أخبار العالم

غوتيريش: الذكاء الاصطناعي فرصة تاريخية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة

شنغهاي – وام
أكد أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، أن الذكاء الاصطناعي يمثل فرصة تاريخية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، على الرغم من التحديات الكبيرة التي ينطوي عليها، والتي تتطلب تعاونا دوليا واسع النطاق.
وأكد أن الذكاء الاصطناعي لديه القدرة على المساعدة في إنقاذ أهداف التنمية المستدامة وفتح الآفاق لمستقبل أكثر استدامة وعدالة، مؤكدا أن الأبحاث الحديثة أثبتت أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يساعد في تسريع تحقيق ما يقرب من 80٪ من هذه الأهداف.
تعزيز التعاون الدولي
ودعا الأمين العام في كلمته أمام ورشة العمل التي نظمتها الحكومة الصينية في شنغهاي يوم الثلاثاء حول الذكاء الاصطناعي وبناء القدرات، إلى تسريع التقدم في مجال الذكاء الاصطناعي، وتعزيز تنوع البيانات وشمولها، وتعزيز التعاون الدولي بدلا من ذلك. من التعاون الدولي. من المنافسة في هذا المجال.
وقال: “نحن في لحظة محورية، حيث يتطور الذكاء الاصطناعي بسرعة البرق ويغير عالمنا بطرق لم نبدأ في فهمها بعد. »
وانتقد الأمين العام عدم تكافؤ الفرص في مجال الذكاء الاصطناعي، حيث تتركز قدراته في أيدي حفنة من الشركات القوية وفي عدد أقل من البلدان، في حين تواجه العديد من البلدان تحديات كبيرة في الوصول إلى أدوات الذكاء الاصطناعي.
وشدد على ضرورة التعاون والتضامن الدوليين لتسخير إمكانات الذكاء الاصطناعي وسد فجوة الذكاء الاصطناعي في البلدان النامية.
وشدد على أن المخاطر التي يشكلها الذكاء الاصطناعي ليست متساوية، داعيا إلى وضع ضوابط وأسس كافية للحوكمة العالمية للذكاء الاصطناعي لصالح البشرية جمعاء.
وقال: “بينما نقوم ببناء قدرات الذكاء الاصطناعي، يجب على المجتمع الدولي تطوير المعرفة المشتركة والمنافع العامة الرقمية، وتعزيز الشبكات من خلال تجميع خبرات الذكاء الاصطناعي وبيانات التدريب وإتاحتها لأي شخص يحتاج إليها. »
الميثاق الرقمي العالمي
وناقش المفاوضات التي تجريها الدول حاليا بشأن الميثاق الرقمي العالمي الذي سيتم اعتماده في قمة الأمم المتحدة للمستقبل المقررة نهاية الشهر الجاري في نيويورك، مؤكدا أن الميثاق يتضمن مقترحات جديدة فيما يتعلق بحوكمة الذكاء الاصطناعي. وبناء القدرات.
كشف الأمين العام للأمم المتحدة أن هيئته الاستشارية رفيعة المستوى المعنية بالذكاء الاصطناعي ستصدر تقريرها النهائي خلال أيام مع توصيات، بما في ذلك إنشاء شبكة لتنمية قدرات الذكاء الاصطناعي من شأنها ربط مراكز الذكاء الاصطناعي وتوفير الخبرة وبيانات التدريب. وخاصة بالنسبة للدول النامية، وإنشاء صندوق عالمي للذكاء الاصطناعي لأهداف التنمية المستدامة، بالإضافة إلى تطوير إطار عالمي للبيانات، حتى تتمكن أنظمة الذكاء الاصطناعي المحلية من الازدهار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى