شاهد| محمود عيسى.. قصة نجاح من علوم المنوفية إلى مؤلف كتاب «بالصيني»

محمود في ندوة عرض الكتاب بالصين
محمود في ندوة عرض الكتاب بالصين

محمود عيسى، مدرس مساعد بكلية العلوم جامعة المنوفية حصل  على درجة الماجستير في الرياضيات من كلية العلوم جامعة المنوفية عام 2013 عن رسالة ماجستير بعنوانNumerical Methods for the Solution of Some Differential Equations Using Artificial Intelligence (الطرق العددية لحل بعض المعادلات التفاضلية باستخدام الذكاء الاصطناعي).

نشر عيسى رسالة الماجستير على صفحته الرسمية على موقع Research Gate (بوابة البحوث) وهو أحد أشهر المواقع العالمية التي يقوم الباحثين بنشر إنتاجهم العلمي عليه والتواصل مع بعضهم البعض من خلاله. وفي بداية عام 2016 تلقى عيسى رسالة من دار النشر الألمانية LAP- LAMBERT Academic Publishing تفيد برغبتهم في نشر رسالة الماجستير الخاصة به في صورة كتاب بعد إطلاعهم عليها من خلال موقع Research gat وملاحظتهم أن الرسالة تم قراءتها ومتابعتها من خلال عدد كبير من الباحثين على الموقع.  وبالفعل تم الإتفاق و نشر الكتاب باللغة الإنجليزية بتاريخ 25 نوفمبر 2016 تحت عنوان Numerical Solutions Using Cellular Neural Networks.

محمود وبوبنغ تيان من ندوة عرض الكتاب
محمود وبوبنغ تيان من ندوة عرض الكتاب
 

جدير بالذكر أن محمود عيسى يقوم بدراسة الدكتوراه في الرياضيات في الصين في جامعة هاربين للتكنولوجيا منذ سبتمبر 2014. وبعد نشر الكتاب بعدة أشهر تم عقد إتفاق ثلاثي بين كل من الأستاذ الدكتور بوبنغ تيان (Boping Tian) استاذ الرياضيات بجامعه هاربين للتكنولوجيا والسيد محمود عيسى ودار النشر Golden Light Academic Publishing على إعادة نشر الكتاب باللغة الصينية. وقد أشرف السيد جوانتشيان تنج

(GuangqiangTeng)على عملية الترجمة . وقد جاء هذا الإتفاق بعد ثناء الأستاذ الدكتور / بوبنغ تيان على الكتاب من حيث المحتوى العلمي وأسلوب العرض الذي وصفه بالأسلوب السلس الذي يجعل الكتاب مناسبا للتدريس للطلاب الصينين في المرحلة الجامعية والدراسات العليا. وبالفعل تم ترجمة الكتاب إلى اللغة الصينية ونشره بتاريخ 25 مايو 2017. 

إصدارات الكتاب باللغة الإنجليزية والصينية متاحة على العديد من المواقع العالمية مثل : Amazon,More Books,Google Books, … etc من خلال الرابط 

والجدير بالذكر أن نشر الكتاب بأكثر من لغة يعكس مدى أهمية المحتوى العلمي لهذا الكتاب الذي تم كتابته بطريقه ملائمه تتناسب مع طلاب المستوى الأخير من المرحلة الجامعية وكذلك المستوى التمهيدي لطلاب الدراسات العليا في تخصصات الرياضيات والهندسة والفيزياء وعلوم الحاسب الآلي. ترجمة كتاب علمي لأحد أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنوفية إلى اللغة الصينية يعد حدث فريد من نوعه على مدار تاريخ جامعة المنوفية.

التعليقات