أخبار العالم

واشنطن تقدم شكوى ضد قادة حماس بعد هجمات 7 أكتوبر

(رويترز)
وأعلنت الولايات المتحدة يوم الثلاثاء توجيه اتهامات جنائية لكبار قادة حماس لدورهم في تخطيط ودعم وتنفيذ هجوم 7 أكتوبر على جنوب إسرائيل.
ومن بين التهم الموجهة إلى رئيس المكتب السياسي للحركة، يحيى السنوار، وخمسة آخرين على الأقل، التخطيط لهجوم أدى إلى مقتل 1200 شخص، بحسب إحصاءات إسرائيلية، بينهم أكثر من 40 أميركيا.
وأدى هذا الهجوم إلى قيام إسرائيل بشن حملة عسكرية ضد غزة أسفرت عن مقتل أكثر من 40800 فلسطيني وتدمير جزء كبير من قطاع غزة.
تدمير إسرائيل
وقال المدعي العام ميريك جارلاند في بيان: “كما هو موضح في الدعوى القضائية التي رفعناها، فإن هؤلاء المتهمين، المسلحين بالأسلحة والدعم السياسي والتمويل من الحكومة الإيرانية، ودعم حزب الله، قادوا جهود حماس لتدمير دولة إسرائيل وقتل المدنيين”. دعماً لهذا الهدف.
وتشمل المحاكمة أسماء ستة متهمين، ثلاثة منهم على قيد الحياة وهم: السنوار الذي يعتقد أنه مختبئ في غزة، وخالد مشعل الذي يقيم في الدوحة ويرأس مكتب خارجية الحركة، وعلي بركة أحد كبار مسؤولي الحركة. حماس. يقيم في لبنان.
والمتهمون الثلاثة الآخرون هم رئيس المكتب السياسي السابق لحركة حماس، إسماعيل هنية، الذي اغتيل في يوليو/تموز في طهران، وقائد كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، محمد الضيف. إلى إسرائيل، قتل في غارة جوية في يوليو/تموز، ومروان عيسى، نائب القائد العسكري لكتائب القسام، الذي قالت إسرائيل إنه قتله في غارة في مارس/آذار.
وتتهم إيران إسرائيل باغتيال هنية، ولم يعلن المسؤولون الإسرائيليون مسؤوليتهم.
البدلة السرية
وقال مسؤول بوزارة العدل إن ممثلي الادعاء الأميركيين وجهوا اتهامات إلى الرجال الستة في فبراير/شباط الماضي، لكنهم أبقوا القضية سرية على أمل اعتقال هنية.
وقررت وزارة العدل الأميركية الكشف عن التهم الموجهة إليه بعد مقتل هنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى