أخبار العالم

فيديو | سلطان يفتتح المنتدى الدولي للاتصال الحكومي في دورته الثالثة عشرة

  • سلطان بن أحمد: أمثال السلطان ونصائحه وإرشاداته علمتنا المرونة في التواصل

صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، صباح الأربعاء، بحضور سمو الشيخ عبدالله بن سالم بن سلطان القاسمي نائب حاكم الشارقة، وسمو الشيخ سلطان افتتح بن أحمد بن سلطان القاسمي نائب حاكم الشارقة رئيس مجلس الشارقة للإعلام الفعاليات. انطلقت الدورة الثالثة عشرة للمنتدى الدولي للاتصال الحكومي، الذي ينظمه المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة في مركز إكسبو الشارقة، على مدى يومين، تحت شعار “حكومات مرنة.. تواصل مبتكر”، ويرحب خلالها بأكثر من 250 متحدثاً ومشاركاً .

صورة

صورة
1

وبدأ سمو الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي كلمته في افتتاح المنتدى بطرح عدة أسئلة على الحضور وهي: هل الحكومات بحاجة إلى المرونة؟ ما مدى المرونة التي تحتاجها الحكومات؟ هل المرونة مصطلح جديد في العمل الحكومي؟ أم أن التطور التكنولوجي أجبر الحكومات على التحلي بالمرونة؟ وأشار سموه إلى أن كل هذه الأسئلة وغيرها سيتم الإجابة عليها خلال جلسات المنتدى.

صورة
1

ووجه سموه الحديث إلى صاحب السمو حاكم الشارقة قائلاً: «كثيراً ما استمعنا إليك يا صاحب السمو عندما تردد بعض الأمثال والنصائح، وتوجه بعض المسؤولين، وتكرر هذه العبارات أكثر من مرة، مثل « لا تأمن من الخير”، وتكرر بين الحين والآخر “بجرة قلم تنتهي معاناة الناس” و”من يحتاج لحوح”، عندما نتأمل كل هذه العبارات التي نسمعها من سموك. نرى أنهم يوافقون على فكرة المرونة التي يجب أن نتعامل بها، والمطلوبة من الحكومة، حتى ينطبق المثل: “لا تكن مرناً فتستعجل وتستعجل”. منتهي. لا تكن قاسياً، وإلا فسوف تنكسر.

صورة
1

واستشهد سمو رئيس مجلس الشارقة للإعلام بقصة عمر بن الخطاب ومرونته في التعامل مع شؤون الناس، قائلاً: «دعوني أرجعكم قليلاً إلى الوراء وأحدثكم ماذا كان عمر بن الخطاب. الخطاب مشهور ؟ واشتهر عمر بشدته، ولقب بالفاروق لأنه كان يميز الحق من الكذب، لكنه في الواقع كان أيضا رمزا للمرونة في إدارته. وفي أحد الأيام، بينما كان يتجول في المدينة متنكرًا، قال: سمع طفلاً يبكي، فطلب من أمه أن ترضعه حتى سكت، فأفهمته أنها تحاول فطامه قبل وقت الفطام، لأن أمير المؤمنين يعطي النفقة بعد فطامهم، و هذا الوضع غير شيئاً في عمر، مما دفعه في ذلك الوقت إلى تغيير قانون النفقة بأكمله، ولهذا أمر بأن تبدأ النفقة عند الولادة وتزداد مع زيادة أعمارهم واحتياجاتهم.

صورة
1

وأضاف سموه: «ما قصدته برواية هذه القصة هو أن المرونة سمة متأصلة في نفوسنا، وكانت الأمور تحل بهذه السرعة، في وقت كانت الحمامة وسيلة الاتصال الأسرع، بينما في عصرنا الحالي، عصر السرعة، وللأسف أصبحت مصطلحات معينة سائدة في عمل بعض الحكومات، مثل “البيروقراطية في العمل، والدورة المستندية للمعاملة، وسنعود إليها غداً، والنظام لا يعمل” “. وأضاف: «لذا، إذا أردنا تحقيق تواصل حكومي مرن وفعال، علينا أن نبدأ بمرونة العقول، التي يمكنها أن تستمد الإلهام من جذورها الأصيلة التي تدفعها إلى استخدام التكنولوجيا المتطورة. إنها ليست متحجرة في الماضي، وليست متحجرة. حريصة على الجدة.
وأشار سموه إلى أن هذا ما حدث في الشارقة، حيث تم توجيه الدوائر والمؤسسات الحكومية بفتح قنوات التواصل المباشر مع الجمهور، وأشار صاحب السمو حاكم الشارقة إلى أن هذه القنوات لم تكن كافية لخلق التواصل الذي يريده. وأمر بإنشاء وتنفيذ برنامج «الخط المباشر» عبر الإذاعة والتلفزيون ليكون قنوات اتصال مع الجمهور على الهواء مباشرة.

صورة
1

وأوضح سموه أنه لوحظ لاحقاً أن هناك مجموعة من الحالات الخاصة التي لا يمكن عرضها على الجمهور، فجاء الأمر بإنشاء قناة تواصل خاصة جديدة لهذه الحالات تسمى “مبرة”، يتم من خلالها العديد من الحالات من وتم اكتشاف المحتاجين والمدينين، مما أدى إلى تشكيل لجنة لتسوية ديون مواطني الشارقة، والتي قامت بدورها بتمويل سداد أكثر من مليار و150 مليون درهم، وبالتالي وبجرة قلم، مآسي الناس. نهاية.
وأكد سمو رئيس مجلس الشارقة للإعلام أن هذه المرونة التي نريدها تهدف إلى حل مشاكل الناس بشكل عاجل، مشيداً بحكومة الإمارات الاتحادية التي أقرت مجموعة من الإجراءات لتحقيق المرونة المنشودة، وأهمها مشروع التسريع الحكومي وبرنامج القضاء على البيروقراطية.
واختتم سموه كلمته بجملة قال فيها: «نحن اليوم بحاجة ماسة إلى المرونة، التي نرى من خلالها الآخرين، كما نرى أنفسنا. »

صورة
1

وتضمن حفل الافتتاح عرض فيلم يناقش التنمية على مستوى دول العالم وأهميتها في تحسين حياة الناس وتوفير فرص العيش الكريم لهم، وذلك من خلال التواصل الفعال والمرن بين الحكومات والشعوب، مما يؤدي إلى التنمية ورفع مستوى المجتمع. معيشة. مستوى جودة الحياة.

صورة
1

ويهدف المنتدى الدولي للاتصال الحكومي هذا العام إلى تعزيز دور الاتصال الحكومي في بناء مجتمعات أكثر مرونة واستدامة، وإبراز أهمية التواصل الفعال بين الحكومات والمواطنين في عصر التحول الرقمي، حيث يجمع نخبة من وصناع القرار وقادة الرأي من القطاعين الحكومي والخاص، بالإضافة إلى المختصين وخبراء الاتصال والإعلام من مختلف أنحاء العالم؛ استكشاف الفرص والرؤى لهذا القطاع الحيوي واقتراح أهم التوصيات والمخرجات.
ويرحب المنتدى بأكثر من 250 متحدثاً من ذوي الخبرة والتجربة، لمناقشة العديد من المواضيع المهمة ضمن 18 منصة متنوعة، وتقديم رؤاهم وتجاربهم واستنتاجات خبراتهم، بهدف اقتراح توصيات ومبادرات تضع الدول حول العالم في مكانة أفضل. مواجهة استراتيجيات وممارسات الاتصال المستقبلية، بما يعزز مساهمتها في تحقيق التنمية العالمية والمستدامة.

صورة
1

وتضم دورة المنتدى هذا العام أكثر من 160 نشاطًا متنوعًا، بما في ذلك الجلسات الرئيسية والجانبية، والكلمات الملهمة، وبرنامج تدريبي يضم 40 جلسة لبناء القدرات، بالإضافة إلى ورش عمل ومنتديات تستهدف الشباب ومنصات لعرض أحدث الأبحاث. والرسائل العلمية في علوم الاتصال. بدعم ورعاية أكثر من 40 شريكاً محلياً وإقليمياً ودولياً.
افتتحت فعاليات المنتدى الدولي للاتصال الحكومي بحضور صاحب السمو حاكم الشارقة الشيخ خالد بن عبدالله القاسمي ورئيس هيئة الموانئ والجمارك والمناطق الحرة بالشارقة الشيخ سالم بن عبدالرحمن القاسمي مدير مكتب صاحب السمو الحاكم والشيخ خالد بن عصام القاسمي رئيس دائرة الطيران المدني والشيخ فاهم بن سلطان القاسمي رئيس دائرة العلاقات الحكومية الشيخ ماجد بن سلطان آل. القاسمي رئيس دائرة شؤون الضواحي، والشيخ سعود بن سلطان بن محمد القاسمي مدير عام دائرة الشارقة الرقمية، والشيخ فيصل بن سعود القاسمي مدير هيئة مطار الشارقة الدولي، والشيخ سالم بن محمد بن سالم القاسمي. هيئة التنمية التجارية والسياحية، الشيخ عبدالله بن محمد بن بطي آل حامد رئيس المكتب الوطني للإعلام، الدكتور سلطان بن سيف النيادي وزير دولة للشباب، الدكتور عبدالله بلحيف النعيمي رئيس إمارة الشارقة وحضرت لجنة المجلس الاستشارية، حصة بنت عيسى بوحميد مدير عام هيئة تنمية المجتمع، وعدد من كبار المسؤولين، من بينهم رؤساء ومديرو الدوائر والجهات الحكومية، بالإضافة إلى ممثلي وسائل الإعلام.
(انفجار)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى