أخبار العالم

نيكي يقود الخسائر في آسيا ويهبط 4.2%

إعداد: خنساء الزبير
تراجعت أسواق آسيا والمحيط الهادئ يوم الأربعاء، بقيادة مؤشر نيكاي 225 الياباني، بعد عمليات بيع في أسهم التكنولوجيا الأمريكية ونشر بيانات اقتصادية أمريكية ضعيفة أثارت مخاوف من الركود.
وهبط مؤشر نيكي 4.15%، ليقود الخسائر في آسيا، بينما نزل مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 3.55%.
وتراجعت أسهم أشباه الموصلات، مع تراجع أسهم رينيساس إلكترونيكس بنسبة 9%، مما يجعلها الخاسر الأكبر على المؤشر. وخسر سهم طوكيو إلكترون 8.73%، بينما انخفض سهم أدفانتست أكثر من 7.7%.
وانخفضت أسهم مجموعة SoftBank، التي تمتلك شركة تصميم الرقائق ARM، بنسبة 7.8%. ARM هي الشركة التي تصمم الرقائق لـ Nvidia.
وخسر مؤشر كوسبي في كوريا الجنوبية 3.05%، وخسر مؤشر كوسداك للشركات الصغيرة حوالي 3.8%.
كما انخفض سهم سامسونج للإلكترونيات بنسبة 3.59% وإس كيه هاينكس بنسبة 7.72%. هاتان شركتان عملاقتان في صناعة الرقائق الدقيقة وموردتان لشركة NVIDIA.
وانخفض المؤشر الوزني لتايوان بنسبة 4.46%، مع تراجع أسهم شركة تصنيع أشباه الموصلات التايوانية ذات الثقل بنسبة 5.21% وهبوط أسهم فوكسكون بنسبة 3.51%. وخسر المؤشر ما يصل إلى 5.29% في بداية الجلسة، قبل أن يعود إلى مستوياته الحالية.
وانخفض مؤشر S&P ASX الأسترالي بنسبة 2% تقريبًا، مدفوعًا بضعف أسعار النفط.
كما انخفض مؤشر هانغ سنغ في هونج كونج بنسبة 1.2%، في حين انخفض مؤشر CSI 300 في البر الرئيسي الصيني بنسبة 0.58%.
كما عانت أسهم الرقائق الصينية من بعض الضعف على الرغم من عدم ارتباطها بسلسلة التوريد لشركة Nvidia، مع انخفاض سهم الشركة الدولية لتصنيع أشباه الموصلات المرتبطة بالدولة بنسبة 1.95% وسهم Hua Hong Semiconductor بنسبة 1.06%.
بشكل منفصل، أظهر مؤشر مديري المشتريات لخدمات Caixin لشهر أغسطس أن قطاع الخدمات في الصين نما بشكل أبطأ مما كان عليه في يوليو، مع انخفاض مؤشر مديري المشتريات لخدمات Caixin إلى 51.6 مقابل 52.1.
وفي الولايات المتحدة، خسرت شركة صناعة الرقائق إنفيديا أكثر من 9% في التداول المنتظم، مما أدى إلى انخفاض أسهم الشركات الأخرى، مثل إنتل، وإيه إم دي، ومارفيل.
وانخفض مؤشر فان إيك لأشباه الموصلات بنسبة 7.5%، وهو أسوأ يوم له منذ مارس 2020.
بشكل منفصل، سجل مؤشر مديري المشتريات التصنيعي لشهر أغسطس 47.2% خلال الشهر، بزيادة 0.4 نقطة مئوية عن يوليو، ولكنه أقل من 47.9% المتوقعة من مؤشر داو جونز. يقيس المؤشر نسبة الشركات التي أعلنت عن توسع، لذا فإن أي شيء أقل من 50% يمثل انكماشًا.
سجلت المؤشرات الثلاثة الرئيسية في وول ستريت أسوأ أيامها منذ عمليات البيع العالمية في 5 أغسطس. وانخفض مؤشر داو جونز الصناعي بنسبة 1.51%، كما انخفض مؤشر S&P 500 بنسبة 2.12%. وتكبد مؤشر ناسداك المركب أكبر خسارة، بانخفاض 3.26%.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى