة لدولة الإمارات العربية المتحدة، ويعزز التزامنا القوي بريادة مستقبل الابتكار في مجال الفضاء.
وأضاف: “بينما نقترب من تشكيل Space 42، فإننا ملتزمون بإحداث طفرة من شأنها أن تساعد في دفع عجلة التنمية إلى الأمام لتحقيق التغيير الإيجابي على مستوى العالم. »
أفضل 10 تقنيات
وقال خالد المرزوقي، الرئيس التنفيذي لشركة ميرا أيروسبيس: إن هذه التقنيات التي تتبناها دولة الإمارات من شأنها أن تضع الإمارات في مصاف دول العالم في مجال الفضاء من حيث الابتكار وتنوع مصادر البيانات والاستفادة من الأنظمة غير المأهولة لخدمة القطاعات الحيوية مثل الزراعة. والطاقة وغيرها من القطاعات الحكومية والخاصة.
لقد تقدمت تكنولوجيا الأقمار الصناعية على ارتفاعات عالية، والتي سبق أن ذكرها المنتدى الاقتصادي العالمي (WEF) باعتبارها واحدة من أفضل عشر تقنيات جديدة لديها القدرة على التأثير على العالم، في ثلاث قارات، حيث أظهر نجاح الطيران في دولة الإمارات العربية المتحدة خبرة متزايدة. وتلتزم الدولة بتوفير حلول فضائية عالية التقنية كما تمهد الطريق لتحقيق إنجازات كبيرة في مستقبل هذه التكنولوجيا.
كما تتيح تقنية شبه الأقمار الصناعية التي تحلق على ارتفاعات عالية للشركة رحلات طويلة المدى دون انبعاثات كربونية وتستخدم الألواح الشمسية عالية الكفاءة لتوفير الطاقة. وسيوفر حلاً مستدامًا وفعالاً من حيث التكلفة للمراقبة المستمرة للأرض، وجمع بيانات عالية الدقة. البيانات وتوفيرها… خدمات الاتصال للمناطق غير المأهولة كشبكة مستقلة أو بالتعاون مع مزودي خدمة الجيل الرابع والخامس للاتصال بالإنترنت، بمرونة عالية للتحكم في مسار الرحلة وتوجيهها إلى المكان المناسب. ومن خلال سد الفجوة بين الأقمار الصناعية والأنظمة الأرضية، توفر المنصات شبه الفضائية على ارتفاعات عالية قدرات إضافية عبر مجالات واسعة، مما يتيح حلولاً أكثر دقة ومصممة خصيصًا لفهم بعض التحديات التي تواجه العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى