«هآرتس»: إسرائيل وأمريكا سيبحثان سبل طرد القوات الإيرانية من سوريا

أرشيفية
أرشيفية

 

كشفت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، النقاب اليوم الثلاثاء، عن اعتزام مسؤولين من وزارة الدفاع الإسرائيلية الاجتماع مع نظرائهم الأمريكيين، لبحث الاضطراب الذي تعانيه إسرائيل بسبب عدم وجود استعداد لدى "القوى العظمى" لطرد القوات الإيرانية من جنوب سوريا.

ورصدت الصحيفة - في مستهل تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني- تصريحات لوزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، قال خلالها إن روسيا لم تعِد أحدا بضمان انسحاب القوات الموالية لإيران من سوريا .. مؤكدا شرعية التواجد الإيراني في سوريا .

وكشفت عن أن وفدا من مجلس الأمن القومي الأمريكي وصل إسرائيل للاجتماع مع نظيره الإسرائيلي، حيث سيتركز النقاش حول إيران والوضع في جنوب سوريا .. لافتة إلى أن ممثلين عن فروع أمنية أخرى ستشارك فى المناقشات التى من المقرر عقدها بعد أيام من توقيع روسيا والولايات المتحدة والأردن على اتفاقية لوقف إطلاق النار فى جنوبى سوريا .

ولفتت الصحيفة إلى أنه في حين أن الاتفاق يحتّم على جميع القوات الأجنبية -بما في ذلك القوات الإيرانية التي تدعمها طهران- مغادرة سوريا، إلا أن الاتفاق لا يحدد مواعيد نهائية لمغادرتهم .

ولفتت "هآرتس" إلى أن مسؤولين في وزارة الدفاع الإسرائيلية يشعرون بالقلق إزاء ذلك، كما يشعرون بالقلق من أن معظم القوى العظمى تبدو غير راغبة في اتخاذ تدابير حقيقية لطرد إيران من سوريا بشكل عام، وجنوب سوريا على وجه الخصوص.

التعليقات