أخبار العالم

كييف: روسيا تهدد قطاع الطاقة النووية.. ونحتاج لأنظمة دفاع جوي

كييف-رويترز
قالت بعثة أوكرانية لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، الخميس، إن الهجوم الروسي يوم الاثنين بطائرات مسيرة وصواريخ، أجبر أوكرانيا على فصل عدد من محطات الطاقة النووية عن الشبكة، مما يشكل تهديدا لقطاع الطاقة النووية، في حين حثت كييف حلفائها الأوروبيين على الحلفاء لتزويدها بأنظمة الدفاع الجوي.
وأضافت البعثة في مذكرة: “يواصل الاتحاد الروسي استهداف البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا عمدا بهدف تعطيل تشغيل محطات الطاقة النووية في البلاد، التي توفر الجزء الأكبر من الكهرباء لأوكرانيا. »
وتابعت: “تشكل الهجمات الروسية تهديدًا كبيرًا لاستقرار العمليات في المنشآت النووية في أوكرانيا ولسلامة الملايين من الأشخاص. »
الهجوم الأكبر
وشنت روسيا هجومها “الأكبر” على أوكرانيا بأكثر من 200 صاروخ وطائرة بدون طيار، مما أسفر عن مقتل سبعة أشخاص، وشمل ذلك قصف منشآت الطاقة في جميع أنحاء البلاد.
وكثفت روسيا هجماتها على شبكة الطاقة الأوكرانية منذ مارس الماضي، بينما قالت كييف إنها محاولة واضحة لتقويض شبكة الكهرباء قبل الشتاء المقبل، عندما تكون الحاجة إلى الكهرباء وأنظمة التدفئة الكهربائية هي الأكبر. وقالت البعثة إن هجوم يوم الاثنين كان يهدف إلى شل عمليات منشآت توليد الطاقة في أوكرانيا.
تزعم أوكرانيا أن روسيا لم تشن هجمات مباشرة على محطات الطاقة النووية، لكن الضربات على أنظمة النقل والتوزيع كان لها تأثير سلبي على إنتاج محطات الطاقة النووية، بل وتسببت في إغلاق محطات الطاقة النووية.
وقالت البعثة إنه في أعقاب هجوم يوم الاثنين، تم فصل ثلاث من أصل أربع وحدات طاقة في محطة ريفني للطاقة النووية عن الشبكة. كما أثر الهجوم على حجم إنتاج محطة أخرى للطاقة النووية هي “جنوب أوكرانيا” (جنوب أوكرانيا).
ويقول المسؤولون الأوكرانيون إن البلاد فقدت حوالي نصف قدرتها على توليد الكهرباء منذ بداية الحرب، وتغطي حاليًا احتياجاتها من الكهرباء من خلال ثلاث محطات للطاقة النووية.
أنظمة الدفاع الجوي
وبشكل منفصل، حث وزير الخارجية الأوكراني دميتري كوليبا، الخميس، حلفاء بلاده في الاتحاد الأوروبي على تسريع تسليم أنظمة الدفاع الجوي التي تعهدوا بتقديمها إلى كييف.
وقال على منصة التواصل الاجتماعي “إكس” بعد لقائه مع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بروكسل: “أعربت عن الحاجة الملحة لتقديم المساعدات العسكرية الموعودة بالفعل، بما في ذلك أنظمة الدفاع الجوي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى