«نقل الكهرباء» و«جنرال إلكتريك» تنفذان 4 محطات محولات

 

كشفت شركة جنرال إلكتريك، عن تحقيق الإغلاق المالي للعقد الذي يقدر بحوالي 250 مليون دولار أمريكي، والموقع مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء، والممول من بنك أيه جي الألماني وبنك إتش أس بي سي الفرنسي، لتوفير حلول تقنية متقدمة لـ4 محطات محولات في مختلف أنحاء مصر، وتضمن هذه الخطوة تمويل المشروع بالكامل بالإضافة لتنفيذه وتشغيله بسهولة وسلاسة.

وتشمل الاتفاقية، الموقعة في يوليو 2016، بناء 4 محطات محولات في مناطق المستثمرين، بني سويف، تمي الأمديد، وشرق الإسماعيلية، ولقد تم الانتهاء بالفعل من محطة محولات المستثمرين، والواقعة في القاهرة الجديدة، وتم ربطها بالشبكة القومية للكهرباء في شهر يوليو 2017، ومن المزمع الانتهاء من المحطات الفرعية الـ3 الباقية بنهاية عام 2018.

ويتوقع أن تساهم محطات المحولات الـ4 المعزولة بالغاز، في توصيل 7 جيجاوات من الطاقة إلى الشبكة القومية للكهرباء، وهو ما يفي باحتياجات أكثر من 6.5 مليون منزل مصري من الكهرباء.

وصرح المهندس جمال عبد الرحيم، رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء، بأن هذا المشروع يكتسب أهمية خاصة من خلال دعمه للشبكة القومية للكهرباء في مصر واستخدامه لأحدث التقنيات شركة جنرال إلكتريك لدعم البنية التحتية للشبكة القومية للكهرباء في مصر، فلقد زادت بالفعل قدرة مصر على توليد الكهرباء بشكل كبير في السنوات القليلة الماضية، كما تهدف مصر إلى تنويع مزيج الطاقة بها، ومن ثم فإن هناك حاجة ملحة للاستمرار في تعزيز الشبكة القومية للكهرباء وتحديثها.

ومن جانبه، قال أيمن خطاب، الرئيس والرئيس التنفيذي لجنرال إلكتريك شمال شرق إفريقيا، أن الشركة في إطار هذا المشروع ستوفر نظام حماية للبيانات الرقمية، ونظام إدارة للشبكات، وتقنيات للاتصالات السلكية واللاسلكية، والتي ستساهم في ربط المحطات الفرعية بالمركز القومي للتحكم في الطاقة وتعزز استقرار الشبكات.

ويوفر تركيب المحطات المعزولة بالغاز، حلولًا متعددة للشبكة القومية للكهرباء في مصر، والتي تشمل الشبكات الذكية، والصيانة المعتمدة على مستوى الأداء، وضبط الأحمال الزائدة لتجنب انقطاع التيار الكهربائي، من خلال أكثر من 140 توربينًا للغاز في مصر، تساهم جنرال إلكتريك في توليد أكثر من 15.5 جيجا وات من الكهرباء اليوم، والتي تكفي لتشغيل أكثر من 15 مليون منزل على مستوى البلاد.

التعليقات