أخبار العالم

الإمارات والأردن يوقعان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في مجال السكك الحديدية

الاتحاد للقطارات تنفذ مشروع السكك الحديدية في الأردن
العقبة: “الخليج”
وقعت وزارة الاستثمار بدولة الإمارات العربية المتحدة ووزارة الاستثمار بالمملكة الأردنية الهاشمية مذكرة استثمارية بهدف إنشاء إطار تعاون في قطاع السكك الحديدية حيث تساهم المذكرة في تعزيز القدرات وتسهيل تبادل المهارات . المعرفة والخبرة الفنية بين البلدين.
وفي إطار التعاون بين الوزارتين، وقعت شركة الاتحاد للقطارات اتفاقية مع وزارة النقل الأردنية لتسهيل تنفيذ مشاريع السكك الحديدية في الأردن، بهدف إنشاء وتطوير وتشغيل شبكة سكك حديدية أردنية تمتد على مسافة 360 كيلومتراً. كيلومترا لربط مناجم الفوسفات والبوتاس بميناء العقبة الأردني. كما وقعت الشركة مذكرتي تفاهم إضافيتين مع شركة مناجم الفوسفات الأردنية وشركة البوتاس العربية لنقل 16 مليون طن سنويا من الفوسفات والبوتاس من مواقع التعدين إلى ميناء العقبة عبر شبكة السكك الحديدية الأردنية. ويهدف هذا الارتباط الاستراتيجي إلى إحداث تغيير نوعي في نقل المعادن الضرورية وتحسين القدرة التصديرية وكفاءة الخدمات اللوجستية، الأمر الذي من شأنه أن يوفر فرص عمل جديدة في مجالات النقل والتعدين والقطاعات ذات الصلة ويدعم نهجا شاملا. التنمية الاقتصادية للمملكة.
وبموجب مذكرة الاستثمار بين الوزارتين، سيتم تطوير البنية التحتية للسكك الحديدية، بالإضافة إلى تصنيع وتوريد أسطول قطارات الشبكة المصممة وفق أعلى المعايير العالمية. وسيشمل ذلك أيضًا إنشاء محطات تحميل وتفريغ للمنتجات المعدنية المختلفة في مدينة العقبة ومنطقتي غور الصافي والشيدية، لتسهيل عملية شحن المعادن وتحسين سيولة وكفاءة الخدمات اللوجستية. وعمليات التصدير. بالإضافة إلى ذلك، سيشمل المشروع صيانة وإصلاح وتشغيل شبكة السكك الحديدية.
وقال محمد حسن السويدي، وزير الاستثمار الإماراتي: «تعكس مذكرة الاستثمار مع المملكة الأردنية الهاشمية التزامنا بتسخير جهودنا المشتركة والثنائية لدفع عجلة النمو الاقتصادي وتحسين المرونة والتنوع الاقتصادي في البلدين الشقيقين. ومن خلال تعزيز آفاق التعاون والقدرات وتبادل الخبرات الفنية، نهدف إلى بناء جسور اقتصادية واستثمارية جديدة تدعم تطوير البنية التحتية وخلق فرص واعدة كجزء من رؤيتنا لتحقيق التنمية المستدامة والاقتصاد العالمي.
وأضاف: «يأتي هذا التعاون ضمن نهجنا الاستراتيجي لبناء شبكة سكك حديدية ديناميكية ومبتكرة تتماشى مع أعلى المعايير العالمية، مما يمهد الطريق لتقدم المنطقة وازدهارها في المستقبل. »
وأكد رئيس الوزراء الأردني الدكتور بشر الخصاونة خلال مشاركته في حفل توقيع الاتفاقيات، بحضور وزير الاستثمار الإماراتي محمد حسن السويدي، أن هذا المشروع الاستثماري الاستراتيجي المهم يعكس عمق الأخوة العلاقات. الذي يجمع البلدين الشقيقين.
وقال الخصاونة: “وقعنا اليوم وثائق استثمارية اماراتية بقيمة 2.3 مليار دولار لربط ميناء العقبة بمناطق التعدين في الشيدية وغور الصافي”، مبينا أن هذه الوثائق ومجموعة المشاريع الاستثمارية المستهدفة تأتي في إطار مذكرة تفاهم واتفاقية ومجموعة من المشاريع الاستثمارية وقعها الأردن مع الجانب الإماراتي الشقيق بحضور صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، والأردني. الملك عبد الله الثاني في نوفمبر 2023، وتبلغ قيمة هذه الخطة الاستثمارية حوالي 5.5 مليار دولار.
وأكد أن الوثائق الموقعة تشكل إطار تعاون متكامل في قطاع السكك الحديدية وستسهم في نقل الخبرات والمهارات الفنية في مجالات إنشاء وتشغيل السكك الحديدية.
وشدد رئيس الوزراء على أن هذا المشروع سيستغرق خمس سنوات حتى يدخل السكة الحديد حيز التشغيل فعليا، أي في عام 2030. وخلال العام الحالي 2024 وحتى نهاية عام 2025، سيتم إجراء الدراسات التفصيلية المطلوبة على خطوط السكة الحديد والبوتاس. ومتطلبات تداول الفوسفات، والهدف هو إطلاق مناقصات تنفيذ أعمال البناء في أوائل عام 2026.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى