http://elyomnew.com/ReadersNews/Details/215?n=فى_اليوم_العالمى_للمراة_حقوق_المرأة_الحامل_فى_قانون_العمل

اليوم الجديد

الجمعة 29 مايو 2020 - 20:08
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى
فى اليوم العالمى للمراة حقوق المرأة الحامل فى قانون العمل

فى اليوم العالمى للمراة حقوق المرأة الحامل فى قانون العمل


الدساتير المصرية تؤكد المساواة بين المواطنين دون تفرقة بحسب الجنس، ولذلك لا تميز بين الرجل والمرأة في حق العمل. وجاء دستور مصر المعدل في يناير 2014 ليقرر حق العمل للمواطنين جميعاً على أساس المساواة بينهم، لا فرق في ذلك بين الرجل والمرأة.

بل إن الدستور كان يلزم الدولة بأن تتخذ التدابير التي يكون من شأنها مساعدة المرأة على الانخراط في مجالات العمل المختلفة ، والتوفيق بين واجباتها نحو الأسرة وعملها في المجتمع.

وتوجد نصوص في قوانين العمل تيسر عمل المرأة وتقدم لها الوسائل التي تساعدها على التوفيق بين واجباتها نحو الأسرة وممارسة نشاطها المهني أو الوظيفي.

-وحقوق المرأة عديدة فى قانون العمل إلا اننى خصصت اليوم للمرأة حقوقها فى حالة الحمل والرضاعة والرعاية حقوق المرأة الحامل فى قانون العمل

للمرأة للعاملة الحق في الحصول على إجازة وضع لمدة ثلاثة أشهر، تشمل المدة التي تسبق الولادة والتي تليها، على ألا تقل مدة الإجازة بعد الوضع عن 45 يومًا، بشرط أن تقدم شهادة طبية تشمل المدة التي تسبق الوضع، مبيناً بها التاريخ الذي يرجح حصول الوضع فيه، وتكون الإجازة مدفوعة الأجر بشكل كامل،

وفي جميع الأحوال لا تستحق العاملة هذه الإجازة لأكثر من 3 مرات طوال مدة خدمتها.

على المؤسسات تخفيض ساعات العمل اليومية للمرأة الحامل ساعة على الأقل، اعتبارًا من الشهر السادس للحمل، ولا يجوز تشغيلها ساعات عمل اضافية طوال مدة الحمل، وبعد 6 أشهر من تاريخ الوضع.

يُحظر فصل العاملة، أو إنهاء خدمتها أثناء إجازة الوضع.

_ الحق فى إجازة لرعاية الطفل المولود:

يحق للعاملة في الشركة أو المنظمة التي يعمل بها 50 عاملاً فأكثر الحق فى الحصول على إجازة بدون أجر لمدة لا تتجاوز سنتين وذلك لرعاية طفلها، ولا تستحق هذه الإجازة لأكثر من مرتين طوال مدة خدمتها.

ألزم القانون صاحب العمل الذي يعمله لديه 100 عاملة فأكثر في مكان واحد أن ينشئ داراً للحضانة أو يعهد إلى دار للحضانة برعاية أطفال العاملات.

_الحق فى إنهاء العقد:

يُبيح القانون للمرأة العاملة أن تُنهي عقد عمل سواء كان محدد المدة أو غير محدد المدة بسبب زواجها أو حملها أو إنجابها دون أن يؤثر ذلك على حقوقها المقررة، ويجب على العاملة التي ترغب فى إنهاء العقد لهذه الأسباب أن تقوم بإخطار صاحب العمل برغبتها في ذلك كتابيًا خلال ثلاثة شهور من تاريخ إبرام عقد الزواج أو ثبوت الحمل لديها.

_الحق في توعيتك بحقوقك: على رب العمل أن يقوم بتعليق لافتة عليها جميع حقوقك السابقة.