أخبار العالم

ليبيا تخسر نصف إنتاجها النفطي يومياً بسبب أزمة البنك المركزي

توقف أكثر من نصف إنتاج ليبيا من النفط، أمس الخميس، مع استمرار أزمة السيطرة على البنك المركزي والإيرادات النفطية، فيما أعلن رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي قبوله دعوة البعثة الأممية للمشاركة. في حوار وطني لمعالجة أزمة مصرف ليبيا المركزي، ودعوته لعقد اجتماع طارئ تحضر فيه الأطراف المعنية بأزمة مصرف ليبيا المركزي للتوصل إلى توافق.
وتعطل أكثر من نصف إنتاج ليبيا من النفط، أي حوالي 700 ألف برميل يوميا، مع اشتداد المواجهة بين الفصائل السياسية التي تتنافس على السيطرة على البنك المركزي الليبي وعائدات النفط، مما أنهى أربع سنوات من السلام النسبي.
قال مهندسون لرويترز يوم الخميس إن الإنتاج في الحقول النفطية التي تسيطر عليها شركة الواحة للنفط التابعة للمؤسسة الوطنية للنفط انخفض من 280 ألف برميل يوميا إلى 150 ألف برميل يوميا، وأضافوا أنه من المتوقع أن ينخفض ​​الإنتاج. أبعد.
وقال المهندسون إن الإنتاج توقف أو انخفض أيضًا في حقول الشرارة والسرير وأبو الطفل وأمل والنافورة. وبحسب حسابات رويترز فإن عمليات الإغلاق أو التخفيضات هذه أدت إلى توقف إنتاج نحو 700 ألف برميل من النفط يوميا. وضخت ليبيا نحو 1.18 مليون برميل يوميا في يوليو الماضي.
تعهدت حكومة “الاستقرار” المدعومة ببرلمان الشرق، بإبقاء إنتاج النفط الليبي متوقفا إلى حين عودة المجلس الرئاسي المعترف به دوليا وحكومة الوحدة الوطنية في طرابلس غربي البلاد، محافظ البنك المركزي المخضرم. ليبيا الصديق الكبير إلى منصبه.
من جانبه، أعلن محمد المنفي، أمس الخميس، قبول دعوة البعثة الأممية للمشاركة في حوار وطني لمعالجة قضية البنك المركزي، وفقاً للمادة 4 فقرة 5 و7 من خارطة الطريق الصادرة. من قبل منتدى الحوار السياسي ونقل الاختصاصات إلى المؤسسات المكونة للمنتدى.
ورحب المنفي، في سلسلة رسائل على حسابه بمنصة “إكس”، ببيان مجلس الأمن بشأن الوضع في ليبيا، ودعا مرة أخرى رئيس مجلس النواب إلى إعادة النظر فيما وصفه بـ”قراره”. قرار”. بتعليق العمل على الاتفاق السياسي من جانب واحد وتحمل النتائج.
ودعا رئيس المجلس الرئاسي إلى اللجوء إلى إمكانية “تشاور الشعب” بشأن المواد المثيرة للجدل في القوانين الانتخابية، واعتبر ذلك “وسيلة لتحقيق التوافق الوطني بهدف إجراء الانتخابات العامة قبل 17 فبراير المقبل”. . 2025”، معلنا دعم استمرار العمل على ما أنجزته اللجنة العسكرية المشتركة “6+6”.
من جانبها، أطلقت البعثة الأممية مبادرة لعقد اجتماع طارئ تشارك فيه الأطراف المعنية بأزمة مصرف ليبيا المركزي للتوصل إلى توافق، وهو ما اعتبرته السفارة الأمريكية في ليبيا “يفتح الطريق أمام حل الأزمة”. مصيبة”. محيطة بمصرف ليبيا المركزي”، وحثت “جميع الأطراف على اغتنام هذه الفرصة”.
بدوره، أشار بيان منشور على صفحة البنك المركزي في الفيسبوك، إلى أن المحافظ المكلف بالمجلس الرئاسي عبد الفتاح عبد الغفار، بحث مع مديري البنوك العامة والخاصة ومن يمثلهم مسألة صرف رواتب الموظفين. الجمهور. قطاعات الدولة، ومعالجة أزمة نقص السيولة لدى البنوك للتخفيف من معاناتها، بالإضافة إلى تطوير أنظمة الدفع الإلكتروني.
وناقش عبد الغفار خلال اللقاء آلية التنسيق وتعاقد البنوك مع بيوت الخبرة والاستفادة من المهارات والاستفادة من الخبرات العالمية من أجل تعزيز الوضع المالي للبنوك وتطويرها لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين والمواطنين. تسهيل لهم.
(وكالات)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى