أخبار العالم

السيسي وأردوغان يطالبان بوقف فوري للقتال في غزة

“الخليج”: تتمة
وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي في أنقرة، إن تركيا لها موقف مشترك مع مصر بشأن القضية الفلسطينية.
وفي المؤتمر الصحفي الذي عقد يوم الأربعاء، شكر أردوغان السلطات المصرية على تعاونها في إيصال المساعدات إلى غزة، وشدد على أن الأولوية الآن هي وقف إطلاق النار. وتساهم بلاده إلى جانب مصر في تعزيز الأمن والسلام في المنطقة.
وشدد أردوغان على أن تركيا تتعاون مع مصر في كافة المجالات، وأننا “سنواصل تعزيز علاقاتنا”، مشددًا على أن بلاده واحدة من أكبر خمسة شركاء تجاريين لمصر.
بدوره، قال السيسي إنه بحث مع أردوغان كيفية معالجة الأزمات في المنطقة، بما في ذلك الحرب في غزة، مجددًا دعوته إلى ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة.
كما رحب السيسي بـ”جهود التقارب بين تركيا وسوريا”.
ووقع الرئيس السيسي ونظيره التركي إعلانا مشتركا بشأن الاجتماع الأول لمجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى بين البلدين.
وصل السيسي إلى أنقرة يوم الأربعاء لإجراء محادثات مع نظيره التركي في أول زيارة على المستوى الرئاسي منذ 12 عامًا.
وتأتي زيارة السيسي إلى تركيا بعد زيارة أردوغان إلى القاهرة في فبراير الماضي، وهي أول زيارة له لمصر منذ 2012، لتتخذ خطوة كبيرة نحو إعادة بناء العلاقات.
وقال مكتب الاتصال التابع للرئاسة التركية، في بيان له، اليوم الثلاثاء، إنه سيتم خلال اللقاء استعراض العلاقات التركية المصرية في كافة المجالات ومناقشة الإجراءات المشتركة الممكنة خلال الفترة المقبلة لمواصلة تطوير التعاون.
وبالإضافة إلى العلاقات الثنائية، تم تبادل وجهات النظر حول القضايا الإقليمية والعالمية الراهنة، بما في ذلك الهجمات الإسرائيلية على غزة والأراضي الفلسطينية.
وقالت الرئاسة المصرية في بيان لها، الأربعاء، إن زيارة السيسي التاريخية إلى تركيا تمثل خطوة جديدة على طريق تعزيز العلاقات بين البلدين، انطلاقا من الزيارة التاريخية التي قام بها الرئيس أردوغان لمصر في فبراير الماضي، وأنها تؤسس لشراكة جديدة. مرحلة الصداقة والتعاون المشترك بين البلدين سواء على المستوى الثنائي أو على مستوى المنطقة التي تشهدها… التحديات عديدة وتتطلب التشاور والتنسيق بين البلدين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى