أخبار العالم

ميناء جبل علي يسجل طاقة مناولة قياسية تبلغ 1.4 مليون حاوية

دبي: “الخليج”
سجل ميناء جبل علي، التابع لموانئ دبي العالمية، خلال شهر يوليو، رقماً قياسياً جديداً شهرياً لمناولة الحاويات، حيث وصل إلى 1,400,000 حاوية نمطية بطول 20 قدماً، متجاوزاً الرقم القياسي المسجل في عام 2015.

وتأتي هذه النتائج نتيجة تسجيل الميناء أداءً قوياً خلال النصف الأول من عام 2024، حيث قام بمناولة 7.3 مليون حاوية، بزيادة على أساس سنوي قدره 3.9%. ويرجع ذلك إلى زيادة تدفق البضائع من الأسواق الآسيوية الكبرى؛ مثل الصين واليابان وكوريا الجنوبية.
ويعكس الأداء القياسي للميناء النمو المستمر الذي تشهده دبي في ضوء الأهداف الاستراتيجية لأجندة دبي الاقتصادية D33. ويلعب التوسع المستمر لجافزا دوراً مركزياً في حركة الحاويات عبر ميناء جبل علي. وستواصل جافزا، التي تضم الآن ما يقرب من 10500 شركة، جذب الشركات العالمية الرائدة، مما يساعد على زيادة حجم التجارة وتنويع الاقتصاد.
وقال سلطان أحمد بن سليم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية: «كان ميناء جبل علي، على مدى أكثر من 45 عاماً، حافزاً أساسياً لنمو التجارة وتعزيز اقتصاد دبي والمنطقة بشكل عام. “باعتباره أحد أكبر الموانئ وأكثرها كفاءة في العالم، يمثل ميناء جبل علي حجر الزاوية في شبكتنا العالمية ويساهم بشكل كبير في تحقيق الرؤية الاقتصادية الطموحة لإمارة دبي وتعزيز التجارة الإقليمية.
وأضاف: «في موانئ دبي العالمية، نحن ملتزمون بمواصلة هذا الإرث القديم، ومواصلة دفع الابتكار وتعزيز مكانة دبي كمركز تجاري عالمي رائد. »
وقال عبد الله بن دميثان، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة دي بي العالمية لدول مجلس التعاون الخليجي: «يجسد تسجيل ميناء جبل علي رقماً قياسياً جديداً التزامنا بالتميز في التجارة العالمية. إن قدرة ميناء جبل علي المستمرة على تسجيل أرقام قياسية جديدة في أحجام مناولة الحاويات هي شهادة على نجاح الاستثمارات الاستراتيجية التي قمنا بها في التكنولوجيا والبنية التحتية والنظام البيئي التجاري القوي في جافزا ودبي. ومن الآن فصاعدا، نتطلع إلى مزيد من النمو الناتج عن جهودنا المستمرة لتعزيز شبكتنا العالمية وفرص الأعمال الواعدة الناتجة عن الاتفاقيات التجارية لدولة الإمارات العربية المتحدة مع الدول الأخرى.
ويعد نمو جبل علي جزءاً من النجاح الأوسع الذي حققته مجموعة موانئ دبي العالمية عالمياً، حيث وصل إجمالي نشاط المناولة إلى 42,580,000 حاوية نمطية، بزيادة قدرها 6.8% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2023.
وساهمت مبادرات دولة الإمارات لتعزيز التجارة الثنائية، من خلال اتفاقيات الشراكة الاقتصادية الشاملة، في زيادة حجم التجارة الثنائية، من خلال خفض الرسوم الجمركية، وتحسين الوصول إلى الأسواق والعلاقات التجارية مع الشركاء العالميين. وتشير الاتفاقيات التجارية الأخيرة مع شيلي وموريشيوس وكولومبيا وكوريا الجنوبية إلى نمو أكبر في حركة الحاويات عبر ميناء جبل علي.

سيساعد التركيز الاستراتيجي لمجموعة موانئ دبي العالمية (DP World) أيضًا على توسيع منصاتها اللوجستية والرقمية من خلال تمكين القدرات التشغيلية وتعزيز عروض خدمة العملاء ودعم النمو المستمر في تدفق الحركة التجارية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى