أخبار العالم

«الصحة»: تفاعل إيجابي مع حملة المسح الوطني للصحة والتغذية 2024

دبي: “الخليج”
شهدت حملة «المسح الوطني للصحة والتغذية 2024-2025» تفاعلاً إيجابياً من المجتمع، وهو ما يعكس نتائج الحملات التوعوية التي نظمتها وزارة الصحة ووقاية المجتمع، مع الشركاء الاستراتيجيين، حول أهمية نتائج المسح في حماية الجمهور. الصحة وتحسين نوعية الحياة الصحية في البلاد.
قياس المؤشرات الصحية
وتهدف الحملة إلى تحديث قاعدة بيانات الصحة السكانية وقياس مؤشرات الأداء الصحي، وجمع المعلومات على أرض الواقع بمنهجية معتمدة عن الواقع الصحي في الإمارات، بما يساعد متخذي القرار في وضع السياسات والاستراتيجيات، وقياس نتائج الصحة والمؤشرات الغذائية، ودعم استراتيجيات التخطيط والسياسات الصحية، بما يتماشى مع رؤية “نحن الإمارات 2031”.
وتنظم الوزارة الحملة بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين للمركز الاتحادي للتنافسية والإحصاء والهيئات الصحية ومراكز الإحصاء المحلية في الدولة، وتهدف إلى جمع بيانات دقيقة وموثوقة عن الواقع الصحي والغذائي في الإمارات. .
وأكد العديد من أفراد المجتمع أهمية دور المسح الوطني في تقييم الوضع الصحي للمساهمة في تحسين الصحة العامة. وأكدوا أنهم يشجعون أهاليهم وأصدقائهم على التعاون مع الفرق وتبادل خبراتهم.
الاستجابة تلبي الأهداف
وقال الدكتور حسين عبد الرحمن الرند وكيل الوزارة المساعد لقطاع الصحة العامة، إن المشاركة الإيجابية تساعد في جمع البيانات والمعلومات المهمة، مما يتيح لنا وضع استراتيجيات فعالة لتحسين الصحة العامة ونوعية الحياة. ويعكس التعاون والاستجابة التي لاحظتها فرق التحقيق قيم المسؤولية الاجتماعية التي يتميز بها مجتمع الإمارات.
ودعت الدكتورة علياء زيد حربي مدير مركز وزارة الإحصاء والبحوث الجميع إلى التفاعل الإيجابي مع هذه الحملة.
وأضافت: يشمل المسح الوطني مجموعة واسعة من المؤشرات الصحية والغذائية، بما في ذلك المؤشرات الاجتماعية والاقتصادية، وإنفاق الأسرة على الصحة، وانتشار الأمراض غير المعدية وعوامل الخطر، والتدابير الفيزيائية الحيوية والحصول على الرعاية الصحية، ونقص المغذيات الدقيقة والمدخول الغذائي. ومؤشرات نمو الطفل وصحة المرأة الحامل.
وأكدت أن الوزارة وشركائها مهتمون بسرية البيانات التي يتم جمعها وأن استخدامها يقتصر على الأغراض الإحصائية والبحثية فقط. مشيراً إلى أن الوزارة صممت نماذج منهجية دقيقة لجمع البيانات، بما يتوافق مع أعلى المعايير العالمية، ونفذت المسح من خلال المقابلات الشخصية خلال الزيارات الميدانية، باستخدام الاستبيانات الإلكترونية المعتمدة من منظمة الصحة العالمية والسلطات الصحية في الدولة. وهي متاحة بأربع لغات: العربية والإنجليزية والهندية والأردية، لضمان اكتمال ودقة جمع البيانات من مختلف شرائح المجتمع.
تجدر الإشارة إلى أن المسح يستهدف 10.000 أسرة لمسح الصحة، و10.000 أسرة لمسح التغذية، بنسبة 40% مواطنين، و60% مقيمين، و2000 فرد من سكن العمال. تشمل الفئات كبار السن والبالغين الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا والنساء من 15 إلى 49 عامًا والنساء الحوامل والأطفال من عمر يوم واحد إلى 17 عامًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى