سحر «نجيب محفوظ» الذي لا ينتهي

سحر «نجيب محفوظ» الذي لا ينتهي

 

ماذا أراد نجيب محفوظ حين دارت أحداث روايتة أولاد حارتنا في المقطم ؟ هل أراد أن يُضفي مزيدا ً من الإحتقار وحقن الناس علي هذه المنطقة ؟ وهل كان يعلم عن قصة اختفاء الحاكم بأمر الله في جبل المقطم واستخدام هذه الدلالة في روايته ؟

..هل لعن المقطم أشخاصه أم لعن الأشخاص المقطم ؟!

علينا أن نجزم أن نجيب محفوظ ابدع في إختياره لكل تفاصيل رواياته و أشخاصه ولكن اَثار حفيظتي استخدامه لصحراء المقطم لتدور به أحداث روايته "أولاد حارتنا " , والتي دارت أحداثها حول الصراع الدائم بين أبطال الرواية التي تُجسد الخير والشر ....

فهل لعن المقطم أشخاصه أم لعن الأشخاص المقطم ؟ .... وبأي لعنة يُمكنها أن تُخفي الحاكم بأمر الله ..أهي لعنة  الظلم والتي أشار إليها أيضا َ نجيب محفوظ في روايته "أولاد حارتنا " والتي أثارت جدلا ً كبيرا ً طُعن علي اثرها  ولكنه بقي حيا ً .

... نجيب محفوظ يُبراء نفسه من التهم

ويقص لنا نجيب محفوظ الحقيقه  وراء روايته ليُزيح عن كاهله الذنوب التي رُمي بها قائلا ً " لقد حدث خلط بين مفهوم الرواية والكتاب عند بعض الناس , وأضاف إن مشكلة روايه أولاد حارتنا أنني كتبتها روايه وقرأها بعض الناس كتابا ً , فالرواية تركيب أدبي فيه الحقيقة والرمز , فيه الواقع والخيال  .. ولا يجوز أن تُحاكم الرواية إلي حقائق التاريخ المُسبقة التي يؤمن الكاتب بها , لإن الكاتب بإختيار هذا النمط الأدبي لم يُلزم نفسه بل يُعبر عن رأيه في الرواية .

.. "أولاد حارتنا" تفتح با ب السخط والعالمية علي نجيب محفوظ

فتحت رواية "أولاد حارتنا " بابان علي نجيب محفوظ باب السخط وباب العالمية , فقد تم طعنه بسبب مضمون تلك الرواية التي فسرها القُراء بشكل عقائدي بحت رغم كونه براء نفسه في مواقف عِده .

في رأيي يُمكن للكاتب أن يستلهم أحداث روايته من الواقع ومن روايات الأديان التي قصتها علينا دون  أن يعِ أو يشعر ,  فهذا تأثر تلقائي يحدث دون وعي .... فهناك نظرية سيكولوجية للقراءه تؤكد ما اقول وهي نظرية " فيغوتسكي " التي تقول " العمل الأدبي هو منظومة من المثيرات المنظمة بصوره واعيه مقصوده , بحيث تثير استجابات جماليه " .

أما عن الباب الاَخر الذي فتحته رواية أولاد حارتنا لنجيب محفوظ فهو باب العالمية فقد حصل علي جائزه نوبل عام 1988 وكانت من إحدي الروايات التي رشحته لفوزه تلك الجائزة و بذلك أصبح أول أديب عربي يحصل عليها في ذات الوقت .... وكان قبل ذلك بخمسة عشر عاما يقول " إننا لن نصل للعالمية ..لأننا لسنا مجتمع عالمي " ولم يكن يتصور إنه سيصل للعالمية ويُصبح الأديب العالمي نجيب محفوظ و يصل ب" مصر " و العالم العربي للعالمية بروايتة  و رؤيتة الأدبية  .

فقد سحرنا نجيب محفوظ بكتبه و رواياته ووصل ذلك السحر للعالم  واقنع العالم بموهبته .. صدق نجيب محفوظ حين قال " نحن نعرف من أين يبدأ السحر... ولكن لا نستطيع أن نتخيل أين ينتهي ".

التعليقات