أخبار العالم

سلوفينيا: مجلس الأمن بدأ ينفد صبره من المفاوضات بشأن “الهدنة في غزة”.

الأمم المتحدة – (رويترز)
قال مبعوث سلوفينيا لدى الأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن الدولي يوم الثلاثاء إن صبر أعضاء مجلس الأمن بدأ ينفد ومن المرجح أن يفكر المجلس في اتخاذ إجراء إذا لم يتم التوصل إلى وقف إطلاق النار قريبا بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة.
القلق المتزايد
وقال مبعوث سلوفينيا لدى الأمم المتحدة، صامويل زبوجار: “يشعر المجلس بقلق متزايد بشأن الحاجة إلى التحرك بشكل أو بآخر. فإما أن يكون هناك وقف لإطلاق النار أو أن المجلس سيدرس ما يمكننا القيام به لتحقيق وقف إطلاق النار. “.
وقال للصحفيين: “أنا متأكد تماما من أنه في سبتمبر/أيلول سيتعين أن تتحرك الأمور بطريقة أو بأخرى، ليس لأننا نريد ذلك، ولكن لأنني أعتقد أننا فقدنا صبرنا”.
وتساءل الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، يوم الثلاثاء، عن كيفية اتفاق الأطراف المتحاربة في غزة على وقف إطلاق النار للسماح بتطعيم نحو 640 ألف طفل فلسطيني ضد شلل الأطفال، ولكن ليس وقف إطلاق النار.
أهوال الحرب
وقال المتحدث باسم غوتيريش، ستيفان دوجاريك: “إذا تمكنت الأطراف من التحرك لحماية الأطفال من فيروس قاتل… فمن المؤكد أنها تستطيع ويجب عليها أن تتحرك لحماية الأطفال وجميع الأبرياء من ويلات الحرب”.
وتبنى مجلس الأمن الدولي المؤلف من 15 عضوا القرار رقم 2735 في يونيو/حزيران، والذي وافق على خطة من ثلاث خطوات اقترحها الرئيس الأمريكي جو بايدن لوقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم حماس.
لكن جهود الوساطة، بقيادة الولايات المتحدة ومصر وقطر، لم تسفر بعد عن اتفاق بين إسرائيل وحماس.
التغييرات
وقال بايدن يوم الاثنين: إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لا يبذل جهدا كافيا للتوصل إلى اتفاق.
وعندما سُئل زبوجار عن الإجراءات التي قد يتخذها مجلس الأمن إذا لم يتم تنفيذ قرار يونيو/حزيران بسرعة، أجاب: “المجلس لديه العديد من الأدوات تحت تصرفه. »
وأضاف: “لكن أولا… أعتقد أنه ينبغي التأكيد على أننا بحاجة للمضي قدما في (القرار) 2735، لأن المجلس ينتظر منذ ثلاثة أشهر تنفيذ هذا القرار”.
وظهرت خلافات بين روسيا والولايات المتحدة الأسبوع الماضي بعد اجتماع لمجلس الأمن بشأن غزة بشأن الجهود المبذولة لإنهاء الحرب.
طلب نائب مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة دميتري بوليانسكي من نائب مندوب الولايات المتحدة لدى المنظمة روبرت وود توضيح أي تعديلات تقترحها واشنطن على خطة وقف إطلاق النار بما يناسب حليفتها إسرائيل.
“التزم الصمت”
وقال بوليانسكي: “لقد طلبنا بالفعل عدة مرات الحصول على هذه المعلومات لأن القرار 2735 يتضمن معايير محددة لا يمكننا تجاوزها. » امتنعت روسيا عن التصويت لصالح اعتماد هذا القرار.
أجاب وود: “التنفيذ هو المشكلة”. الإطار في مكانه.
وأضاف: “نصيحتي لك ولحكومتك هي: إذا كنت تريد أن تأتي بشيء إيجابي، فاحضره، وإذا لم يكن الأمر كذلك، فعليك أن تلتزم الصمت. »

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى