أخبار العالم

منصة طلبات… رحلة توصيل تهبط في سوق دبي

دبي: “الخليج”
أكدت منصة “طلبات” لطلب وتوصيل المواد الغذائية والبقالة اليومية، أن شركتها الأم “دليفري هيرو” بدأت الاستعدادات لإدراج منصة “طلبات” في سوق دبي المالي خلال الربع الرابع من عام 2024.
وقالت الشركة في بيان إن تنفيذ الطرح العام الأولي سيخضع للموافقات التنظيمية وظروف السوق وموافقة مجلس إدارة شركة Delivery Hero والمجلس الإشرافي. وستعلن شركة Delivery Hero و Talabat عن المزيد من التفاصيل حول العملية. التسجيل المحتمل في الوقت المناسب.
وتشهد منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا طفرة في قطاع خدمات توصيل الطعام، ووفقاً لبيانات شركتي “Syrve Mena” و”Admitad”، فقد سجل الربع الأول من عام 2024 نمواً بنسبة 10% على مدار عام. طلبات التوصيل، حيث قدم السكان طلبات توصيل أكثر بنسبة 6%، وأنفقوا 5% أكثر من العام السابق.
ومن المتوقع أن تصل إيرادات سوق توصيل الطعام عبر الإنترنت في الإمارات العربية المتحدة إلى 67.12 مليون دولار بحلول عام 2024، بمعدل نمو سنوي مركب قدره 5.55%، مما يؤدي إلى حجم سوق متوقع يبلغ 87.92 مليون دولار بحلول عام 2029.
ووصل عدد طلبات التوصيل إلى أكثر من 600 ألف طلب سنوياً، بمبيعات تصل إلى 126 مليون درهم في سلاسل الوجبات السريعة المتخصصة في التوصيل في الإمارات.
وأشارت شركة «ديليفيري هيرو» الألمانية إلى أنها ستحتفظ بحصة الأغلبية، دون تقديم مزيد من التفاصيل. وارتفعت أسهم شركة Delivery Hero بنسبة 7% في فرانكفورت، بعد الأخبار. وبحسب شركة Delivery Hero التي تمتلك عدداً من منصات التوصيل في المنطقة مثل InstaShop وHungerstation، قفزت مبيعات الشركة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بنسبة 31% في الربع الثاني، وهي زيادة تنمو بشكل أسرع من المناطق الأخرى. وصلت القيمة الإجمالية للبضائع في طلبات، وهو معيار لشركات التوصيل لقياس القيمة الإجمالية للسلع المباعة، إلى 5 مليارات يورو (5.57 مليار دولار/20 مليار درهم) في عام 2023. وتخدم طلبات العملاء في جميع أنحاء الشرق الأوسط في دول مثل البحرين ومصر والعراق والأردن والكويت وعمان وقطر والإمارات العربية المتحدة. أما “ديليفيري هيرو” فبلغت إيراداتها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال الربع الثاني من العام الجاري 875 مليون يورو، بنمو 31%، مقارنة بـ 641 مليون يورو في الربع الثاني من 2023. ومن ناحية أخرى، بلغ معدل النمو 9% في آسيا و22% في أوروبا.
من الكويت إلى دبي
بدأت رحلة طلبات في الكويت، قبل أن تتوسع بقوة من دبي، لتصبح واحدة من أشهر منصات توصيل الطعام والتجارة الإلكترونية في المنطقة. تعود بدايات طلبات إلى عام 2004، عندما أسسها رجل الأعمال الكويتي خالد العتيبي. وتحولت إلى قصة نجاح وتطورت إلى جانب الإمارات في عمان والبحرين، قبل أن تشتريها شركة «دليفري هيرو» الألمانية عام 2015، ضمن صفقة بلغت قيمتها 170 مليون دولار (624 مليون درهم). .
عدد السائقين
ووفقاً لأحدث البيانات المتاحة، تمتلك طلبات الإمارات أكثر من 19000 مطعم نشط و10 مطابخ سحابية و15000 سائق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى