«سي إن بي سي»: البيت الأبيض يدرس ترشيح «العريان» نائبا لمحافظ الفيدرالي

محمد العريان
محمد العريان

 

ذكرت محطة تلفزيون (سي إن بي سي) الإخبارية أن البيت الأبيض يدرس ضم المصري محمد العريان كبير المستشارين الاقتصاديين لشركة التأمين الألمانية (أليانز) إلى قائمة مرشحيه لتولي منصب نائب رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي خلفا للأمريكي ستانلي فيشر الذي استقال من منصبه لأسباب شخصية في أكتوبر الماضي.

وأفادت المحطة التلفزيونية، نقلا عن تقرير بثته نشرة (داو جونز) المتخصصة في الأخبار المالية اليوم الثلاثاء، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عليه أن يملأ الفراغ في ثلاثة مناصب إدارية من بينها نائب محافظ البنك المركزي الأمريكي.

وأضافت المحطة التلفزيونية أن البحث بدأ عن بديل لنائب محافظ الفيدرالي الأمريكي، إلا أنه ليس من المرجح الإعلان عنه في العام الحالي.

وأكد مصدر مطلع للمحطة التلفزيونية أن البيت الأبيض يدرس ترشيح العريان في منصب نائب الفيدرالي الأمريكي.

ونوهت المحطة بأن العريان الذي يمتلك خبرة واسعة باعتباره مستشار اقتصاديا لـ(أليانز) سيثري المنصب بخبرته، إضافة إلى خبرته الواسعة في شركة المحيط الهادئ لإدارة الاستثمارات المحدودة "بيمكو".

ومن المرشح أن يتولى العريان المنصب بمجرد اختياره بدلا من فيشر وسيحل نائبا لجيروم باويل، الذي اختاره ترامب مؤخرا لتولي منصب محافظ الفيدرالي الأمريكي بعد انتهاء ولاية جانيت يلين في فبراير القادم، إلا إن تقلد باويل للمنصب لا يزال ينتظر موافقة مجلس الشيوخ.

جدير بالذكر أن ترشيح المستشار الاقتصادي لأليانز في منصب خارج مجتمع الاستثمار ليس أول مرة، فقد تم ترشيحه في عام 2012 لتقلد منصب رئيس الوزراء في مصر.

وقالت كريشا جوها، رئيسة السياسة العالمية واستراتيجية البنك المركزي في "آي إس آي ايفركور"، في مذكرة بحثية، إن العريان سيثري مجلس الفيدرالي بمقدرته على فهم الأسواق المالية والتأثير المتبادل للسياسات المالية و الأسواق، إضافة إلى منظوره العالمي الذي غالبا ما تفتقده نقاشات سياسة الفيدرالي.

ولم يعقب أي من العريان أو البيت الأبيض على التقارير الإخبارية بشأن ترشيحه لتولي منصب نائب محافظ الفيدرالي.

التعليقات