أخبار العالم

البنك المركزي: طلب قوي على القروض الشخصية والمهنية في الربع الثاني

دبي: خالد موسى
أظهر تقرير مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي حول نتائج مسح الاتجاهات الائتمانية للربع الثاني من عام 2024، زيادة كبيرة في الطلب على قروض الأعمال خلال الربع الثاني من عام 2024، مع رصيد صافي بنسبة +26.3 نقطة مئوية. ووفقاً لنتائج الاستطلاع، أفاد 41.9% من المشاركين بعدم حدوث أي تغيير، وأبلغ 53.8% عن زيادة في الطلب، في حين أفاد 4.4% فقط من المشاركين في الاستطلاع بانخفاض في الطلب.
ووفقاً للإمارات، ارتفع الطلب على الائتمان بشكل كبير في جميع الإمارات، حيث سجلت الإمارات الشمالية أقوى نمو. وعلى مدى الأشهر الثلاثة المقبلة، يظل الطلب المتوقع على الائتمان قويا.
الطلب القوي من الشركات التابعة للحكومة
وكان نمو الطلب أقوى بالنسبة للشركات التابعة للحكومة، تليها الشركات الكبيرة. وجاء النمو الأقوى من المقيمين والسكان المحليين، في حين كان النمو بين غير المقيمين أبطأ بشكل ملحوظ. وبالنسبة للربع الثالث، كان المشاركون في الاستطلاع أكثر تفاؤلاً بشأن الطلب على القروض من الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم، تليها الشركات الكبيرة والشركات التابعة للحكومة.
المحركات الأساسية
ووفقا لنتائج المسح، كان تحسن الظروف الاقتصادية ومتطلبات رأس المال العامل والتغيرات في الإنفاق الحكومي والاستثمارات هي المحركات الرئيسية لنمو الطلب على القروض.
وفي المقابل، واصلت أسعار الفائدة تأثيرها السلبي على الطلب، وإن كان بدرجة أقل من ذي قبل.
ويستمر الاستعداد العام للمؤسسات المالية لتقديم القروض التجارية في الزيادة بوتيرة ثابتة، مع رصيد صافي قدره +15.6 نقطة مئوية. وبالمضي قدمًا، من المتوقع أن تستمر الرغبة القوية في الحصول على القروض، كما يتضح من الرصيد الصافي البالغ +19.6 نقطة مئوية.
وترجع الزيادة في رغبة المؤسسات المالية في الإقراض بشكل رئيسي إلى التوقعات الاقتصادية والتغيرات في الجدارة الائتمانية للمقترضين، تليها المنافسة من البنوك الأخرى، ونوعية محافظ أصول البنوك والتغيرات في تحمل المخاطر. وكان للمنافسة من المؤسسات المالية الأخرى، إلى جانب التغييرات التنظيمية، تأثير صاف محدود على الحصول على الائتمان، في حين كان لتكاليف التمويل وقيود الميزانية العمومية تأثير سلبي هامشي على الحصول على الائتمان.
أبقت معظم المؤسسات المالية التي شملتها الدراسة شروطها الائتمانية لقروض الأعمال الجديدة دون تغيير إلى حد كبير. ومع ذلك، أفاد ما يقرب من الثلث عن زيادة في الحد الأقصى لمبلغ خطوط الائتمان مقارنة بالربع السابق، في حين أفاد أكثر من الخمس عن زيادة في متطلبات الضمانات.
تم رفض طلبات القروض التجارية
وتشير نتائج المسح إلى زيادة معتدلة في حصة طلبات القروض التجارية المرفوضة في الرصيد، كما يتضح من الرصيد الصافي البالغ +4.5 نقطة مئوية. ومع ذلك، أفاد حوالي 85% من المشاركين بعدم حدوث أي تغيير. وكانت الزيادة في حصة طلبات القروض المرفوضة للشركات الكبيرة أعلى قليلاً من نسبة طلبات القروض المرفوضة للشركات الصغيرة والمتوسطة.
طلب القرض الشخصي
وتشير نتائج الربع الثاني من العام إلى زيادة قوية في شهية المستهلكين والطلب على القروض الشخصية، مع رصيد صافي قدره +19.0 نقطة مئوية. وكان الطلب القوي على القروض واضحا في جميع الإمارات، حيث تصدرت الإمارات الشمالية القائمة. ولا تزال توقعات نمو الطلب خلال الأشهر الثلاثة المقبلة مرتفعة، كما يتضح من الرصيد الصافي البالغ +18.8 نقطة مئوية.
وكان نمو الطلب أقوى في القروض السكنية (أصحاب المنازل) وبطاقات الائتمان، تليها القروض الشخصية (أخرى). ومع ذلك، فإن أرقام صافي الرصيد ليست قوية كما كانت في الربع السابق.
ومن المتوقع أن يتسارع نمو الطلب في جميع فئات القروض الشخصية، وخاصة في العقارات (العقارات والاستثمار)، وبطاقات الائتمان والقروض الشخصية (أخرى).
وقد تم الاستشهاد بتحسن الظروف الاقتصادية باعتباره المحرك الرئيسي للطلب على القروض الشخصية، يليه ارتفاع الدخل والآثار الموسمية. وواصل المشاركون في الاستطلاع الإشارة إلى أن أسعار الفائدة كان لها تأثير إيجابي على الطلب، على الرغم من أن حجم هذا التأثير كان أقل مما كان عليه في الربع السابق.
ولاحظت المؤسسات المالية زيادة حادة في الإقبال على القروض، أبرزها صافي رصيد قدره +15.2 نقطة مئوية، وهو ما كان واضحا في جميع فئات القروض الشخصية. وشهدت بطاقات الائتمان، والقروض الشخصية (أخرى)، وقروض المنازل (المالك، المستأجر، الاستثمار)، وقروض السيارات أقوى نمو.
الفصل الثالث
وعلى مدى الربع القادم، تشير نتائج الاستطلاع إلى أن توافر الائتمان سيظل قوياً، كما يتضح من الرصيد الصافي البالغ +20.1 نقطة مئوية. ومن المتوقع أن تكون الشهية أقوى بالنسبة لبطاقات الائتمان، والقروض العقارية (المالك والمستأجر والاستثمار)، والقروض الشخصية (أخرى)، وقروض السيارات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى