أخبار العالم

رئيس الوزراء الإسباني يعين أحد أصدقائه المقربين لرئاسة البنك المركزي

مدريد – أ ف ب
قرر رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز تعيين أحد معاونيه المقربين، الوزير خوسيه لويس إسكريفا، رئيسًا لبنك إسبانيا، بحسب ما أعلنه وزير الاقتصاد الإسباني كارلوس، الأربعاء، كويربو.
وأعلن كويربو أن إسكريفا سيخلف بابلو هيرنانديز دي كوس، الذي انتهت فترة ولايته في يونيو، ووصفه بأنه “المرشح المثالي” لهذا المنصب.
تم تأجيل اختيار المحافظ الجديد لبنك إسبانيا بسبب عدم قدرة حكومة سانشيز اليسارية وحزب المعارضة الرئيسي في البلاد، الحزب الشعبي المحافظ، على الاتفاق على مرشح.
ورغم أن الحكومة لها الحق في اختيار محافظ البنك المركزي، إلا أن التقاليد الإسبانية تقضي بأن يتم ذلك بالاتفاق مع حزب المعارضة الرئيسي، الذي يختار بعد ذلك نائب المحافظ.
ويشكل تعيين وزير في هذا المنصب سابقة، لأنه، كما هي الحال في دول أوروبية أخرى، يشغل هذا المنصب عادة خبير اقتصادي بارز أو تكنوقراط.
وقال كوربو: “يتمتع إسكريفا بالمؤهلات اللازمة (…) وبفضل خبرته الواسعة في أهم المؤسسات المالية وفي العديد من المنظمات العامة والخاصة”، فهو يتمتع “بمعرفة متعمقة” بالبنك المركزي.
بدأ إسكريفا، البالغ من العمر 63 عامًا، حياته المهنية في قسم الأبحاث في بنك إسبانيا قبل أن ينضم إلى البنك المركزي الأوروبي ثم BBVA، ثاني أكبر بنك خاص في إسبانيا، حيث أصبح رئيسًا للأبحاث.
انضم إلى حكومة سانشيز في عام 2020 كوزير للضمان الاجتماعي وأشرف على إصلاح نظام التقاعد. في العام الماضي تم تعيينه وزيرا للرقمية.
لكن تعيين إسكريفا أثار الجدل.
وقال زعيم الحزب الشعبي ألبرتو نونيز فيجو: “تعيين الحكومة لوزير كمحافظ يقوض بشكل خطير استقلال بنك إسبانيا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى