http://elyomnew.com/ReadersNews/Details/211?n=كورونا_ومعدن_المصريين_الفيسبوكي

اليوم الجديد

الجمعة 29 مايو 2020 - 18:52
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى
كورونا ومعدن المصريين الفيسبوكي

كورونا ومعدن المصريين الفيسبوكي


فى الكام يوم اللى فاتوا، كشفت محنة أو وهم «كورونا» معدن المصريين، ففى وقت الجد، وبعيداً عن الهزار والضحك، التفَّ المصريون حول جيشهم بعد اجتماع الرئيس مع المجلس الأعلى للقوات المسلحة.

نسى الجميع المشاكل وكورونا وعقدة وزيرة الصحة وهاشتاجتهم، ودعموا جيشهم ووطنهم، فى المقابل أبرز «فيس بوك» عقدة جديدة جداً على الشعب الطيب المبتهج دوماً، وهى «الدونية»، خاصة فى التعامل مع وهم «كورونا»، وموقف وزيرة الصحة.

للأسف أغلب رواد مواقع التواصل الاجتماعى والمعارضين الجدد للوزيرة ليس لديهم تحديث أو بلغتهم update لكثير مما يحدث وحدث على أرض الواقع، لذلك ما زالوا يعارضون بعين ما قبل ثورة يناير!!

لذلك ظهرت عقدة الدونية أو شعور أغلبهم أننا دائماً عاجزون ومقصرون، ياسيدى لو سمحت اعمل update، شوف أصبح لدينا كام جهاز pcr، شوف كيف تعاملت الدولة فى وقت قياسى مع فيروس أشد فتكاً بالمصريين من «كورونا» اسمه فيروس c، تابع كيف تتعامل حملات الكشف المبكر على سرطان الثدى، حدث معلوماتك عن الصحة، وبعدها عارض كما شئت، لكن لا تقف عند معلومات قيلت لك وأنت فى 3 ابتدائى!

كنا كذلك بالفعل، لكن قبل أن يكون لدينا إرادة أن نصير أفضل، أرجوك لا تقف بمعلوماتك عند يناير 2010، واسمح لى أقولك انقل للأمام ونزل تحديث 2020.
لكن ورغم أن التجربة أثبتت أن «فيس بوك» أخطر على المصريين من الديناميت والسلاح، فإنه فى عز الشدة ظهر معدنه كما يظهر معدن الرجال فى المِحن، وبرز على السيد فيس «كام حاجة حلوة»، وجب أن نرفع لها القبعة!

توفيق حميد محلل لا تفوتك مشاهدته

من الأشياء اللطيفة المبهجة على «فيس بوك» صفحة العالم توفيق حميد، المفكر المصرى، والعضو السابق فى الجماعة الإسلامية، شخصياً كنت مقصراً، واكتشفت صفحته مصادفة عبر فيديو ظهر فيه، وهو يشرح كيف أن مصر تلعب الآن أروع دور «شطرنج» فى ملف مياه النيل.

حلل «حميد» ببراعة مكالمة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب للرئيس المصرى عبدالفتاح السيسى عقب اجتماع الأخير بالمجلس الأعلى للقوات المسلحة، وربط بين زيارة وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد للصين، وأهمية تلك الزيارة نفسياً على الصينيين فى هذا التوقيت، وأثرها على قضية سد النهضة.. تابعوه واستمتعوا بدلاً من الترويج لأشياء كاذبة وتافهة!

الصعيدى شاعر العامية المتفرد

قيموا الصوان فدان

والعزا تلات أيام

إنقص عمر إللى خان

ودم الشهيد بردان

رباعية انتشرت على «فيس بوك»، الأسبوع الماضى، فى رثاء الشهيد البطل أحمد منسى، بعد إعدام الإرهابى هشام عشماوى، الرباعية لواحد من أهم شعراء الأقاليم الشاعر الكبير أحمد الصعيدى.

الصعيدى مثقف واعٍ وشاعر عامية متفرد، ظُلِم كونه إقليمياً فقط، لكن المنوفية محافظته كسبته سياسياً بارعاً وخسرته الثقافة بمركزيتها العقيمة!

الرعو مصرى الهوى والهوية

«زمان جدتها حتشبسوت قامت برحلتها التاريخية لبلاد بونت.. النهاردة الحفيدة فى رحلتها التاريخية للصين».. #الست

مَن مِن عباقرة الكتابة يستطيع الربط بين زيارة وزيرة الصحة وجدتها حتشبسوت؟ لا أحد غير عاطف الرعو، المواطن البسيط، موظف المحكمة الغلبان الذى لا يعرف قلبه حباً إلا للهوية المصرية، وكل ماهو مصرى!

حديثه عن مصر و«غيط أبوه»، وأهله وعشقه للتفاصيل المصرية حتى استخدام الكلمات العامية المصرية عند الرعو إحساس مختلف واقرأ دى «لو عايز تعرف حلاوة وعبقرية وخفة دم العامية المصرية شوف كلمة (اللى) اللى بنستعملها مكان أكتر من 5 كلمات فصحى، طيب جرب تتكلم ٥ دقايق بس واستخدم كلمات (الذى، التى، اللذان، اللتان، الذين، اللاتى، اللائى) وشوف الفرق ده إذا عرفت» #إحنا

من يتابع صفحة الرعو التى يصف فيها نفسه بأنه مصرى الهوى والهوية لن يخرج منها إلا وهو عاشق لتراب هذا الوطن بجد.